الوقاية من امراض الدواجن

الوقاية من امراض الدواجن فى فصل الشتاء

الوقاية من امراض الدواجن فى فصل الشتاء

صرح الدكتور صفوت كمال أستاذ الميكروبيولوجى والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية ، وتحدث عن أهم النصائح هامة لمربين الدواجن للوقاية من أمراض الدواجن بفصل الشتاء.

أنتاج البيض و اللحم من الدواجن يحتاج الى العديد و العديد من الأهتمام من أجل زيادة العائد من التربية كذلك يجب العمل على نجاح رعاية الدواجن و مكافحة الأمراض و ذلك يقلل نسبة النفوق بالمزرعة و بالتالى يجعل المربى يربح و يزيد عائد المزرعة مع مراعاة أن الأمراض تمثل خطرا كبيرا على صناعة الدواجن فى جميع أنحاء العالم بأعتبارها فى أغلب الأحيان الحد الفاصل بين الربح و الخسارة و ذلك لما تسببة الأمراض من فقد الطيور و انخفاض أنتاجها.

لابد من الأهتمام بالرعاية الصحية الجيدة للدواجن من أجل مكافحة هذه الأمراض مع مراعاة الأهتمام بدور الأمان الحيوى فى اعادة هيكلة صناعة الدواجن و الأهتمام بتربية الدواجن فى القطاع الريفى المصرى و القطاع التجارى معا مع تحسين نوعية المنتج من الدواجن و الرعاية الصحية السليمة للدواجن لها العديد من المتطلبات تشمل الأهتمام بأختيار كتاكيت خالية من الأمراض و خالية أيضا من العيوب الوراثية مع مراعاة التأكد من مصدر الطيور و أصلها و يجب نشر السلالات المقاومة للأمراض من الدواجن المستنبطة و المحلية بالقطاع الريفى المصرى.

الوقاية من امراض الدواجن فى فصل الشتاء

الوقاية من امراض الدواجن فى فصل الشتاء

يجب التأكد من أن الكتاكيت سليمة:

كذلك يجب التأكد من أن الكتاكيت سليمة من حيث تكوينها الجسمانى مع مراعاة أن تكون مناسبة للغرض الذى تربى من أجلة فيتم أختيار كتكوت أنتاج اللحم للتسمين و أنتاج اللحم فى فترة بسيطة و يعطى الكتكوت أعلى كفاءة تحويلية فيأكل قليلا و يعطى كثيرا من اللحم و لو كان يربى لانتاج البيض يكون سليما صحيا و خاليا من أى أمراض قد تؤثر مستقبلا على انتاج البيض.

ولذلك يجب على مربى الدواجن مراعاته و تنتشر أغلب امراض الدواجن بالعدوى المباشرة و غير المباشرة و تعتبر الدواجن المريضة أو الحاملة للمرض بعد شفائها ظاهريا من أهم مصادر العدوى و أخطرها لذا لا يجوز ادخال دواجن من خارج المزرعة الا بعد عزلها لفترة زمنية كافية ( 21 يوما ) و التأكد من خلوها من الأمراض.

كما لا يجوز اعادة أى طيور الى الحظائر بعد نقلها الى المعارض و الأسواق لاحتمال تعرضها للعدوى أثناء النقل و يجب كذلك عزل الطيور المريضة و الهزيلة و التخلص منها و ازالة الطيور النافقة و حرقها و دفنها بعيدا عن المزرعة و عن مصادر المياة و الحرص على عدم القاء جثث الطيور أو احشائها أو افرازاتها أو ريشها فى العراء أو فوق أكوام السباخ حيث يساعد ذلك على انتشار الأمراض

ولا يمكن استخدام برنامج تحصين واحد فى جميع الظروف و المناطق فى حين يجب اتباع مجموعة من الارشادات فى جميع الأحوال تتمثل فى ضرورة استخدام اللقاحات ضد الأمراض المتوطنة بالمنطقة فقط و وفقا لما تقرره الجهات الرسمية و الالتزام بالبرنامج التحصينية المعتمدة و نوعية اللقاحات و الفترات المسموح باستخدامها بالمنطقة و مواعيد التحصين و يراعى عدم استخدام لقاحات غير مصرح بها كما يجب الحصول على اللقاحات من مصادر موثوق فيها و بموافقة السلطات المتخصصة.

يجب الحرص على التأكد من طريق انتاج و حفظ اللقاح و اتباع التعليمات المصاحبة له بدقة و من ناحية أخرى يرعى نقل اللقاحات فى ثلج أو مبرد ولا يجوز تجميدها أو تعريض اللقاحات الحية لضوء الشمس المباشر كما يجب الحرص على أن تكون الأدوات المستخدمة فى التحصين نظيفة و معقمة و يراعى كذلك عدم استخدام اية مواد كيميائية للتعقيم اذا كانت اللقاحات حية و يكتفى فى هذه الحالة بغلى الادوات فى ماء ثم تبريدها قبل الاستخدام.

أما اذا كانت اللقاحات خاملة فيمكن تعقيم الادوات بالمواد الكيميائية و يجب التخلص من اللقاحات التى انتهت فترة صلاحيتها و اللقاحات المتبقية بعد التحصين و حرق و تطهير الاوعية الفارغة فضلا عن ضرورة غسل العاملين لايديهم و تطهيرها بعد الانتهاء من اجراء التحصين و فى حالة استخدام لقاحات حية قوية يجب حماية الطيور الصغيرة من الموثرات الخارجية و عوامل الاجهاد لتلافى المضاعفات و ردود الفعل ولا يوصى باستخدام لقاحات قوية فى الطيور الصغيرة أو الهزيلة أو المجهدة و يجب حفظ سجلات لجميع التحصينات التى تجرى بالمزرعة لتوضيح نوع اللقاح و رقم الدفعة و فترة الصلاحية و تواريخ التحصين و ردرد الفعل ان وجدت .

طرق التحصين فى الدواجن و ما يجب مراعاته :

طرق التحصين فى الدواجن و ما يجب مراعاته :

طرق التحصين فى الدواجن و ما يجب مراعاته :

1- عن طريق ماء الشرب :

و هى أقدم الطرق و اكثراها شيوعا و تتميز هذه الطريقة بتوفير الوقت و عدد العمال و يمكن أن يظهر رد فعل التلقيح بعد 5 أيام ولا يفضل أن تستخدم تلك الطريقة للكتاكيت التى تكون بعمر أقل من خمسة أيام و من عيوب تلك الطريقة أن فاعليتها أقل اربعة مرات عن تلك الناتجة عن التحصين بواسطة الرش كما انها قد تعرض الفيروس للتلف نتيجة وجود بعض المواد الكيماوية فى الماء و منها الكلور و لما له من تأثير سئ على حيويه اللقاح .

2- عن طريق التقطير بالانف أو العين :

تستخدم تلك الطريقة فى الحالات الطارئة للطيور تحت عمر three أسابيع حيث يتم تنقيط نقطة واحده من التحصين فى مجرى الأنف أو فى العين كما يجب اذابه اللقاح فى محلول ملح فسيولوجى و يعيب تلك الطريقة انها تستغرق وقتا طويلا و عدد عماله كبير الا انها تتميز بتحفيز الخلايا الليمفاويه لانتاج المناعة الموضعية .

3- التحصين بالرش :

تستخدم تلك الطريقة فى المفقس أو عند وصول الطيور عمر يوم الى مكان التحصين مباشره م ع مراعاه أن يكون المسكن الذى تربى به الطيور نظيفا و مطهرا قبل وصول الكتاكيت و أن تكون الكتاكيت بصحة جيدة .

4- التحصين بواسطة وخز الجناح :

تستخدم تلك الطريقة للتحصين ضد مرض الجدرى حيث يتم اذابه اللقاح مع المحلول المائى المرفق معه جيدا و البدء فورا فى عملية التحصين لأن اللقاح يفقد فاعليته و نشاطه خلال بضعه ساعات كما يجب أن يبعد اللقاح عن مصدر الحراره أو وضعه بالشمس حيث تبدأ العملية بازاله الريش من على الجهة الداخلية للجناح حتى لا يحدث ضرر للعضلات أو لاى شريان دموى ثم تغمس الابره ذات الرأس المزدوج مكان الوخز .

5- التحصين بواسطة الحقن :

تستخدم هذه الطريقة فى اللقاحات التى تحتوى على عترات حيه متوسطه الضراوه أو عترات حيه ميته ضمن مستحلب زيتى مائى و من مميزات طريقه الحقن توليد استجابة مناعية متجانسة .

هناك تحصينات هامة للدواجن و برامج تحصين لها يجب مراعتها

هناك تحصينات هامة للدواجن و برامج تحصين لها يجب مراعتها

هناك تحصينات هامة للدواجن و برامج تحصين لها يجب مراعتها :

1- لقاح أنفلونزا الطيور h5n1

و يستعمل لوقاية الطيور من مرض أنفلونزا الطيور سلالة تحت النوع h5n1

و يستعمل لتحصين الدواجن و أمهات و جدود الدواجن و دجاج التسمين و البياض و تحصن به الطيور ابتداء من اليوم السابع من العمر أو أكبر من ذلك عند أى عمر والجرعة نصف سم تحت جلد الرقبة و تعطى جرعة منشطة بعد 35 يوم و يكرر كل 6-eight شهور فى البياض و الامهات اما البط و الأوز عند عمر 2 – 15 أسبوع ثم جرعة منشطة من اللقاح بعد 6 – eight أسابيع و يكرر كل 6 شهور بجرعة 1 سم .

2- لقاح أنفلونزا الطيور h9n2

و يستعمل لوقاية الطيور من مرض أنفلونزا الطيور سلالة تحت النوع h9n2 و يستعمل لتحصين الدواجن و أمهات و جدود الدواجن و دجاج التسمين و البياض و البط و تحصن به الطيور بجرعة 0,three للطيور الصغيرة عند عمر 5 أيام تحت جلد الرقبة وجرعة نصف سم للطيور الأكبر و تعطى جرعة منشطة بعد 35 يوم فى البياض و الأمهات .

البط و الأوز عند عمر 2 – 15 أسبوع بجرعة نصف سم ثم جرعة منشطة بعد 6-eight أسابيع و يكرر كل 6 شهور .

3- لقاح النيوكاسل المثبط الزيتى :

و يستعمل للوقاية من مرض النيوكاسل و يستعمل اللقاح فى تحصين بدارى التسمين و الدجاج البياض بجرعة 0,three تحت الجلد عند عمر three – nine أيام ثم الجرعة الثانية عند عمر 18 – 20 أسبوع .

4- لقاح ثنائى النيوكاسل و أنفلونزا الطيور h5n1

و لقاح ثنائى النيوكاسل و أنفلونزا الطيور h9n2و يستعملوا للوقاية من مرض النيوكاسل و مرض الأنفلونزا سلالة تحت النوع h5n1 و سلالة تحت النوع h9n2 و يستعمل فى دجاج التسمين و البياض و جدود الدواجن و البط و تستخدم جرعة نصف سم تحت الجلد عند عمر 1 – 7 يوم ثم جرعة ثانية بعد 35 يوم و يكرر كل 6 شهور .

5- لقاح ثنائى النيوكاسل و الألتهاب الشعبى المعدى المثبط :

و يستخدم لوقاية الدجاج البياض و الأمهات من مرض النيوكاسل و الألتهاب الشعبى المعدى و الجرعة zero,three تحت الجلد و يتم التحصين قبل موسم وضع البيض بأسبوعين – four أسابيع .

6- لقاح ثلاثى مثبط للنيوكاسل و الألتهاب الشعبى و ظاهرة تدنى البيض :

و يستخدم لتحصين الدجاج البياض و الأمهات للوقاية من النيوكاسل و الألتهاب الشعبى المعدى و ظاهرة تدنى البيض و يحصن كل طائر بجرعة نصف سم تحت الجلد قبل موسم وضع البيض بأسبوعين الى 4 أسابيع .

7- لقاح النيوكاسل ( عترة هتشنرب1) :

لوقاية الدواجن من مرض النيوكاسل حديثة الفقس و البالغة كجرعة أولى و يعطى التحصين بعد اذابته بالتقطير فى العين أو فى مياة الشرب أو بطريقة الرش.

8- لقاح النيوكاسل ( عترة لاسوتا ) :

لوقاية الدجاج من مرض النيوكاسل عترة لاسوتا كجرعة منشطة للقاح النيوكاسل هتشنرب1بالتقطير فى العين أو فى مياة الشرب أو بطريقة الرش .

9- لقاح التهاب غذة فايريشيوس المعدى ( عترة بيرسافاك ) :

و يستخدم لوقاية الدجاج من مرض التهاب غذة فايريشيوس المعدى عند عمر 7 – 14 يوم بالتقطير فى العين أو عن طريق مياة الشرب .

10- لقاح الجمبورو عترة d78 :

و يستخدم لوقاية الدجاج من الأصابة بمرض الجمبورو بالتقطير فى العين أو عن طريق مياة الشرب .

11- لقاح جدرى الطيور :

و يستخدم لوقاية الدجاج و الرومى من مرض الجدرى و تذاب محتويات الزجاجة فى محلول الملح ثم يستعمل بطريقة التمشيط بالشوكة .

12- لقاح الالتهاب الشعبى المعدى عترة h i2o :

لوقاية الدجاج من فيروس الالتهاب الشعبى المعدى عترة h i2o و يستخدم بالتقطير فى العين أو مياة الشرب أو عن طريق الرش .

13- لقاح النيوكاسل عترة لاسوتا و الألتهاب الشعبى المعدى :

لقاح النيوكاسل عترة هتشنرب 1و الألتهاب الشعبى المعدى : و يستخدموا لوقاية الدجاج من مرض النيوكاسل و الالتهاب الشعبى المعدى و يستعمل بالتقطير فى العين أو مياة الشرب أو عن طريق الرش .

14- لقاح كوليرا الطيور الزيتى الرباعى :

و يستخدم لوقاية الطيور ( الدواجن ، البط ) من كوليرا الطيور و يحن كل طائر بجرعة نصف سم تحت الجلد عند عمر 6 – 8 أسابيع ، الجرعة الثانية بعد four أسابيع من الأولى ثم يعاد بجرعة منشطة أسبوعين قبل موسم أنتاج البيض .

15- لقاح زكام الطيور المعدى :

و يستخدم لوقاية الدجاج البياض و الأمهات من مرض زكام الطيور المعدى و الجرعة الأولى نصف سم عند عمر 6 – eight أسابيع ثم جرعة منشطة بعد four أسابيع من الأولى ثم جرعة قبل موسم أنتاج البيض مباشرة .

16- لقاح طاعون البط :

و يستخدم لوقاية البط من مرض الطاعون و تذاب محتويات الزجاجة فى محلول الملح ثم يحصن بجرعة نصف سم تحت جلد الرقبة عند عمر 7 – 10 أيام ثم جرعة ثانية عند عمر 30 – 33 يوم و هناك جرعة منشطة قبل موسم وضع البيض .

17- لقاح الالتهاب الكبدى الوبائى للبط :

و يستخدم لوقاية البط من مرض الالتهاب الكبدى الوبائى و تذاب محتويات الزجاجة فى محلول الملح ثم يحصن نصف سم تحت جلد الرقبة عند عمر 7 – 10 أيام ثم جرعة ثانية عند عمر 30 – 33 يوم و هناك جرعة منشطة قبل موسم وضع البيض .

18- لقاح السالمونيلا الثلاثى المثبط :

و يستخدم لحماية الدجاج و الحمام و البط من مرض السالمونيلا و الجرعة نصف سم تحت الجلد ثم جرعة منشطة بعد شهر ثم يحصن كل 6 شهور و التحصين بدا من عمر شهرين .

19-لقاح الديرزى المثبط الزيتى :

و يستخدم لحماية البط و الأوز من مرض الديرزى و الجرعة 0,2 تحت جلد الرقبة ثم جرعة منشطة بعد أسبوعين من الأولى ثم جرعة منشطة 0,4 قبل موسم البيض بأسبوعين .

20- لقاح التسمم الدموى الزيتى الرباعى للبط ( الريميرلا ) :

و يستخدمة لحماية البط من مرض التسمم الدموى

يحصن نصف سم تحت جلد الرقبة ثم جرعة ثانية بعد شهر ثم التحصين كل 6 شهور .

21- لقاح الباراميكسو للحمام :

و يستخدم لحماية الحمام من مرض الروشة و الجرعة نصف سم تحت جلد الرقبة كل 6 شهور .

22- لقاح جدرى الحمام النسيجى الحى :

و يستخدم لحماية الحمام من مرض الجدرى و يحل اللقاح فى 50 سم محلول ملح ثم ينزع 4 – five ريشات من تحت الجناح أو الفخد ثم يمشط باللقاح مكانه كل nine شهور .

23- لقاح التسمم الدموى الأرنبى الفورمالين متعدد العترات :

و يستخدم لحماية الأرانب من مرض التسمم الدموى البكتيرى و الجرعة 1 سم عند عمر شهرين , 2 سم عند عمر أكثر من شهرين تحت الجلد ثم جرعة منشطة بعد 21 يوم بعد يكرر كل four شهور .

24- لقاح التسمم الدموى الأرنبى الزيتى متعدد العترات :

و يستخدم لحماية الأرانب من مرض التسمم الدموى البكتيرى و الجرعة نصف سم تحت الجلد عند عمر شهرين ثم جرعة بعد شهرين ثم يكرر كل 6 شهور .

25- لقاح النزف الدموى الفيروسى المثبط الجيل ثنائى العترة للارانب :

و يستخدم لحماية الأرانب من مرض النزف الدموى السيزوسى و الجرعة نصف سم تحت الجلد عند عمر شهر ثم يعاد كل 6 شهور بالنسبة للأمهات الجرعة نصف سم تحت الجلد ثم جرعة منشطة بعد أسبوعين ثم يعاد كل 6 شهور .

26-لقاح التسمم المعوي ونفاخ الكولسترديا الارنبي

لوقاية الاراب من مرض التسمم المعوي ونفاخ الكولسترديا والجرعة 1سم عند عمر شهر و2سم عند عمر شهرين وجرعة اخري بعد شهر ويعاد بعد خمس شهور

مقالات ذات صلة..

معدل استهلاك المياه في الدجاج البياض

فوائد الخميرة البيرة للدواجن

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

يوليو 25th, 2021