85

الكوكسيديا – ما هو وكيف تحمي الدجاج منه

الكوكسيديا من أخطر الأمراض الطفيلية. ومن ثم، يجب أن تفعل ما يلزم لحماية الدجاج من هذا المرض الأولي.مرض الكوكسيديا لا يصيب الدجاج فقط. الطيور الأخرى مثل البط والإوز والديوك الرومية معرضة للإصابة بمرض الكوكسيديا أيضًا.

كيفية التعرف على أمراض الدجاج

لتحقيق النجاح في تربية الدجاج، يجب أن تعرف جميع أمراض الدجاج الشائعة. مع كل الأمراض التي تصيب الدجاج فالوقاية خير من العلاج لأنك توفر المال ولا تخسر الكثير من الدجاج. واحدة من هذه هي الكوكسيديا التي تصيب الدجاج الصغير وهي شديدة العدوى. عادةً ما يصاب الدجاج بهذا المرض في ظل ظروف دافئة ورطبة، لذا فإن إحدى طرق الوقاية من ذلك هي الحفاظ على قن الدجاج جافًا ، خاصةً عندما يكون ساخنًا ، والحفاظ على التهوية الجيدة للحظ.

الدجاج والكوكسيديا

يجب فصل الدجاج المصاب بالكوكسيديا عن الأصحاء وقتله لأن العدوى تنتشر من خلال فضلاتها. الطريقة الأكثر فاعلية لمعرفة ما إذا كان قطيعك مصابًا بالكوكسيديا هي فحص الفضلات – فضلات الدجاج المريض عليها دم هذا يدل علي مرض الكوكسيديا.

الساق المتقشرة هي مرض شائع آخر يصيب الدجاج. ينتج المرض عن طفيلي ينتشر تحت قشور أقدام الدجاج. هذا يؤدي إلى أن تصبح المقاييس أكثر خشونة من المعتاد وهذه طريقة لتحديد ما إذا كان الدجاج الخاص بك لديه ساق متقشرة. على الرغم من أن الدجاج لا يموت كنتيجة مباشرة للمرض ، إلا أنه يجعل من الصعب عليهم التحرك. ومع ذلك، يمكن علاج المرض بكريم يمكنك شراؤه من متجر الحيوانات الأليفة أو من مصادر عبر الإنترنت.

يؤثر تفشي الكيوكوتشي بشكل عام على الصغار. يطور الدجاج البالغ نوعًا من المقاومة لهذا المرض، خاصةً للسلالات التي سبق أن تعرضوا لها. عندما تأتي أي سلالة جديدة من مزرعة دواجن أخرى وتكون الظروف مواتية لتكاثر البروتوزوا، فإن البالغين سوف يستسلموا لهذا المرض أيضًا.

الكوكسيديا - ما هو وكيف تحمي الدجاج منه

الكوكسيديا – ما هو وكيف تحمي الدجاج منه

هذا هو سبب أهمية “الأمن الحيوي” لضمان صحة الدجاج.

المؤشرات الأولية لهذا المرض الفتاك هي الريش المنتفخ في الدجاج الذي كان يتمتع بصحة جيدة. ثم يحدث الإسهال مصحوبًا بدم أو سوائل صافية تتسرب من فم الدجاج. بمجرد ظهور أي من هذه الأعراض بالفعل، يموت الطائر في غضون 96 ساعة.

عادات أكل الدجاج هي المسؤولة عن الانتشار السريع لعدوى الكوتشي. يميل الدجاج إلى وخز وتقطير السماد والقمامة حيث قد تكون الكائنات الأولية موجودة بشكل طبيعي. توجد بويضات المكورات في فضلات الدجاج المصاب بالفعل. تم العثور على السماد بسهولة في التربة. ثم يأتي طائر سليم ويبتلع هذه البويضات.

يتم إطلاق Sporozoites بعد سحق البويضات في قوانص الدجاج. ببطء تبدأ هذه الحيوانات البوغية في التكاثر وتدمير الأجزاء المختلفة من الجهاز الهضمي للدجاج. إذا كان الطائر مصابًا بكمية قليلة جدًا من البويضات، فهناك إمكانية له لمكافحة العدوى وبناء قوته المناعية.

من أجل حماية دجاجك من خطر الكيوكوتشي، من المهم الحفاظ على نظافة أرضية الحظيرة في جميع الأوقات. على الرغم من أنه يمكن الحد من تفشي تفشي الكيوكوتشي بهذه الطريقة، إلا أنها بالتأكيد ليست كاملة.

هناك طريقة أكثر فاعلية وهي توفير العلف العلاجي للكتاكيت حتى تصبح دجاجة ناضجة. يعد الأمبروليوم والباسيتراسين عنصرين مهمين في هذه الأعلاف الطبية التي تُعطى للصغار. لقاح Cocci متاح أيضًا في السوق. قبل أن تقرر اعتماد أي من طرق الوقاية التي تتضمن الأدوية، يجب عليك استشارة طبيب بيطري.

عدوى الميكوبلازما

عدوى الميكوبلازما مرض يسببه كائن صغير يجعل الدجاج يعطس ويسعل مثله مثل الشخص المصاب بالأنفلونزا. عدوى المايكوبلازما هي مرض يصيب الجهاز التنفسي ولذا ستصدر رائحة كريهة من الدجاج – هذه هي أفضل طريقة لمعرفة أن هناك عدوى. ومع ذلك ، هناك دواء يمكنه علاج الميكوبلازما.

ومن الأمراض الشائعة الأخرى التي تصيب الدجاج هي التسمم الغذائي.

يحدث هذا بسبب السموم التي تطلقها البكتيريا المسماة Clostridium botulinum. يحدث التسمم الغذائي في ظل الظروف الحارة والرطبة، وبالتالي يمكنك تقليل خطر إصابة الطيور بالمرض عن طريق الحفاظ على الحظيرة نظيفة وجافة، وإزالة الحيوانات والنباتات المتعفنة من الحظيرة والتخلص من الفضلات بانتظام. يعمل التسمم الغذائي عن طريق إضعاف الدجاج ثم شلّه. ومع ذلك، يمكن علاجها باستخدام ملح إبسون ، ولكن الوقاية أفضل لأن الدجاج يموت بسرعة كبيرة بسبب المرض.

التعب في قفص هو مرض شائع آخر للدجاج ويهاجم الطبقات فقط. يحدث المرض عندما لا يحتوي الدجاج على بعض المعادن الحيوية في أجسامهم، وخاصة الكالسيوم الذي يعتبر المكون الرئيسي لقشر البيض. إن جلوس الدجاج دون ممارسة الرياضة بسبب التعب والضعف يميز إرهاق الطبقة المحبوسة وغالبًا ما يؤدي إلى كسر العظام. يمكن الوقاية من المرض وعلاجه بإعطاء الدجاج مكملات معدنية تحتوي على الكالسيوم.

مرض نيوكاسل

ومن الأمراض الشائعة الأخرى التي تصيب الدجاج مرض نيوكاسل، الذي يسببه فيروس يهاجم الجهاز العصبي والجهاز التنفسي للدجاج. نيوكاسل معدي للغاية ويموت الدجاج غالبًا بعد الإصابة به. يعد هذا أحد أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الدجاج، وبما أنه لا يوجد علاج، يجب على كل من يربي الدجاج أن يحصنه ضد المرض.

تظهر الطفيليات الأولية بشكل طبيعي في معظم أنواع التربة. هناك أنواع معينة فقط مسؤولة عن إلحاق الضرر بالدجاج. واحدة من الطفيليات الضارة التي تنتمي إلى جنس الأميرية هو نكاتريكس.

مواضيع ذات صلة

علاج الميكوبلازما فى الدواجن الأعراض وسبب الإصابة

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

سبتمبر 23rd, 2021