تاثير مياة الشرب على الدواجن البياض

فوائد وتاثير مياة الشرب على الدواجن البياض

فوائد وتاثير مياة الشرب على الدواجن البياض لا حصر لها، فالمياة هي العنصر الأساسي لكل كائن حي حتى يستمر في التعايش بصحة سليمة وبدون أي أمراض، خاصة بعد اكتشاف الأسباب وراء انخفاض كمية الإنتاج للدواجن رغم توافر ظروف التربية المثالية لهم.

إلا أن هناك بعض العناصر الأخرى يتم إهمالها في المقابل مما يزيد من التساؤلات حول وفاة الدجاج، وانخفاض معدل الإنتاج لوضع البيض، مثل التغذية السليمة وشرب المياه، وخلال المحتوى التالي سنكتشف معًا ما الذي تفعله المياه من فوائد في جسم الدواجن.

فوائد مياة الشرب على الدواجن البياض

تاثير مياة الشرب على الدواجن البياض

تاثير مياة الشرب على الدواجن البياض

كان هناك الكثير من الدراسات والأبحاث التي أكدت ما الذي تستطيع المياه أن تفعله في جسد الدواجن البياض، وهل لهذا قوة تأثير قوية في معدل إنتاجها للبيض ولنشاطها وحيويتها وحمايتها من الإصابة بالأمراض أم لا يتم ملاحظته في أنشطة الدجاج اليومية.

وهل يمكن أن يتم تعويض شرب المياه من خلال توفير كافة الظروف المثالية في مزارع الدواجن مثل التهوية والتعرض للضوء المعتدل والتغذية أم لا، كل تلك الأسئلة وأكثر يتم ترديدها باستمرار.

لذلك تم الاهتمام بها في الدراسات لنجد في النهاية أن المياه تستطيع أن تؤثر بشكل مباشر على جميع أنشطة الدجاج اليومية، هذا بجانب تأثيرها القوي على نسبة إنتاجيتها في وضع البيض.

العناصر المؤثرة في خصائص المياة وأثرها على الدواجن

يوجد الكثير من عناصر التأثير التي تقوم بها شرب المياه في جسد الدواجن دون ملاحظتها، الأمر الذي سيؤكد الكثير من أهمية وجود المياة وتوافرها لدجاج باستمرار وبنسب معينة، وفي المقابل لابد أن يقوم صاحب المزرعة بالتأكد من خصائص المياة المستخدمة بشكل دوري كحد أدنى مرة واحدة في العام.

وهذا يتم من خلال فحص خواص المياة، وفي حالة ملاحظة أي تغيير في لونها أو رائحتها أو طعمها يجب تغييرها على الفور، كما يجب التأكد من عدة أشياء أخرى مثل نسبة الملوحة وغيرها من العناصر المؤثرة الأخرى على خصائص المياه التي تشربها الدواجن، وما الذي تفعله تلك الخصائص على أداء دواجن البياض هي على سبيل المثال:

درجة حموضة المياة

درجة حموضة المياة تتراوح من نسبة معينة، ولكن إذا تم التغيير في تلك النسب يمكن أن تزيد من درجة حموضة المياه بأضعاف كبيرة، لذلك يمكن أن نجد هناك الكثير من المربيين الذين يقوموا بالتغيير في بعض تلك الخواص بغرض تحسين أداء الدواجن بشكل عام، وبالتالي يزيد من إنتاجيتها للبيض.

إلا أن أي تلف يمكن أن يحدث في تلك النسب سواء من خلال ارتفاعها أو انخفاضها الشديد سيؤدي في المقابل إلى انخفا          ملحوظ في معدل استهلاك الدواجن من شرب المياة، لذلك لا بد من فحص درج حموضة المياة بشكل دوري.

درجة الملوحة

تاثير مياة الشرب على الدواجن البياض

تاثير مياة الشرب على الدواجن البياض

زيادة درجة الملوحة في المياة يمكن أن يكون لها عدة أسباب مثل ارتفاع في نسب المعادن والفيتامينات وغيرها، وبالتالي يسهل على الدواجن التكيف مع تلك التغيرات، إلا أن هناك بعض التغيرات التي تحدث بشكل مفاجيء قد يسبب بعض التأثيرات السلبية على أداء مستوى الدواجن، وفي حالة اكتشاف ارتفاع في نسبته يتم تخفيضها من خلال مياه أخرى منخفضة الملوحة.

نسب الحديد والكبريتات والمركبات الكيميائية

لكل من تلك المركبات والعناصر الغذائية تأثير كبير على عناصر وخصائص المياة التي تستخدمها الدواجن في الشرب، فهناك نسب من المركبات الكيميائية مثل النيترات والنيتريت تحتوي على عنصري الأكسجين والنيتروجين إذا تم ارتفاع نسبتها ستحولها الدواجن إلى عناصر سامة.

بينما الكبريتات والحديد فهي عناصر تتواجد في المياة بشكل طبيعي، ولكن أي تغير في تلك النسب الطبيعية يمكن أن يؤثر بشكل غير مباشر على استهلاك الدواجن.

مواضيع ذات صلة:

انواع المطهرات المستخدمة في مزارع الدواجن ومزايا برنامج التطهير

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أكتوبر 7th, 2021