امراض الدواجن التنفسية

تعتبر امراض الدواجن التنفسية من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الدواجن وذلك يرجع إلى استهدافها للجهاز التنفسي، ومن الجدير بالذكر أن معظم الأمراض التنفسية تكون ناتجة عن الإصابة بفيروسات من الصعب علاجها، لذلك يكون الحل هو تحصين الدواجن بصورة مستمرة أثناء فترة التربية.

 

امراض الدواجن التنفسية

هناك مجموعة من الأمراض التنفسية التي تصيب الدواجن ومنها ما يمكن علاجه والبعض الآخر لا يمكن علاجه ويسبب الوفاة، وتتلخص امراض الدواجن التنفسية في الاتي:

امراض الدواجن التنفسية
امراض الدواجن التنفسية

الالتهاب البلعومي الحنجري

يعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض انتشارًا بين الدواجن وخاصةً في فصلي الربيع والشتاء بسبب انخفاض درجة الحرارة في هذه الفصول، كما يعتبر هذا المرض من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب طيور إنتا البيض ودجاج التسمين.

ومن أشهر أعراض هذا المرض هو ظهور بعض الإفرازات الفمية والأنفية المصاحبة بظهور دم.

اقرأ أيضًا: امراض البط الصغير .. أعراضه وطرق العلاج

أنفلونزا الطيور

هو من الأمراض المشهورة والخطيرة التي يمكن أن تصيب الإنسان والدواجن، كما أنه يمكن أن يتسبب في الكثير من الوفيات بالمزارع، وهناك عدة أنواع من أنفلونزا الطيور تختلف حسب خطورة المرض.

ومن أعراض الإصابة بالمرض ما يلي حدوث تورم في الوجه والأرجل والعيون، حدوث انخفاض في إنتاج البيض، ظهور لون أزرق في مناطق عديدة بالجسم.

التهاب الشعب الهوائية المعدية IB

يتسبب هذا المرض في الإصابة بالتهاب نزفي للأغشية المخاطية بالجهاز التنفسي وهو ينتج عن عدوى فيروسية حادة، ومن أشهر أعراض الإصابة به ضيق التنفس، والعطس، انخفاض الإنتاج وجودة البيض، والإصابة بالأعراض العصبية مثل التواء الرأس.

اقرأ أيضًا: اسعار الفراخ البيضه اليوم وأسعار الكتاكيت بالأسواق

الميكوبلازما

يعتبر هذا المرض واحد من الأمراض التي تؤدي إلى حدوث خسائر كبيرة في الناحية الاقتصادية لأنه يؤثر على كمية الإنتاج، كما أنه عبارة عن مرض تنفسي مزمن يؤدي إلى انخفاض إنتاج البيض، وانخفاض النمو، كما أنه يؤثر على تحويل الأعلاف، ويقلل المرض من خصوبة الدواجن وقدرتها على التنفس.

بكتيريا ORT

بكتيريا ORT أو ما يسمى بـ Ornitobacterium rinotracheale وهو يعتبر من أحدث الأمراض التنفسية التي انتشرت في مزارع الدواجن هذه الفترة، ومن أعراض الإصابة به انخفاض إنتاج البيض وتوقف نمو الدواجن كما أنه في بعض الأحيان يتسبب في وفاة الدواجن.