30

تربية الدواجن – خيار تجاري مربح

تربية الدواجن منذ العصور البدائية، كان الناس يحتفظون بالحيوانات الأليفة في مزارعهم كمصدر للغذاء. منذ ذلك الحين، تم إدخال العديد من الأساليب العلمية والعضوية وأصبحت الزراعة الحيوانية طريقة مربحة لكسب المال. في حالة تربية الدواجن، فهي في الأساس طريقة علمية لتربية البط والدجاج والديك الرومي والنعام وبعض الطيور الأخرى من أجل بيضها أو طيرها.

الأعمال التجارية في تربية الدواجن

تربية الدواجن هناك طريقتان لممارسة الأعمال التجارية في تربية الدواجن، الأولى هي تربية الدواجن السمينة لبيعها كمنتج للحوم ، والأخرى هي التربية من أجل البيض. يفضل الناس عند تربية الدواجن لحوم الدواجن – خاصة تلك الخاصة بالدجاج أو الديكة – على أنواع اللحوم الأخرى، لأن لحوم الدواجن بأسعار معقولة، مع توفير جميع المعادن والفيتامينات الأساسية لجسم الإنسان. أما بالنسبة للبيض، فقد ساعد التطور العلمي في زيادة المحصول من خلال تحسين كمية وجودة البيض.

الاستثمار في تربية الدواجن

أفضل جزء في تربية الدواجن هو أن الاستثمار في بدء التشغيل ليس مرتفعًا. وتشمل المعدات الأساسية حظيرة لطيور الدواجن ومنطقة تكاثر ومفرخ ومسلخ. يجب أن يمتلك المالك معرفة الجدولة، وأنواع مختلفة من التغذية، وعمل الأدوية المختلفة وإجراءات التربية وما إلى ذلك، فإن موازنة الربح والنفقات ستكون ضرورية أيضًا من أجل بناء عمل ناجح. تعد برامج معالجة البيانات استثمارًا جيدًا أيضًا في حالة الحصول على تصاريح التمويل.

تربية الدواجن خيار تجاري مربح

تربية الدواجن خيار تجاري مربح

شعبية تربية الدواجن

تربية الدواجن

اكتسبت تربية الدواجن أعلى شعبية بين تربية الدواجن بسبب طرق التطبيق السهلة؛ من بين أكثر الطرق شيوعًا الزراعة العضوية. لا يتم تربية الدجاج داخل أقفاص، ولكن في أماكن مفتوحة ويتم إعطاؤها طعامًا طبيعيًا. بهذه الطريقة يمكن للدجاج أن ينمو بطريقة صحية وطبيعية.

تربية البط

من ناحية أخرى، يجب على المالكين الذين يختارون تربية البط  إيلاء المزيد من الاهتمام لإجراءات العلاج والتغذية المناسبة. ويلاحظ أن تكاثر فراخ البط أسهل من تكاثر البط المزروع. يحتاج البط إلى مساحة معيشية أكبر من الدجاج أو البرك أو الأماكن التي تشبه الفناء الطويل والتي تعتبر ضرورية للتربية السليمة. طقوس البط الإنجاب عالية وبالتالي يمكن أن تحقق نجاحًا سريعًا.

المالكين وأمراض الدواجن عند تربية الدواجن

يجب على المالكين الحذر من أنواع أمراض الدواجن المختلفة، حيث إنها من أكبر مخاوف من يقوم بتربية الدواجن. يمكن أن تنتشر الأمراض والالتهابات بسرعة من طائر واحد إلى جميع السكان. يمكن أن تنشأ الأمراض من سوء الإدارة، ونقص الأدوية المناسبة، والآثار الجانبية للأدوية أو التغذية غير السليمة.

تكون صغار الدجاج أكثر عرضة لخطر الإصابة بالفيروس وانتشاره عبر بيئتها ويمكن أن يستمر المرض طوال عمر الفرد المصاب، مما يتسبب في تلوث بيئي مستمر وزيادة خطر الإصابة بالعدوى. على مدى السنوات العشرين الماضية، أظهرت العديد من الدراسات ظهور سلالات فتاكة بشكل متزايد، مما زاد من الحاجة إلى لقاح جديد للحفاظ على مخزون الدواجن وحماية سبل عيش المزارعين.

اللقاحات وتربية الدواجن

تربية الدواجن بينما يتم تطوير اللقاحات الكلاسيكية من خلال ممرات في مزارع الخلايا، مما يزيد من سلامة اللقاح ، فإن طريقة التطوير هذه لديها أيضًا القدرة على تقليل فعالية اللقاح. يمكن إعطاء هذا اللقاح الجديد في البويضات أو عن طريق الحقن تحت الجلد، ويوفر بداية مناعة من خمسة أيام فقط من العمر ويمنح الدجاج المحصن مناعة طويلة الأمد.

أمراض تربية الدواجن

بعض الأمراض المعروفة دوليًا هي مرض نيوكاسل والتهاب الشعب الهوائية المعدي وأنفلونزا الطيور. من الأفضل أن تكون مجهزًا بالأدوية والمعدات وبدائل مناسبة للعمل بسرعة في حالات الطوارئ لتقليل الخسارة.

يجب أن يتذكر المالكون إعطاء حرية كافية للطيور. من الأفضل عدم حبسهم في القفص طوال الوقت ولكن تركهم في العراء من وقت لآخر. إن تطبيق طرق عضوية مختلفة في عملية الاستزراع يجعل الطيور أكثر صحة ويفيد أصحابها على المدى الطويل. يجب توخي الحذر المناسب لتحقيق أقصى قدر من المكاسب.

في ظل معدل النمو الحالي ، يمكن القول أن أعمال تربية الدواجن لن تقتصر على مناطق معينة في المستقبل.تربية الدواجن متوفرة فقط في المناطق الريفية. يتطلب تشكيل وحدات الدواجن فقط ميزانية منخفضة وأرض صغيرة.

 

مواضيع ذات صلة

مناقصة عاملة لتوريد الأغذية المدرسية بمحافظة قنا

مناقصة عامة لتوريد أغذية بالشرقية

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

سبتمبر 16th, 2021