بدارى التسمين

بدارى التسمين المشاكل والحلول

يعتبر بدارى التسمين من سلالات الطيور التي لها القدرة على شراء اللحوم، حيث يصل متوسط ​​وزنها من 1800 جرام إلى 2 كجم خلال فترة التكاثر التي تبلغ 45 يومًا وتستهلك قدرًا معينًا من العلف خلال هذه الفترة 4200 جرام
لا تعني كلمة بدارى التسمين الفرح الأبيض فحسب، بل تعني أيضًا السلالات ذات الفراء الملونة التي لديها القدرة على إنتاج اللحوم.

تفضل الغالبية العظمى من المستهلكين الأوزان الثقيلة التي تبلغ 2 كجم أو أكثر، مما يجبر التاجر على تحميل الوزن الثقيل فقط من المزرعة ويرفض حمل أوزان أخف يرغب المزارع في تمديد فترة التسمين إلى 50 يومًا أو أكثر بقليل من هذا حتى يصل القطيع إلى متوسط ​​الوزن المرغوب  من قبل التجار.

المشاكل في بداري التسمين 

التهاب المفاصل

من المشاكل التي تواجه بدارى التسمين وهو تآكل الغضاريف والتهاب العظم الجرثومي في الطرف العلوي لعظم الفخذ، ومن المشاكل الرئيسية في العرج والتسمين، والميكروبات التي تمهد وتصيب هذه المناطق هي الاشير يشيا كولاى وأنواع أخرى من الاستافيلوكوكس نظرًا وأن وجد الكتاكيت التي تم فقسها من البيض حديثًا بنسبة عالية من العدوى بسبب تلوث الفراش بمخلفات المغذيات، وكذلك الأسباب التي تسهم في الإصابة إذا كانت المغذيات في غير مكانها، مما يجعل الطيور تصنع إجهادًا عضليًا للطعام.

كيفية الحد من أنتشار المرض 

  •  منع تفقيس البيض الملوث بالفراش أو تفقيس البيض السليم غير الملوث.
  •  نظافة وتطهير الفقاسات وإدخال أنظمة الحماية البيولوجية في المزارع والمفرخات للحد من تلوث البيض.
  •  الحصول على بيض تفريخ من قطعان خالية من الالتهابات الفيروسية التي تقلل من مناعة الكتاكيت المفرغة.
  •  معالجة البيض الملوث بسبب الفرشة وفق النظام التالي: التبخير – الغطس – الرش.

 الاستسقاء فى بدارى التسمين

يُعرَّف الاستسقاء بأنه زيادة في السوائل غير ناتجة عن العدوى وتراكمها في تجاويف البروتوني أو المناطق تحت الجلد، خاصة في ثمانية أماكن منفصلة عن الأكياس الهوائية يتراكم السائل أيضًا في مكانين:

  • الغشاء البريتوني المعوي (البطني) وكذلك الغشاء التامور والفراغ في  البريتوني فوق الكبد وكذلك فراغات الصفاق الصدري المحيطة بالرئتين يُعرف التورم بتراكم السوائل في الأغشية الضامة وأنسجة الأعضاء، وخاصة الأغشية الموجودة تحت الجلد في منطقة بطن الطائر، وعادة ما تكون هذه السوائل صفراء أو دموية اللون.
  • يوجد في الفراغ الموجود بين الغشاء البريتوني وحافظة الكبد.

طرق تقليل أو منع حدوث انخفاضات في بداري التسمين

ان كنت تقوم بتربية الدواجن وخاصة بداري التسمين فأن يجب عليك الاخدذ في الاعتبال كل ما يلي :

  1. الانتباه إلى الرطوبة النسبية ودرجة الحرارة والتهوية.
  2. إذا كان مستوى الكلوريد في الماء مرتفعًا إلى حد ما ، فيجب استبدال كلوريد الصوديوم في الطعام ببيكربونات الصوديوم ، حيث يزيد الكلوريد من حموضة الطيور ويقلل من مستوى الأكسجين في الدم.
  3. يجب ألا يزيد محتوى الصوديوم عن 2000 جزء في المليون بوزن الطعام وليس الكلوريد، ويجب ألا يزيد الماء المحتوي على عنصر الصوديوم عن 500 جزء في المليون بالإضافة إلى تقليل محتوى الصوديوم في العلف بما يقل عن 1000-1500 جزء في المليون.
  4.  التقليل من تناول العلف لتقليل معدل الأيض أو صيام الطيور يومًا واحدًا في الأسبوع وتكرر.

ماذا ينشأ عن الاستسقاء والأوديما 

  • زيادة الضغط الهيدروليكي في الأوعية الدموية الذي يطرد سوائل الدم نتيجة زيادة تدفق الدم في الدورة الدموية البابية نتيجة ضعف الأوعية الدموية التي تصل إلى الأذين الأيمن للقلب.
  •  تدمير جدران الأوعية الدموية أو الشعيرات الدموية الصغيرة وإطلاق سوائل عالية البروتين.

كما يمكنك زيارتنا عبر تويتر

يونيو 8th, 2021