امراض البط الصغير

امراض البط الصغير عديدة وكثيرة وهي في أغلب الأحيان تكون ناتجة عن نقص عنصر غذائي مثل نقص فيتامين معين أو نقص بروتين أو نقص في الأملاح المعدنية، كما يمكن أن تكون ناتجة عن نقص مركب معين.

وتؤدي هذه الأمراض إلى إصابة البط بتأخر النمو أو انخفاض الإنتاج والخصوبة ويمكن أيضًا أن تؤدي إلى حدوث إفرازات شرجية أو دمعية.

 

امراض البط الصغير

امراض البط الصغير هي مجموعة من الأمراض التي تصيب البط نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيريا مرضية، وتنتقل العدوى من البط المريض إلى البط السليم، وتتلخص هذه الأمراض في الاتي:

امراض البط الصغير
امراض البط الصغير

التهاب الكبد الفيروسي

هو عبارة عن مرض فيروسي يصيب الكبد في البط وتنتقل العدوى إلى باقي البط عن طريق الغذاء الملوث بالفيروس القادم من زرق بط مصاب، وتتلخص أعراض الإصابة به في الاتي:

  • يصبح منقار البط إرجواني اللون.
  • ويصبح الزرق أخضر اللون.
  • يشعر البط بفقدان في الشهية والإصابة بالخمول.

ومن الجدير بالذكر أن البط يموت بعد ظهور الأعراض عليه بنصف ساعة فقط، لذلك يجب أن يكتشف المزارع إصابة البط بشكل سريع حتى يتم علاجه بسرعة.

ويتم علاج المرض عن طريق تحصين أمهات البط باستخدام اللقاح المناسب وهم في عمر من 12 إلى 14 أسبوع، ثم يتم اعطائهم جرعة أخرى وهم في عمر من 16 إلى 18 أسبوع، وبذلك تنتقل العدوى من الأمهات إلى الكتاكيت.

اقرأ أيضًا: اسعار الفراخ البيضه اليوم وأسعار الكتاكيت بالأسواق

الباراتيفوئيد

يعتبر مرض الباراتيفوئيد واحد من ميكروبات السالمونيلا التي تصيب الدواجن، ومن أشهر الأعراض التي تظهر على البط ما يلي (الشهيق – يموت البط بعد ذلك ثم تجف جثته).

يتم علاج البط من خلال التطهير وتبخير المفرخات وذلك للوقاية من الإصابة بالمرض، كما يمكن علاج البط أيضًا من خلال استخدام مركبات السلفا.

اقرأ أيضًا: بورصة السلع الزراعيه

طاعون البط

طاعون البط أو ما يُطلق عليه التهاب الأمعاء الفيروسي، يتم إصابة البط به نتيجة انتقال نوع من الفيروسات إلى أمعاء البط، وتأتي هذه الفيروسات من المجاري المائية الملوثة أو من جثث البط المصاب إلى البط السليم.

ومن أعراض الإصابة بالمرض ما يلي (فقدان القدرة على الحركة، الإصابة بإسهال مائي، ظهور إفرازات في الأنف والعين، فقدان الشهية)، ويتم علاج المرض عن طريق حقن البط باللقاح المناسب.