تربية الدواجن

تربية الدواجن

تربية الدواجن هي عبارة عن تهيئة الظروف المناسبة والملائمة الخاصة لعملية التربية الخاصة ب الدواجن بجميع انواعها وهذه العملية تعتبر من الأنشطة التي يقوم بها الأشخاص حول العالم حيث أنه من هؤلاء الأشخاص من يأخذ تربية الدواجن في منازلهم كصورة وشكل من أشكال الهوايات التي يحبها الكثير من الأشخاص حيث أنهم يتمتعون من خلال مشاهدتهم للطيور والدواجن في منازلهم ومنهم أيضا من يقوم بهذه الهواية للكسب من خلالها فهو يعتبرها تجارة.

مبادئ تربية الدواجن

مبادئ تربية الدواجن

أنواع تربية الدواجن

  • تربيتها الهواية الخاصة

نجد أن هناك الكثير من الأشخاص يقومون بعملية التربية الخاصة للدواجن بمختلف أنواعها في منازلهم وهذا يعتبر نشاط يحقق لهم الاستمتاع بهوايتهم المفضلة التي تدر بالنفع عليهم من خلال الاستفادة من اللحوم والبيض الناتج من خلال قيامهم بتربية هذه الأنواع الخاصة من الطيور المستخدمة في عملية الطعام والغذاء وتوفيرها.

  • تربية الدواجن للتجارة والكسب المادي

نجد أن الثروات الداجنة تعتبر من أهم اشكال الاستثمار الناجح في الفترة الأخيرة لأن الطلب علي منتجاتها مستمر دائما ولا ينقطع لأنها تعتبر من المواد المستهلكة من قبل الأشخاص حول العالم وذلك لأنها تعد مصدر من مصادر البروتين الغذائي لذلك حرص الكثير من المستثمرين في القطاع الخاص عن طريق عملية التربية الناجحة للدواجن والاستثمار فيها .

مبادئ التربية

مبادئ التربية

أنواع شركات تربية الدواجن

هناك نوعين مختلفين من شركات تربية الدواجن يختلف طبيعة عمل عمل كل منهم عن الاخري واليكم اهم المعلومات عن كل منهم

الشركات العامة

هناك العديد من الشركات الخاصة بالدول حول العالم والتي مجال العمل بها عبارة عن عملية تربية الدواجن بأنواعها المختلفة وذلك لنتمكن من عملية توفير هذا النوع من الغذاء للمواطنين بداخلها وأيضا تصديرها حول العالم لتحقيق المزيد من العملات الصعبة والارتفاع في مستويات الاقتصاد الخاص بهذه الدول حيث أن بعض الدول تعتبر هذا المجال من أهم مصادر الدخل الخاصة بها وتكون إدارة هذه الشركات مملوكة للحكومات الخاصة بهذه الدول حيث يعتبر بها الإمكانيات الكبيرة والمتطورة في عملية إنتاج هذا النوع من المنتجات.

الشركات الخاصة

إلي جانب الشركات الحكومية المنتشرة في دول العالم فإن الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال الذين يسعون وراء الكسب المشروع والكثير الأموال يتجهون الي عملية استثمار أموالهم ومدخراتهم في إنشاء الشركات الخاصة بعملية التربية للدواجن وانشاء المزارع المهتمة والخاصة بتربية الطيور وبيعها الي الأشخاص والاستفادة من أشكال الانتاج الخاص بها .

حيث أن الشركات الخاصة بتربية الدواجن سواء العامة أو الخاصة فإنها توفر للأشخاص المنتجات الخاصة بهذه الثروة من توفير البيض وأيضا اللحوم من خلال عملية التربية للدواجن بصورة صحيحة وسليمة.

ما هي اهم المتطلبات الأساسية للدجاج

هناك العديد من المتطلبات الأساسية التي يلزم وجودها  في اقفاص الدجاج ومن اهمها ما يلي:

  • المسكن: يجب أن تكون الأرضية من الإسمنت وأرضية المسكن يجب أن تحتوي على القش والقش ونشارة الخشب ويجب تنظيفها وتهويتها بشكل متكرر لمنع الرطوبة. يحتوي على طعام وشراب.
  • يجب حماية المسكن بشكل جيد لأن هناك عددًا كبيرًا من الكائنات المفترسة التي ستحاول الاقتراب وأكل الدجاج أو الكتاكيت، مثل الكلاب والقطط الضالة.
  • وأحيانًا حتى الطيور الجارحة ، وهناك أيضًا عدد كبير من الحشرات التي ستحاول للهجوم للوصول إلى الدجاج ، مثل الصراصير والذباب.
  • التدفئة: في الشتاء، من المهم جدًا توفير تدفئة كافية في قن الدجاج لتجنب الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي أو الموت في بعض الأحيان، وخاصة الطيور الصغيرة بسبب وجودها.
  • حساسية عالية للبيئة المحيطة.
  • الإضاءة: إن أمكن، من المهم توفير مصابيح تدفئة (توفر الضوء والدفء في نفس الوقت) وتعمل بشكل مستمر طوال اليوم من عمر أسبوع إلى 20 أسبوعًا.
  • وهو أمر مهم جدًا لتشجيع النمو والحيوية من الشباب.
  • يمكن شراء مصابيح كهذه من متاجر المستلزمات الزراعية، فإذا كان عدد الكتاكيت صغيرًا، يمكن لمصباح شائع يتراوح من 75 إلى 100 واط أن يؤدي هذه الوظيفة.
  • إذا كانت الكتاكيت مزدحمة معًا بأعداد كبيرة، فقد يعني ذلك أنها تشعر بالبرودة وتحاول الدفء من درجة حرارة أجسامها، ثم تحتاج إلى تقريب الضوء منها أو تقويتها.

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

يوليو 18th, 2021