اللقاحات الحية المعدلة

اللقاحات الحية المعدلة هي أفضل طريقة عملية لمنع حدوث المرض في العالم بسبب المناعة الخاصة التي تحفزها ضد مسببات الأمراض ومع ذلك، فإن اللقاحات ليست هي الطريقة الوحيدة للسيطرة على المرض والوقاية منه هناك أيضًا السلامة الحيوية والاحتياطات، والتطهير وممارسات التدبير المنزلي الجيدة، في حين أن طرق إعطاء اللقاحات (عملية التحصين) لا تقل أهمية عن اللقاحات لأن اللقاح لا يمكن أن يكون ناجحًا دون الاستخدام الجيد.

أنواع اللقاحات

رافق تطوير علم اللقاحات تطوير موازٍ لطرق إنتاج اللقاح على الرغم من هذا التنوع الكبير، لا يزال الكثير من الناس يفضلون التصنيف القديم للقاحات على اللقاحات الحية المعدلة واللقاحات المثبطة، ولكل نوع من اللقاحات مزاياه الخاصة:

  •  لقاحات حية معدلة

اللقاحات الحية المعدلة وتشمل هذه السلالات الطبيعية منخفضة الإمراض واللقاحات العابرة واللقاحات التي يتم تحميلها على الماريك والجدري ونيوكاسل والتهاب القصبات المعديةطالما أن الفيروس حي وقادر على دخول الخلية.

يمكن إعطاء اللقاحات الحية المعدلة  (للعين والأنف وتقطير في مياه الشرب والرش وأحيانًا الحقن وفقًا لتعليمات الشركة الصانعة).

تتميز هذه اللقاحات بأنها تحتاج إلى كمية صغيرة جدًا من الفيروس،الكائن الحي يتكاثر في خلايا الطائر الملقح وفقًا لطريقة الإعطاء ولتحفيز المناعة المحلية والجهازية الأجزاء السائلة والخلوية.

تُفضل اللقاحات الحية في القطعان الكبيرة نظرًا لأساليب الإعطاء الأسهل والأكثر عملية مثل التطعيم.

  • لقاحات مثبطة

وهذا يشمل كل ما يحتوي على مستضدات مركزة بطرق إنتاج مختلفة (التكاثر والتثبيط بالطرق التقليدية أو المنتجات المبتكرة، وطرق الهندسة الوراثية المختلفة) ويقدم مزيجًا من المنشطات المناعية مثل الزيوت وهلام هيدروكسيد الألومنيوم، و توفر هذه المحفزات إطلاقًا بطيئًا للقاح من موقع الحقن وقد تحفز جزئيًا المناعة الخلوية من أجل استجابة مناعية معززة نسبيًا وطويلة الأمد.

يتم إعطاء هذه اللقاحات في الغالب عن طريق الحقن، خاصة عند الأمهات والدجاج البياض، وهناك شائعات بين غير المتخصصين أن اللقاحات المثبطة تختلف عن اللقاحات الميتة في الواقع، تعتبر اللقاحات الميتة جزءًا من ملصق مقبول للقاحات المثبطة لكنها متشابهة.

  • لقاحات وراثية(الجينية)

تقع هذه المجموعة من اللقاحات في منطقة وسيطة بين النوعين السابقين ولا تزال تحت التجربة في الدواجن بدرجات متفاوتة من النجاح.

كما يمكنك زيارتنا عبر تويتر