السالمونيلا في الدواجن

أفضل مضاد حيوي لعلاج السالمونيلا في الدواجن

أفضل مضاد حيوي لعلاج السالمونيلا في الدواجن يتم البحث عليه كثيرًا من قبل، لأن مرض السالمونيلا يعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا وانتشارًا خاصة بين الدواجن، وفي هذا المحتوى سنتعرف معًا على أفضل دواء يمكنه أن يعالج هذا المرض بكل سهولة.

وفي هذا المحتوى سنتعرف معًا ما هي السالمونيلا وما هي الأعراض الأساسية لها، وأفضل علاج يتم تقديمه للدواجن.

ما هو مرض السالمونيلا في الدواجن

السالمونيلا في الدواجن

السالمونيلا في الدواجن

السالمونيلا هو مرض بكتيري يقوم بإصابة الأمعاء الحيوانية في الدواجن، ويمكن بسهولة أن يتم انتقاله إلى البشر من خلال بعض العادات السيئة والغير صحية في الطعام، حيث نجد أن هذا المرض تبدأ ظهور أعراض بداية من ساعات قليلة حتى يومين من الإصابة.

وعادة ما يتم تشخيص هذا المرض على أنها مشابهة لإنفلونزا المعدة التي تصيب الأمعاء والمعدة في الدواجن بالالتهاب، مع الإسهال الشديد الذي في الغالب ما يكون مصحوب بالدماء، مع العلم أن تلك الأعراض يمكن أن تستمر لمدة أسبوع أو حتى لعشرة أيام.

ما هو أفضل مضاد حيوي لعلاج السالمونيلا في الدواجن

أول ما يتم ملاحظة إصابة الدواجن أو الحيون بصفة خاصة بأي عرض من الأعراض السابقة التي قمنا بذكرها، لا بد من إعطاءها مضادات حيوية على الفور، حتى يتم السيطرة على هذا المرض في أقرب وقت حتى لا نصل إلى مستوى الانتكاسة.

ومن الجدير بالذكر أن أفضل مضاد حيوي يمكن أن نعطيه للدواجن المصابة للسالمونيلا مثل دواء سيبروفلوكساسين أو ازيثرومايسين بالإضافة إلى اللينكوسبكتين الذي يتميز بكونه أفضل مضاد حيوي للدواجن.

والسبب يكمن أنه يقوم برفع وتقوية الجهاز المناعي للدواجن، كما أن هذا المضاد الحيوي يعمل على تقوية جهاز الدفاع للدجاج للتصدي أمام الميكروبات المهاجمة الناتجة من هذا المرض، مع العلم أنه قاتل فعال للبكتيريا الضارة.

ويمكن أن يتم استخدام مضاد الحيوي سبكتينومايسين ويتم إضافته مع دواء الكلورم فينيكول لمعالجة مرض السالمونيلا أيضًا، بجانب كانامايسين الذي يتميز بكونه دواء قوي وفعال للغاية في قتل البكتيريا.

ولا يمكن أن ننسى أهمية مجموعة الامينو جليكوسيد التي تعتبر أيضًا من أشهر المضادات الحيوية في الدجاج انتشارًا، وتلك المجموعة تتكون من الآتي: جنتاميسين، كاناميسين، سبكتينومايسين، نيومايسين، ستربتومايسين.

أهمية المضاد الحيوي للدواجن

السالمونيلا في الدواجن

السالمونيلا في الدواجن

يمكن أن يشعر العديد من الأفراد أن المضادات الحيوية والأدوية التي يتم إعطاءها للدواجن أمر خطير لأنه من الممكن أن يتم نقله إلى البشر عند تناوله، ولكن هذا عكس الحقيقة تمامًا، حيث تعتبر المضادات الحيوية للدواجن من أكثر الحلول المثالية التي تحمي الدواجن من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة.

كما أنها تقف كطبقة حماية عازلة بين المناعة والعدوى، وفي حالة ظهور نتيجة سريعة وفعالة بدرجة كبيرة يتم إضافة تلك المضادات الحيوية في مياه الشرب، بالإضافة إلى أنه يتم وضعها في أعلاف الدواجن للوقاية من الأمراض بشكل أكبر.

ومن الجدير بالذكر أن المضادات الحيوية يتم استخدامها بغرض إعادة عملية توازن بين كل من مستويات البكتيريا النافعة والضارة التي يتم تواجدها في أمعاء الدواجن.

متى يتم استخدام المضاد الحيوي للدواجن

من الأفضل أن يتم استخدام تلك المضادات الحيوية تحت إشراف طبيب بيطري، وهذا لأنه خبير في كمية المضادات التي يتم وضعها في كل من المياه والعلف.

لأن تلك المضادات يجب أن يتم وضعها بنسب معينة لأن الاستمرار في إعطاءها للدواجن يمكن أن تسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية على كل من الدواجن والأشخاص الذي يعتمدون على تناولها بشكل مستمر.

مواضيع ذات صلة:

كيفية علاج التهاب الجيوب الأنفية في الرومي

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

 

أكتوبر 6th, 2021