تربية الحمام

تربية الحمام

إذا كنت تتساءل عن كيفية تربية الحمام فسوف نشرح لك بالتفصيل كيف يمكنك الاعتناء به وتغذيته وما هو أجود أنواعه.

تربية الحمام

أن تربية الحمام من المشاريع التي يمكن للفرد ممارستها في وقت فراغه، لذلك فهي من المشاريع التي يمكن العمل عليها، للمساعدة في رفع المستوى المالي وانشاء مصدر دخل إضافي.

يتكيف الحمام مع جميع الظروف المختلفة في أي مكان على وجه الأرض، فهو يتكيف مع أي طقس، ويزداد إنتاج الحمام بكثرة كل عام، ويعتبر لحم الحمام من أجود أنواع اللحوم، ويتميز بطعمه اللذيذ اللذيذ، بالإضافة إلى كونه سهلًا للأكل والهضم، وفضلات الحمام من أهم وأغلى أنواع الأسمدة التي يحتاجها المزارعون بكثرة.

وبالتالي تقل المنافسة في السوق على مشروع تربية الحمام، ولا يتطلب رأس مال كبير، بالإضافة إلى أنه عمل جميل وسهل التنفيذ، بحيث يمكن للشاب مزاولته كوظيفة ثانية.

بجوار الأعمال الأساسية الخاصة، بحيث يكون لديه عائد مالي سريع للغاية يمكنه أن يوسع حسب رأس المال الذي يملكه.

أنواع الحمام

تربية الحمام

يمكن تربية الحمام في المنزل في بداية تربية الحمام يجب أن يكون الشخص على دراية كاملة بما يتعلق بالحمام، وينصح المبتدئ باختيار نوع رخيص من الحمام في البداية، مثل الحمام البغدادي، والمعروف باسم الحمام البلدي، ومن الأنواع الرخيصة أيضًا الحمام الهندي والكويتي.

وبعد أن أتقن كيفية تربية الحمام، نبدأ في شراء الأنواع الأغلى ثمناً كالحمام التركي، وهناك العديد من أنواع الحمامات الأخرى، وهي حسب أشهرها.

على النحو التالي:

  • حمام النفاخ: وهو حمام زينة وهو من أقدم أنواع الحمامات الزينة.
  • الحمام الهزاز: هذا النوع من الحمام له أشكال جميلة، ويقوم بحركات لإظهار مظهر ريشه الجميل.
  • حمام البخاري: وهو من أغلى أنواع الحمام ويتميز بسمك ريشه وجمال شكله.
  • الحمام النمساوي: يتميز بالريش الكثيف متعدد الألوان الذي يغطي رأسه ولكن له عيب وهو أنه لا يهتم بصيصانه.
  • الحمامة الشيراز: أصلها من مدينة شيراز الإيرانية، وتتميز بشكلها الرائع حيث أن ريشها ذو ألوان مختلفة وذيل طويل وريش على القدمين ولكنها بطيئة الحركة ونادراً ما تطير.

دورة حياة الحمام حتى الذبح

تربية الحمام

يتراوح عمر كتكوت الحمام من خمسة إلى سبعة أشهر، حتى يصل الحمام إلى فترة النضوج الجنسي، نجد أن فترة التفريغ تتراوح من 17 إلى 18 يومًا تقريبًا، وفترة وضع البيض ما بين 34 إلى 40 يومًا، ونجد أن وقت الفقس في فترة الصيف يصل إلى حوالي 85٪، بينما خلال فترة الشتاء يقارب 70٪.

طعام للحمام

يأكل الحمام أنواعًا مختلفة من الطعام كالقمح وما يصنع منه وكذلك الأرز ومخلفاته، بالإضافة إلى إطعام الحمام بقايا الطعام أو الشعير أو الذرة المطحونة، ويمكن للمربي الجمع بين هذه المكونات معًا

أو توفير الأعلاف الجاهزة للطيور وبعض المواد الأخرى.

يحتاج الحمام إلى كميات معينة من الطعام لمساعدته على الهضم، لذلك يجب على المربي الانتباه والحذر بشأن نسب وكميات الطعام التي يقدمها للحمام في وجباتهم اليومية.

مقالات ذات صلة

حمام بلدى وأهم 3 مميزات له

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أغسطس 21st, 2021