تحضين الصيصان

يتم تحضين الصيصان خلال الأيام الأولى من حياتها باستخدام أجهزة تدفئة خاصة تزودها بالحرارة اللازمة تكون الكتاكيت في الأيام الأولى من حياتها حساسة جدًا للبرد، لأنها تحتاج إلى درجات حرارة متوازنة من خلال مصدر حراري، كما تختلف الحاضنات اختلافًا كبيرًا حسب أحجامها وأشكالها ومصنعيها، كما أنها تختلف عن بعضها وفقًا لمصدر الحرارة المتولدة، والتي يمكن أن تكون أحد مشتقات النفط أو الكهرباء أو غيرها من المواد، يمكن تفريخ الكتاكيت حديثة الفقس وفق أنظمة وطرق عديدة، حسب نموذج المزرعة وعدد الطيور والقدرات المالية.

تحضين الصيصان

يوجد نموزجين للتحضين الصيصان وهملا طريقتين أساسيتين:

التحضين الجماعي : 

  • وهذا يعني ان القطيع بأ كمله يتم تحضينه داخل منطقة معينة من المزرعة، معزولة عن المساحة المتبقية بحاجز مناسب يمكن توسيعه ليشمل مساحة أكبر مع تقدم عمر الصيصان.
  • يمتد الحاجز إلى مناطق أوسع مع تقدم عمر الصيصان  في النهاية لنشر الطيور في جميع أنحاء أرض المزرعة.
  • يجب أن يكون الحاجز المستخدم في هذه الحالة معزولًا جيدًا ولا يسمح بدخول  التيارات الهوائية  أو الطيور أو الحيوانات الأخرى.
  • يعتمد التدفئة أيضًا على تدفئة قسم الحضانة بالكامل، مما يعني أنه يجب أخذ الحرارة في أي مكان في قسم الحضانة بما يتناسب مع الحرارة المطلوبة للطيور.
  • إحدى المزايا التي يوفرها هذا النوع هي الحرية الكاملة للكتاكيت في التحرك بشكل أفضل داخل منطقة الحضنة، ولكن تكلفة التدفئة قد تكون أعلى بسبب الحاجة إلى تدفئة القسم المخصص بالكامل والقدرة على مراقبة الطيور عن كثب أثناء فترة التربية في الأيام الأولى أكثر صعوبة.

التحضين في مجموعات منفصلة.

  • وهذا يعني أن يتم تحضين الكتاكيت في مجموعات منفصلة في نفس  الحظيرة، حيث تتكون كل مجموعة من 50-200 كتكوت.
  • أما بالنسبة لمصدر الحرارة فهو عادة على شكل مظلة معلقة من السقف وتوضع فوق الكتاكيت لضمان درجة الحرارة المطلوبة حسب عمر الكتاكيت.
  • حيث تكون كل مجموعة من الكتاكيت محاطة بحاجز غالبا ما يكون مصنوعا من الكرتون وقابل للتمدد مع  التقدم في عمر الكتاكيت حيث يتم وضع مغذي ومساقي داخل حاجز الكرتون بما يتناسب مع عدد الكتاكيت.
  • بالطبع يستمر هذا النوع من الحضانة لأيام قليلة فقط من عمر الكتاكيت وبعدها يتم إزالة الحواجز الكرتونية بحيث تنتشر الكتاكيت على أرضية الحظيرة المفروشة بنشارة الخشب في مساحة تتناسب مع  عدد الكتاكيت.

أساسيات تحضين الصيصان في الأيام الأولى

  • درجة الحرارة:

يتم عملية التحضين عند درجة حرارة 33-34 درجة مئوية، وتنخفض درجة الحرارة 3 درجات أسبوعياً إلى ان تصل  24 درجة مئوية، ونستمر عند درجة الحرارة هذه حتى نهاية الدورة يجب أن يبدأ تدفئة الحظيرة قبل دخول الكتاكيت بـ 12 ساعة على الأقل، ويجب التأكد من أن التدفئة متجانسة في جميع أنحاء الحظيرة  من خلال توزيع موازين الحرارة على ارتفاع الكتاكيت وفي زوايا مختلفة من المفرخ.

  • الإضاءة: 

يفضل أن تكون الإضاءة مستمرة خلال الأسبوع الأول (24 ساعة متواصلة) بالرغم من أن البعض ينصح بساعة من الظلام من اليوم الثاني حتى تعتاد الكتاكيت على الظلام، ويجب أن تكون شدة الإضاءة بين 30 -50 لوكس في الأسبوع الأول ( يكون متوسط الإضاءة 25 لوكس)، حيث أن شدة الإضاءة تساعد الكتاكيت على الوصول بشكل أفضل إلى المغذيات و المساقي، وبالتالي تناول حصتهم الكاملة من الطعام والماء.

  • الفرشة:

يمكنك استخدام الفرش، ولكن يجب أن يكون سمكه 5-7 سم في الصيف و7-10 سم في الشتاء،  ويجب اختيار المواد الجافة غير الرطبة والخالية من العفن أو الأجسام الغريبة ويجب أن تكون خالية من  الأتربة والغبار حتى لا تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي عند الصيصان  كما يجبت ان تاخذ الفراشة درجة حرارة الحظيرة، لذلك يجب  تدفئة الحظيرة  قبل 12 ساعة على الأقل من دخول الكتاكيت.

كما يمكنك زيارتنا عبر تويتر