الميكوبلازما

الميكوبلازما

 

الميكوبلازما هي نوع بكتيريا يتكون من حوالي 60 نوع آخر تتسبب في مجموعة من الأمراض في الممرات التنفسية والجهاز البولي في البشر والمفاصل في الحيوانات أو التهابات قناة فالوب بعد الولادة، وهي مكون رئيسي لبكتيريا الفم لكن يمكن عزلها عن اللعاب أو الغشاء المخاطي للفم أو البلغم أو الأنسجة اللوزية الطبيعية.

 

ما هي قابلية الميكوبلازما للمضادات الحيوية؟

 

 يمكن التغلب على الميكوبلازما بمساعدة التتراسيكلين والاريثروميسين اذ ان جنس الميكوبلازما مقاوم لجميع المضادات الحيوية بيتا لاكتام و الجليكو بيبتيد، لأنها تعمل على مستوى جدار الخلية وهذه الكائنات الحية الدقيقة تفتقر إلى هذا الهيكل.

 

ما هي الخصائص الغذائية للميكوبلازما؟

 

تستخدم الميكوبلازما الجلوكوز كمصدر طاقة لها وتحتاج إلى بيئة مكروفيلية (أي بيئة تحتوي 5٪ من ثاني أكسيد الكربون) ولكنها تنمو ببطء شديد وقد تستغرق 3 أسابيع حتى تظهر مستعمراتها.

 

شكل الميكوبلازما

  • يتراوح حجمها بين 125 و 300 نانومتر.
  • تحتوي على حمض نووي جينومي صغير مزدوج.

ما هي الأمراض التي من الممكن أن تسببها الميكوبلازما في الإنسان؟

 

من الممكن ان تسبب امراض في القدم وفي الاحليل والتهاب الحوض والتهاب المهبل كما من الممكن أن تسبب حمى ما بعد الولادة.

 

من الممكن أيضا أن تسبب الميكوبلازما التهاب رئوي خاصة في الفئة العمرية بين 5 و20 سنة تختلف أعراضه بين خفيفة أو شديدة، يمكن أن يؤثر أيضًا على الأذن التي تسبب التهاب الأذن الوسطى أو التهاب النخاع الفقاعي.

 

ومن بين الأعراض الأكثر شيوعا في ذلك الالتهاب الرئوي ألم الصدر أو التهاب الحلق أو الحمى أو البرد أو التعرق أو السعال الجاف ومن الممكن أن تكون هناك مضاعفات مثل وجع الأذن وآلام العضلات والمفاصل، والطفح الجلدي، وغيرها.

 

ما هي الأمراض التي من الممكن أن تسببها الميكوبلازما في الحيوانات؟

 

يمكن أن تتأثر الحيوانات بهذه الكائنات الحية الدقيقة مكونة الالتهاب الرئوي البقري الذي يمكن أن يسبب وفاة الحيوان وهو مرض ينتشر عبر الهواء.

 يمكن أن ينتج عن الميكوبلازما التهابات تؤثر بشكل خاص على المفاصل والجهاز التنفسي والعينين في الحيوانات مثل الخنازير  والفئران والكلاب.

ما هي الأمراض التي من الممكن أن تسببها الميكوبلازما  في النباتات؟

تسبب الميكوبلازما ضمور الذرة وغيرها من أمراض النبات وقد تنتقل هذه الأمراض عن طريق الحشرات.

كيف يمكن علاج الميكوبلازما؟

يعتمد علاج الميكوبلازما على شدة المرض إذ يمكن أن يكون العلاج عن طريق الفم أو عن طريق الوريد مع شرط لدخول المستشفى، ويستخدم في علاجها التتراسيكلين أو أي من الماكروليدات مثل أزيثروميسين أو كلاريثروميسين أو إريثروميسين.

أما الكليندامايسين قد يكون غير مفيد.

والمضادات الحيوية التي تشارك في تخليق حمض الفوليك ليست مفيدة أيضًا.

أيضا يوصى بشرب الكثير من الماء والسوائل بشكل عام للمساعدة في القضاء على إفرازات البلغم والرئة في حالة التهابات الجهاز التنفسي الناجمة عن الميكوبلازما الرئوية.

مقالات ذات صلة..

مرض الاي بي في الدواجن

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أغسطس 3rd, 2021