امراض الكلى فى الدواجن

امراض الكلى فى الدواجن

تعتبر امراض الكلى فى الدواجن من اهم الأمراض ، كون أن الكلى من أعضاء الإخراج الهامة التي تمر من خلالها نواتج الإخراج عند خروجها من الجسم (مضادات حيوية أو بقايا عمليات الهضم والتمثيل الغذائي)، والسموم سواء كانت فطرية أو بكتيرية أو كيميائية.

امراض الكلى فى الدواجن

يوجد العديد من امراض الكلى فى الدواجن  ومنها:

الميكروب القولوني

هو مرض جرثومي نتيجة الإصابة ببعض السلالات الضارة من ميكروب القولون، والذي ينتقل إلى الكتاكيت حديثة الفقس من المفرخات أو نتيجة تلوث المياه الجوفية بهذا الميكروب تشكل الأكياس الهوائية أغشية في الكبد والقلب في كثير من الحالات مما يؤدي إلى حالات النفوق في الدواجن، ويكون هذا مصحوبًا بالتهاب في الكلى مع ترسب أملاح البول في الحالب.

مرض الجمبورو

هو مرض الجمبورو فيروسي يصيب دجاج التسمين ويسبب التهاب غدة فابريشيوس مما يؤدي إلى تدمير خلايا تلك الغدة المسؤولة عن إنتاج الأجسام المضادة في الدم يعتبر هذا المرض من الأمراض الفيروسية المثبطة للمناعة بالإضافة إلى الخسارة الكبيرة لمزارع التسمين نتيجة ارتفاع معدلات النفوق سواء بشكل مباشر نتيجة الإصابة أو نتيجة مضاعفات أمراض أخرى نتيجة التثبيط المناعي يترافق أحيانًا مع إسهال مصفر، و الصفة التشريحية لمرض الجمبورو يتميز المرض بوجود التهاب واضح في الكلى يصاحبه نزيف في العضلات.

التهاب الشعبي المعدي

يعد التهاب الشعبي المعدي هو مرض فيروسي تنفسي معدي سريع الانتشار يتميز بفترة حضانة قصيرة نسبيًا مقارنة بأمراض الجهاز التنفسي الفيروسية الأخرى، وقد ظهرت سلالات من هذا الفيروس بأن لديها القدرة على إحداث أضرار بالغة في الكلى، وارتفاع معدل الوفيات ويلاحظ مصاحبة من خلال ظهور أعراض الجهاز التنفسي وتشريح الدجاج المصاب يظهر وجود التهاب مخاطي واضح في القصبة الهوائية واحتقان في الكلى.

طرق العلاج والسيطرة

إذا كان السبب هو ميكروب قولوني، فيجب إرسال العينات إلى المعامل المتخصصة لعزل الميكروب وإجراء اختبار حساسية للمضادات الحيوية المختلفة لتحديد أفضل مضاد حيوي قادر على قتل الميكروب.

استخدام مدرات البول من المعروف أن بول الطيور له طابع خاص وما ينطبق على بول الإنسان والحيوان لا ينطبق عليه، و هناك بعض المواد التي لها قدرة خاصة على إدرار البول في الطيور مثل سترات البوتاسيوم أو المستحضرات البيطرية التي تحتوي في تركيبها على كلوريد الأمونيا، العديد من المستحضرات ذات الفوائد المتعددة لاحتوائها على مواد أخرى في تركيبها تساعد في تسريع إعادة عمل الكلى.

ما هي وظيفة الكلى؟

  1. المحافظة على توازن الماء والأملاح في جسم الطائر. إذا تجاوز أي منهم الحد المحدد ، يحدث المرض وأحيانًا الموت.
  2.  التخلص من المواد السامة وتنقية الدم، حيث يؤدي الهضم والتمثيل الغذائي إلى تراكم المواد التي تسمم الجسم، مثل اليوريا التي تفرز عن طريق الكلى المذابة في البول.
  3. الحفاظ على أن الدم متعادل بين الحموضة والقلوية، حيث أن الكلى تفرز مواد حمضية في البول عند زيادة هذه المواد، أو القلوية عند زيادة هذه المواد للحفاظ على الدم في حالة متعادلة.

الوظائف الهرمونية للكلى

  1.  تفرز الكلى هرمون الرينين الذي يتحكم في المواد الموجودة في الدم ويحولها إلى النوع النشط لزيادة ضغط الدم إذا انخفض.
  2. كما أنه يفرز البروستاجلاندين الذي يخفض ضغط الدم إذا ارتفع.
  3.  يفرز أيضًا مادة الإريثروبويتين التي لها دور مهم في تنشيط نخاع العظام لتكوين المزيد من خلايا الدم الحمراء.
  4.  كما أنه يفرز مادة تحول فيتامين د الخامل إلى فيتامين د النشط ، وهو ذو أهمية كبيرة في ترسب الكالسيوم في العظام، وغيابه يسبب ليونة في العظام والكساح.

كما يمكنك زيارتنا عبر تويتر

يونيو 6th, 2021