امراض الدواجن التنفسية

امراض الدواجن التنفسية

إذا كنت من مربيين الدواجن فعليك الحرص جيدًا عليها من التعرض لـ امراض الدواجن التنفسية حيث أن هناك العديد من الأمراض المعدية التي تصيب الجهاز التنفسي عند الدواجن تحدث بسبب أنواع مختلفة من مسببات الأمراض الفيروسات والميكوبلازم والبكتيريا والفطريات

امراض الدواجن التنفسية

امراض الدواجن التنفسية

التهاب الشعب الهوائية المعدي

هي عدوى حادة من مسببات فيروسية تتميز بالتهاب نزفي في الأغشية المخاطية للقناة التنفسية مع العطس وضيق التنفس وأعراض عصبية من أهمها التواء الرأس، الانتشار السريع في القطيع، المرض والإجهاد، نفوق مرتفع، مع قلة إنتاج البيض وجودته، وهو من أشهر أمراض الجهاز تنفسي في الدواجن.

التهاب الحنجرة المعدية للطيور

هي عدوى حادة تنتشر بشكل سريع يمكن أن تحدث في الشتاء والربيع أو في درجات الحرارة المنخفضة، وهي خطيرة للغاية في كل من الدجاج اللاحم وطيور البيض، ومن أهم الأعراض التي يتسم بها هذا المرض وجود إفرازات أنفية وفموية دموية، وبعضها موجود على جدران العنبر، وهو أحد أخطر أمراض الجهاز التنفسي لدى الدواجن.

إنفلونزا الطيور

وهو من أهم أمراض الجهاز التنفسي التي تصيب الدواجن والطيور، والسبب في ذلك ليس فقط أنه يتسبب في وفيات كبيرة في المزارع، ولكن أيضًا لأنه مرض شائع بين الإنسان والحيوان، ولأنفلونزا الطيور العديد من الأنواع حسب شدة المرض، ولأنها تسبب انتفاخاً في الوجه والعرف.

كما تسببت انتفاخ في عيون وأرجل الطائر، مع وجود اللون الأزرق في مناطق مختلفة من الجسم، وكذلك انخفاض مفاجئ في إنتاج البيض، مع تسجيل عدد كبير من الوفيات المفاجئة.

الميكوبلازما

يعد هذا المرض من أشهر أسباب الخسائر الاقتصادية في إنتاج الدواجن.

يمكن أن تتسبب الإصابة بهذا العامل في خسائر اقتصادية كبيرة في مزارع الدواجن؛ لأنه مرض تنفسي مزمن يؤثر على تحويل الأعلاف ويقلل من النمو ويقلل من إنتاج البيض ويقلل من الخصوبة والفقس، وأهم أعراضه وجود الكوكسيديا في أنف الطيور وخاصة الديك الرومي.

نيوكاسل

من أشهر امراض الدواجن التنفسية التي تصيب الطيور في العديد من البلدان المختلفة، وسببه فيروس يظهر المرض بأشكال وأعراض مختلفة، وأول أعراضه مشاكل الجهاز التنفسي مع اللهاث، والسعال، وانسداد القصبة الهوائية، أعراض عصبية مميزة لهذا المرض، حيث تضع الطيور رؤوسها بين أرجلها وتحرك رؤوسها وأعناقها بشكل دائري، أو يلتوي رأسها، كما يصاحبها أعراض هضمية مثل الإسهال الأخضر.

الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي للدواجن

امراض الدواجن التنفسية

تعتبر التهوية ودرجة الحرارة من أهم المكونات التي يجب أن تتواجد في المزرعة والاعتدال بينهما ليلاً أو نهاراً من خلال ضبط التهوية بشكل لا يؤثر على درجة الحرارة والعكس صحيح.

الاهتمام بأرضية المزرعة حتى لا تتأثر بالرطوبة، لأنها المسبب الأول لأمراض الدواجن وتعمل على انتشار مرض الأمونيا، لذلك يجب الاهتمام بهذا الموضوع وعلاجه.

تعقيم المزرعة وتطهيرها بوضع المطهراتلتطهير جو المزرعة، أو عن طريق رش المزرعة بالمعقات التي تساعد على تطهيرها ولكن دون الإضرار بالدجاج.

مواضيع ذات صلة

امراض تصيب الكتاكيت في عمر 10 إلى 20 أسبوع

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أغسطس 23rd, 2021