انواع المزارع السمكية فى مصر

انواع المزارع السمكية فى مصر

تعرف على انواع المزارع السمكية فى مصر حيث يوجد العديد من الأنظمة المتنوعة والمختلفة للاستزراع المائي للأسماك والروبيان، وتختلف هذه الأنظمة حسب عدة جوانب أهمها الجانب الفني، والجانب التشغيلي، الإنتاجي.

يمكنكم التعرف من خلال مقالنا على أهم التفاصيل حول أنواع المزارع السمكية، كما سنتعرف على كيفية اختيار نظام الاستزراع السمكي الذي يتناسب مع الظروف البيئية للحصول على المزيد من الأرباح الاقتصادية.

انواع المزارع السمكية فى مصر

انواع المزارع السمكية فى مصر

انواع المزارع السمكية فى مصر

يعتبر الاستزراع السمكي أحد أهم وأبرز المشاريع التجارية الناجحة، يمكنكم التعرف على أهم أنظمة الاستزراع السمكي من خلال النقاط التالية:

  • أولًا نظام الاستزراع الانتشاري: تغذية الأسماك تعتمد فيه على الغذاء الطبيعي الغني بالمصادر الغذائية التي يحتاجها الأسماك زيادة النمو، وتكون كثافة الأسماك المزروعة بسيطة مقارنة بالأنظمة الأخرى.
  • نظام الاستزراع السمكي شبه المكثف: في هذا النظام يتم توفير كميات محددة من الغذاء الطبيعي مع الأغذية المصنعة للحصول على أفضل نتائج ممكنة، وتكون كثافة الأسماك مرتفعة قليلًا.
  • ثالثًا نظام الاستزراع المكثف: تعتمد على الأغذية المصنعة بشكل أساسي لتغذية الأسماك، وفي هذا النظام تكون كثافة الأسماك عالية، ويتم استخدام مياه تحتوي على نسب محددة من الاوكسجين.

أولًا: نظام الاستزراع الانتشاري

يعتبر من أبسط الطرق والوسائل التي يتم اتباعها لتربية الأسماك، ومن أهم انواع المزارع السمكية فى مصر حيث يتم تقديم كميات كافية من الغذاء الطبيعي بأنواع مختلفة في الأحواض ذات المساحات الكبيرة، ولا يتم تقديم أي من الأغذية المصنعة.

بالإضافة إلى أن الأحواض لا تحتوي على كثافة عالية من الأسماك، الغذاء الطبيعي هو عبارة عن كائنات حية نباتية تكون معلقة و عائمة على المياه، وتشمل الطحالب الخضراء والبكتيريا، كما تشمل الطحالب الحيوانية مثل الزوبلانكتون.

أهم مزايا النظام الانتشاري

  • من أكثر انواع المزارع السمكية فى مصر التي لا تسبب أي مشاكل أو اخطار مثل موت الأسماك، وإصابتها بالعديد من الامراض والفيروسات.
  • كذلك لا يحتاج إلى عدد كبير من العمالة المطلوبة لإمكانية تربية الأسماك.
  • بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير، ولا يحتاج إلى الكثير من المتطلبات الخاصة مثل باقي الأنظمة.

ثانيًا: نظام الاستزراع شبه المكثف

واحدًا من أهم انواع المزارع السمكية فى مصر حيث يعتمد على أن تكون كثافة الأسماك أعلى مقارنة بالنظام السابق، ويتم تربية الأسماك في أحواض كبيرة بمساحات تتراوح بين 4 إلى 8 هكتار، وكثافة الأسماك 20 كجم لكل م خاصة في الأسماك البريم.

ولعلاج مشكلة تنافس الأسماك بشكل مستمر على الغذاء الطبيعي يتم توفير كميات كافية من الأغذية العلفية المصنعة و تسميد الأحواض، أي يتم إضافة بعض المخصبات الغير عضوية مثل الأسمدة إلى مياه الأحواض للحصول على نتائج جيدة من التربية.

أهم مزايا النظام

انواع المزارع السمكية فى مصر

انواع المزارع السمكية فى مصر

  • كافة المقومات والمتطلبات الأساسية لنظام الاستزراع شبه المكثف متوافرة بشكل مستمر وغير مكلفة.
  • كذلك يتم استغلال بعض الأعلاف والمواد التي لا تصلح لغذاء الحيوانات او الانسان، مثل السماد العضوي.
  • بالإضافة إلى نتائج النظام حيث يتم تربية أعداد كبيرة من الأسماك، وبالتالي الحصول على المزيد من الأرباح والعائد المادي، لذلك الكثير من الدول تفضل الاعتماد على هذا النظام.

ثالثًا: نظام الاستزراع المكثف

النوع الثالث من انواع المزارع السمكية فى مصر ويعد من أكثر الأنظمة استخدامًا في دول العالم المتقدم، يقود ذلك بسبب إنتاجية الأسماك المرباة أعلى من باقي الأنظمة، ولكن من أهم الأمور التي تساعد على نجاحه هو توفير مزارع سمكية نموذجية للحصول على أفضل عائد اقتصادي.

يعتمد على توفير عليقة من الأعلاف والأغذية الصناعية يجب أن تكون متوازنة وغنية من البروتين والطاقة والفيتامين لكي تناسب احتياجات الأسماك الغذائية وبالتالي زيادة معدل النمو، وتكون الأحواض بكثافات عالية مزودة بمضخات للهواء.

اقرأ أيضًا: أسباب العقم عند الأبقار و الوقاية منه

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

ديسمبر 21st, 2021
|