تحقيق الاوزان المستهدفة فى دجاج التسمين

الطريقة المثلى فى تحقيق الاوزان المستهدفة فى دجاج التسمين

تعرف على الطريقة المثلى فى تحقيق الاوزان المستهدفة فى دجاج التسمين حيث يحتاج الكثير من مربي الدواجن حول العالم معرفة الطريقة الصحيحة لذلك، ولكن بدون اللجوء إلى الأدوية والهرمونات.

عدد كبير من الأشخاص يفضلون لحم الدواجن لذلك أصبحت أحد أفضل وأهم المشاريع لجني الكثير من الأرباح والفوائد، لذلك سوف نتعرف من خلال مقالنا على كافة المعلومات والتفاصيل حول هذه الدواجن، كما سنتعرف على طرق متعددة لزيادة الوزن.

الطريقة المثلى فى تحقيق الاوزان المستهدفة فى دجاج التسمين

 تحقيق الاوزان المستهدفة فى دجاج التسمين

تحقيق الاوزان المستهدفة فى دجاج التسمين

للحصول على الأوزان المستهدفة للدواجن يجب على المربي اتباع بعض العوامل والخطوات الصحيحة، لذلك يمكنكم التعرف على أهم العوامل من خلال النقاط التالية:

  • الكتكوت: يعد أهم عنصر في التربية وهو البذرة الصالحة والنافعة للحصول على ثمار تربية جيدة، لذلك يجب الاهتمام والعناية الفائقة بكل ما يخص الكتكوت.
  • التهوية: من أهم العوامل أيضًا حيث يجب توفير أوكسجين لأنه مفيد لكافة العمليات الفسيولوجية داخل الدجاجة، كما يجب الاهتمام بإزالة الروائح والأتربة والغازات.
  • الحرارة: يجب على المربي أن يقوم بضبط حرارة مكان التربية، حيث يتحمل الدجاج 4 درجات حول مكان راحته، كما يجب تثبيت درجة الحرارة وعدم تغييرها بشكل مستمر.
  • الإضاءة: كما يجب توفير إضاءة جيدة ومناسبة للتربية بقوة 16 لوكس، لأن لها أهمية كبيرة على مساعدة الكتكوت يصل إلى الغذاء والماء بسهولة أكثر.
  • العلف والمياه: الدواجن لها مواصفات علفية محددة أي 23% بروتين، كما يجب أن تكون الطاقة 3000ك، يجب على المربي الاهتمام بالعلف والمياه وتغييرها باستمرار.
  • كثافة الدواجن: لابد من توفير مساحات واسعة ومناسبة لتربية الدواجن بطريقة مريحة، وذلك لعدم حدوث تجانس سيء بينهم مما يجعلهم يفقدون الأوزان.

نصائح هامة لتحقيق الاوزان المستهدفة فى دجاج التسمين

 تحقيق الاوزان المستهدفة فى دجاج التسمين

تحقيق الاوزان المستهدفة فى دجاج التسمين

لكي تتمكن من تحقيق الاوزان المستهدفة فى دجاج التسمين كل ما عليك هو اتباع بعض النصائح الهامة، والتي سوف نذكرها لكم في النقاط التالية:

  • أولًا قبل وصول الكتاكيت إلى مكان التربية يجب أن يتم فرش الأعلاف على أوراق من الكرتون في الأرض، وذلك لمزيد من الراحة.
  • كما يجب الاهتمام بتغذية الكتاكيت حيث يجب إطعامهم بشكل مستمر في أول الأسبوع بحبيبات مختلفة ناعمة، كما يجب خلط نسبة محددة من الصوديوم وبيكربونات الصوديوم.
  • بالإضافة إلى العناية الفائقة بالكتاكيت ودواجن التسمين من خلال تنظيف مكان العلف والفرش، وتغيير المياه بشكل مستمر.
  • من أفضل وأهم الخلطات لتغذية الدواجن، هي الأعلاف الغنية بالطاقة لذلك يجب إضافة نسبة من الإنزيم لهضم الأعلاف بطريقة سريعة وسليمة.
  • كما يجب على المربي عمل توازن في خلطة العلف، مما يساعد على تقليل كافة المشاكل الصحية والأمراض والفيروسات التي قد تصيب الدواجن.
  • من أهم الأمور التي تساعد على تحقيق الاوزان المستهدفة فى دجاج التسمين هي الانتباه إلى اختيار اعلاف مناسبة للدواجن، والتي تساعد على زيادة نسبة اللحوم وليس الدهون.
  • كذلك يجب الاهتمام بالمياه، من خلال تعقيم شبكة المياه باستخدام الكثير من المطهرات وإزالة كافة الأوساخ والرواسب، لكي لا يحدث تكاثر الفيروسات والبكتيريا.

شراء وتربية الكتاكيت

عند شراء الكتاكيت يجب على المربي أن يتأكد من أن المصدر موثوق، كما يجب الاهتمام والحفاظ عليهم عند نقلهم من التاجر إلى مكان التربية لكي لا تتعرض إلى أي خطر، بالإضافة إلى تجهيز العنابر بالاضاءة اللازمة والحرارة والغذاء والمياه النظيف.

في أول أسبوع من تربية الكتاكيت يجب على المربي أخذ عينة والقيام بوزنها، وذلك للتعرف على نسبة الزيادة في وزنهم على مدار هذه الفترة، وبذلك سوف يتم تحقيق الاوزان المستهدفة فى دجاج التسمين.

اقرأ المزيد طرق تربية دجاج الليجهورن البياض
قدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

أكتوبر 24th, 2021