الوقاية  من الجدري  في   الدواجن

الوقاية  من الجدري  في   الدواجن

لقد انتشر مرض الجدري بين العديد من أنواع وكميات الطيور المختلفة خلال السنوات الاخيرة الماضية الأمر الذي دفع الكثير من تجار الدواجن والأشخاص الذين يقومون بتربية الدواجن بالبحث عن طرق الوقاية  من الجدري  في   الدواجن.

ويعد مرض الجدري من الأمراض التي تصيب الطيور البرية والدجاج والرومي والتي يتم انتقاله من خلاله البعوض أو بعض أنواع الحشرات الأخرى.

كما أنه ينتقل من خلال الجروح والقروح وتنتج تلك الجروح بسبب عمليات الافتراس المختلفة والتي تساهم في ذلك الأمر.

الأمر الذي يؤدي إلى بقاء الفيروس في العديد من البثور الجافة وذلك لمدة تصل إلى أكثر من 10 سنوات كما أنه لديه القدرة على تحمل درجات حرارة قد تصل إلى أكثر من 60 درجة مئوية.

كما أنه يستغرق حوالي أكثر من 80 دقيقة وذلك من أجل القيام بعمليات التنظيف والتطهير بصورة فعالة.

الوقاية  من الجدري  في   الدواجن

الوقاية  من الجدري  في   الدواجن

الوقاية  من الجدري  في   الدواجن

هناك العديد من الأعراض المختلفة التي قد تظهر على الدواجن والتي يتم من خلالها التعرف على أن تلك الدواجن مصابة بمرض الجدري.

حيث يتم ظهور العديد من البثور المختلفة والتي تنتشر على الدجاج على هيئة دلايات أو عرف وقد تنتشر في باقي أجزاء الجسم الغير مغطاة بالريش وتتلون تلك البثور باللون البني الغامق.

كما تتميز تلك البثور بأنها تكون مرتفعة عن المستوى الطبيعي الخاص بالجلد كما أنه عند القيام بإزالة تلك البثور تترك خلفها العديد من الأثار حيث يتم ترك خلفها بعض المناطق المدممة.

كما أن الفم والأنف من اكثر الأجزاء التي لديها القابلية على التعرض لذلك الأمر مما يؤدي إلى إعاقة عمليات الأكل والتنفس التي قد لا تتم بصورة طبيعية.

بالإضافة إلى جفون العين يمكن أن تتعرض للتأثير أيضًا الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابة الطيور أو الدواجن بالعمى أو إعاقة النظر أو خلل عمليات النظر عن المستوى الطبيعي لها.

كما أن مرض الجدري قد يصيب الطيور التي يتراوح عمرها من 5 شهور إلى 12 شهر الأمر الذي قد يؤدي إلى انخفاض بصورة واضحة في معدل إنتاج البيض بالصورة الطبيعية المتعارف عليها.

طرق الوقاية  من الجدري  في   الدواجن

الوقاية  من الجدري  في   الدواجن

الوقاية  من الجدري  في   الدواجن

هناك العديد من طرق الوقاية  من الجدري  في   الدواجن والتي يجب القيام بالعمل على الالتزام بها عند تربية الدواجن وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج الممكنة عمد تربية الدواجن والتي يتم من خلالها تقليل فرص التعرض لذلك المرض.

حيث يجب الابتعاد عن فكرة تربية طيور من أعمار مختلفة في مزرعة واحدة حيث أن العدوى من خلال انتشار الفيروس من السهل أن تتم خاصة للقطيع ذات العمر الأقل.

كما يجب عدم القيام بتربية العديد من الأنواع المختلفة من الطيور في مزرعة واحدة وذلك لأن مرض الجدري ينتشر بصورة كبيرة بين الأنواع المختلفة من الطيور لذلك يجب الاكتفاء بتربية نوع واحد فقط من الطيور في مزرعة واحدة.

كما يجب العمل على مراعاة الوقت الأمثل الذي يتم من خلاله العمل على التحصين وذلك من خلال عمر يتراوح من 8 أسابيع إلى 12 أسبوع.

بالإضافة إلى عدم القيام بتحصين الدجاج الأبيض حيث أن ذلك الأمر قد يؤدي إلى انخفاض كبير في معدل إنتاج البيض الطبيعي.

كما يجب العمل على تحصين المزراع لذلك يجب أن يتم تربية قطعان تتقارب في العمر.

اقرأ أيضًا: أمراض الدجاج

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربي شيكس

أكتوبر 5th, 2021