الفقس الطبيعي والاصطناعي

الفقس الطبيعي والاصطناعي

الحضانة هي العملية الطبيعية التي تقوم بها حيوانات الدواجن من أجل مواصلة تكوينها. وهي مقسمة إلى قسمين: الفقس طبيعي و الفقس صناعي . يقوم الاستنساخ بشكل طبيعي عن طريق الدواجن يسمى الفقس الطبيعي .

إذا تم ذلك عن طريق الآلة ، فإنها تسمى الحضانة الاصطناعية . يتم تنفيذ عمليات الحرارة والرطوبة والتهوية والخراطة اللازمة لتفريخ البيض بواسطة الأجهزة. يتم تنفيذه باستخدام الحاضنات . تنقسم هذه الآلات إلى 3 أقسام مثل ماكينات منضدة وآلات من نوع خزانة وآلات نوع الغرفة

حضانة طبيعية اصطناعية أنواع الدواجن التي تعيش في البرية وتتغذى في المزارع المحتضنة من أجل مواصلة تكاثرها. تختلف الأوقات حسب الأنواع. في بعض الأنواع ، تحضن الإناث فقط بينما الذكور والإناث معًا في نوع من الكذب أو الفقس. في طيور المزرعة ، عادة ما تحتضن الإناث فقط.

بأجنحة تستلقي بشكل طبيعي

يضع البيض في مكان هادئ  وسري حيث لا ينزعج فيه ، لا يوجد فيه زحام ولا ضوضاء ، وهو أمر واضح لنفسه ، ويضع البيض. يتم احتضانها من قبل المالك من خلال توفير الظروف المناسبة. والمثير للدهشة أنه يضبط الحرارة والرطوبة والتهوية وعمليات التقليب المطلوبة لتفريخ بيض الدواجن بشكل طبيعي بالقدرات التي يمنحها لهم الخالق. على سبيل المثال ، تحضن الدجاج وبعد 21 يومًا تفقس الكتاكيت من البيض ، لكن لا يمكن استخدام هذه الطريقة للأغراض التجارية ، حيث أن عدد الكتاكيت التي يمكن الحصول عليها بالطريقة الطبيعية محدود.

في الشركات العائلية الصغيرة ، يجب استخدام أجهزة مختلفة لتلبية احتياجات الأسرة أو إذا كان الكتكوت لا يستطيع الاعتناء بنفسه بعد الفقس ويجب أن يتغذى من قبل والديه. على سبيل المثال ، يتم إنتاج الببغاء والحمام المنزلي بهذه الطريقة. نظرًا لأنه لا يمكن الوصول إلى مستوى الإنتاج المطلوب من خلال الفقس الطبيعي ، فقد تم تطوير الآلات لتربية الدواجن وفقًا للغرض المطلوب من خلال فحص كيفية حدوث الظاهرة الطبيعية.

تفقيس مع الآلة حضانة اصطناعية

تسمى الآلات التي تفقس الكتاكيت من بيض الفقس في وقت معين بتوفير الحرارة اللازمة والرطوبة والتهوية وترتيب الدوران. المعالجة بالآلات تسمى المفرخات ، والأماكن التي تفقس فيها الكتاكيت تسمى المفرخات. تسمى نسبة الخصوبة من البيض الذي يوضع في الجهاز معدل الخصوبة أو معدل البذور.

يُطلق على معدل الكتاكيت التي تم الحصول عليها من البويضات التي تم تحديد خصوبتها نتيجة فحص الخصوبة الذي تم إجراؤه في اليوم الثامن عشر قوة الفقس . اليوم ، يتم استخدام آلات أوتوماتيكية بالكامل تقوم بعمليات درجات الحرارة والرطوبة والتهوية وتقليب البيض بفضل الألواح الرقمية التي تعمل بالكهرباء ، ويمكن تحقيق كفاءة عالية عند اتباع قواعد الاستخدام اللازمة. للآلات ليس كل بيضة توضع بها كتكوت. هناك عدة أسباب لهذا الحدث.

مقالات ذات صلة…

مقومات تفريخ البيض

التلوث الميكروبي لبيض التفريخ

يوليو 3rd, 2021