الكوكسيدا الاعورية فى بدارى التسمين

يعتبر الكوكسيدا الاعورية مرضا منتشرا جدا في مجال الدواجن لذلك لا يوجد قطيع تقريبا يفتقر لوجود الكوكسيدا الاعورية خاصة في حالة عدم وجود عناصر تنظيف وتعقيم جيدة قبل تكوين القطيع.

يتسبب الكوكسيدا الاعورية في خسائر كبيرة في قطاع الدواجن ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع معدلات النفوق في القطيع،  بالإضافة إلى انخفاض معدل تحويل العلف نتيجة الضرر الذي يلحقه بالبطانة المعوية حيث الأيميريا (العامل المسبب للكوكسيدا الاعورية) .

بالإضافة إلى أن وجود الرطوبة في الفرش من أهم العناصر التي تساعد على انتشار العدوى في القطيع، حيث تعتمد دورة حياة الكوكسيدا الاعورية على مرحلة تحدث في البيئة الخارجية (خارج جسم الطائر) ولا تحدث هذه المرحلة بدون وجود رطوبة ودرجة حرارة.

الأعراض الكوكسيدا الاعورية الظاهرة 

عندما تقوم بتربية الدواجن يمكنك ملاحظة مجموعة من الأعراض السريرية عند الطيور المصابة بالكوكسيديا وتختلف هذه الأعراض باختلاف عدة عوامل، منها:

  • شدة الإصابة:

وهذا بدوره يعتمد على الجرعة المعدية، أي عدد أكياس المبيض الناضجة التي ابتلعها الطائر المصاب كلما زاد عدد أكياس المبيض المستهلكة زادت حدة العدوى، وبالتالي كانت الأعراض أكثر وضوحًا في الطائر.

  • المقاومة الداخلية للطيور:

يمكن لبعض الطيور أن تتعامل مع نفس الكمية من أكياس المبيض، ولكن العدوى تكون أكثر حدة في البعض بينما تكون أقل حدة في الطيور الأخرى، وهذا يرجع بالطبع إلى ما يسمى بالذات مقاومة العامل المعدي، وهذه المقاومة بدورها تعتمد على عدة عوامل.

مواصفات الكوكسيدا الاعورية

  • هذا النوع من الكوكسيدا هو الشكل الأكثر شيوعًا والأكثر وضوحًا في الدواجن، ويعتبر من أسهل أنواع الكوكسيديا للتشخيص.
  • هذا النوع من العدوى ناتج عن الكوكسيدا والذي يحدث بشكل عام ضمن الأعورين.
  • ينتشر هذا النوع من العدوى في جميع أنحاء العالم.
  • وتسبب الإصابة بهذا النوع من الكوكسيدا معدل نفوق يمكن أن يتجاوز 50 في المائة من الطيور المصابة، والتي تقدر بنحو 10 إلى 40 في المائة من الطيور في حالة إصابة القطيع.
  • تعتبر عدوى Eimeria tinila من أخطر أنواع الكوكسيدا، وغالبًا ما ترتبط بمعدل إصابة مرتفع ومعدلات نفوق عالية في القطيع، وهذا بالطبع يعني أيضًا سوء الحالة العامة للقطيع وانخفاض الأعلاف .

كما يمكنك زيارتنا عبر تويتر