تحصين الكتاكيت البلدى

تحصين الكتاكيت البلدى من عمر يوم واحد هو أمر يحتاجه أصحاب مزارع الدواجن في الوطن العربي، ولهذا تعتبر الدواجن طيور تحتاج إلى عناية واهتمام كبير من أصاحبهم، حيث أن تلك الدواجن من الفصائل التي يسهل أن تصاب بالبكتيريا، فأنت بحاجة إلى تحصينات مستمرة خاصة الدواجن من يوم واحد، و لهذا السبب نقدم لكم اليوم هذا المقال.

تحصين الكتاكيت البلدى

يتم تحصين الكتاكيت البلدى من يوم واحد من التعرض للأمراض والفيروسات التي يمكن أن تقلل من نموها وكذلك من الممكن أن يتسبب  ذلك في وفاتها، كل من يريد تربية الدواجن وخاصة عمر اليوم الواحد  يجب تطعيم  الدواجن من يوم واحد حتى تكون بصحة جيدة ويمكن استخدامها في الغذاء واقتصاديًا في البيع بأسعار مرتفعة.

تحصين الصيصان منذ الصغر من حيث درجة الحرارة

يجب رعاية الصيصان الصغيرة منذ الصغر من حيث توفير الدفء الكافي، حيث أن الحرارة هي أحد التحصينات الطبيعية للدواجن التي تدخل في تحصين الدواجن من يوم واحد.
حيث يكون من الضروري توفير درجة حرارة عالية تصل إلى 35 درجة مئوية في وقت مبكر من حياة الصيصان، ويجب وضع حواجز بحيث تكون مباشرة تحت مصدر الحرارة، حتى تعمل هذه الحواجز تلتقط الكتاكيت تحت مصدر الحرارة و من الضروري معرفة صاحب الكتاكيت حيث ان مصدر الحرارة مناسب للكتاكيت حيث يتم جمع الكتاكيت تحت مصدر الحرارة.

كيفية تحصين الدواجن بشكل صحيح

  • يجب تحصين الكتاكيت من عمر يوم واحد على  الفور، فمنذ اليوم الأول يجب تزويد الكتاكيت بالماء والسكر بمعدل 1/2 معلقة  سكر ووضعها في 10 لترات من الماء، أو يمكن استخدام محلول معالجة الجفاف وضع كيسين  لعدد1000 كتكوت وذلك لمدة 8 ساعات.
  • التطعيم من يومين إلى 5 أيام، يجب وضع المضادات الحيوية النفسية والمعنوية في مياه الشرب لمدة 8 ساعات، وتساعد هذه المضادات الحيوية في القضاء على الميكروبات التي يمكن أن تنتقل عبر البيضة إلى الصيصان مثل السالمونيلا والميكوبلازما .
  • حيث يتم وضع المضاد الحيوي بمعدل 1/2 جرام في لتر من الماء في تايلاند أما بالنسبة للنيومايسين فيتم وضع 1 جرام في اللتر وكذلك الاريثروميسين بمعدل 1 جرام لكل لتر بينما 1/3 يوضع  جرام في لتر واحد في حالة الكولستين.

كما يمكنك زيارتنا عبر تويتر