31

الكوكسيديا

الكوكسيديا هو نوع من الطفيليات التي تتطفل على أعضاء الجهاز الهضمي للطيور مسببة مصائب في الحي وتأجيل تأثير كبير بشكل استثنائي لتطور الطيور أو أنها تمر وهي طيور ملوثة بشكل عام تبدأ من عمر 3 أسابيع ويمكن أن تستمر معها طوال المدة من وجود الطائر، والملوثات المنقولة بين الطيور من خلال العلف والماء. الشرب ، والناس ، والزواحف المخيفة ، والفئران ، والطيور البرية ، والفرشاة المبللة بالذهب تعتبر المصدر الأول والأساسي للتلوث لأنها تواكب الحتمية من حويصله العدوى التي لا تقاوم.

أعراض:

يتسبب مرض الكوكسيديا في انخفاض حتمية الطائر مع كسل وقصور في النمو وتعليق الأجنحة والذيل وتلبية الرأس في الجسم مع رفع المشاجرة وتلاشي المرح ومرافئ العادات والداليتين وصدمة ظلها ذهب مع بذارك سخيف وختم انخفاض في استخدام الغذاء والوصول إليه يتراوح معدل الوفيات بين 5 إلى النصف ، وعند تلوثه يتناقص تكوين البيض بنسبة 10 إلى 40٪ ، بشرط خطورة المرض علي الدواجن.

الكوكسيديا

الكوكسيديا

الوقاية والعلاج:

يمكن حماية المجموعة من مرض الكوكسيديا من خلال استخدام الطريقة المصاحبة للرد:

أولاً: تغيير وسادة النوم بإصرار، وفي حالة خروجها عن الخيال تختلط بشكل متقطع مع تمدد الجير الحي عليها لقتل جراثيم العدوى.

ثانياً: عدم تربية الدواجن بأنواعها وأوقاتها المختلفة في مسكن مماثل.

ثالثا: الالتزام بمعايير النظافة العامة والتعقيم الكبير للبوابات قبل وضع الكتاكيت فيها دون دخول الغرباء للمبنى.

رابعًا: مرض الكوكسيديا في حالة تلوث القطيع بالعدوى، يتم استخدام ضد الكوكسيديا بنسب الدواجن ، على سبيل المثال ، أمبروليوم بوتيرة 1/2 كجم / طن أو كوكستاك بوتيرة 1 كجم / طن. / لتر ، وإذا تم إضافة النوعين السابقين معًا ، فإنهما يعطيان نتائج مفضلة على البناء وحده أو 20٪ أمبروول بوتيرة 0.6 جم / لتر ، وإذا حدث تلوث شديد ، فيمكن أن يكون المجموع تضاعفت.

مرض جدري الطيور وكيفية علاجة

سبتمبر 15th, 2021