153

التهاب العرقوب عند الارانب

تصاب بعض الارانب بالتهاب في المفاصل خاصة مفصل العرقوب، حيث يكون الفراء في هذة المنطقة رقيقا جدا، لعدم انتظام سلك البطارية وخشونة الارض، مما يؤدي الي ازاله هذا الفراء الخاص بهم. ويظهر الالتهاب علي شكل منطقة حمراء، يتراوح قطرها ما بين 3 الي 5 سنتيمتر، ويحدث هجوم من قبل البكتريا والميكروبات، فينزف القدم مواد صديدية، ويتعجن الشعر، ونتيجة لذلك لا يستطيع الارنب المشي.

تعريف التهاب العرقوب عند الارانب

هو التهاب يوجد في الارانب من الناحية الخلفية، من المكان الذي يبدأ من مفصل العرقوب الي طرف القدم، ويعد مرض تقرح او التهاب العرقوب من الامراض الخطيرة التي ينتج عنها مشاكل اقتصادية كثيرة وتوقف الانتاج، وطول المدة في العلاج ومصاريف كثيرة لعلاجه.

علاقة الصفات الوراثية بمرض التهاب العرقوب

احيانا يكون التهاب العرقوب نتيجة لصفات وراثية لدي الارنب، حيث تمتاز بعض الارانب بالشعر القليل الموجود في باطن القدم عند مفصل العرقوب، وهذا كاف لحدوث التهاب العرقوب وتقرحه، وهذه الارانب تكون عرضة لأصابه بدرجة كبيرة عن الارانب الأخرى.

اسباب مرض التهاب العرقوب

يوجد بضع اسباب التي تؤدي لمرض التهاب العرقوب، ومن اهم هذه الأسباب  ثقل وزن الارنب، او كبر سنه، وجود نتوءات حادة في ارضية البطاريات، وعيوب في جلفنه البطاريات، كما ان الاهمال وعدم تطهير وتنظيف البول يؤدي الي حدوث تراكمات للبول في الارضية وينتج عن هذة التراكمات تكوين الامونيا والتي تصيب الجلد بالتهاب، والمواد الكيميائية او الاجزاء الصلبة تسبب حساسية وتقرح للقدم.

اخطاء فادحة يرتكبها مربيين الارانب

يقوم بعض المربيين بارتكاب عدة اخطاء فادحة في التهاب العرقوب عند الارانب، وهي وضع فرشة العرقوب مع وجود حقن للمضادات الحيوية، ثم رش الجرح بتيراميسين، او سيبتوسكين، وهذه الاجراءات خاطئة تماما وتؤثر بالسلب، لأن المربي لم يعالج الاسباب الرئيسة وهي البكتريا والفطريات داخل القفص والتي يجب التخلص منها من خلال الحرق، او التطهير، مع وجود جو مناسب ووضع فراش مصنوع من التبن او الخشب.

الطرق الصحيحة لتجنب التهاب العرقوب عند الارانب

يوجد عدة ادوات يجب استخدامها لتفادي التهاب العرقوب عند الارانب، او قرح القدم، وهي فرشة العرقوب، والتي يجب تعقيمها اولا قبل استخدامها، ويجب استخدام برامج للحماية والتعقيم، لتنظيف المزرعة او العنابر، للقضاء علي اي ميكروبات او بكتريا تؤدي الي الاصابة بالتهاب العرقوب، حيث يتم تطهير الاقفاص مرة كل شهر، ولكن لضمان الحماية يتم تطهيرها مرة واحدة كل 15 يوم.

اطعمة صحية لعلاج الارانب من التهاب العرقوب

التهاب العرقوب عند الارانب

التهاب العرقوب عند الارانب

يجب الحرص علي تقديم طعام صحي بنسب معينة من العناصر الغذائية، وخاصة الالياف، حيث يجب ان تكون نسبتها في الطعام حوالي 12 الي 13%، البروتين والاملاح المعدنية والفيتامينات و الاحماض الامينية في العليقة، فينبغي علي المربيين اطعام الارانب عليقة تحتوي علي نسبة كبيرة من الالياف، ونسبة كبيرة من الاملاح المعدنية والفيتامينات والاحماض الامينية، وتحتوي علي نسبة ضئيلة من البروتين، وهذا يساعد علي سرعة التعافي من التهاب العرقوب عند الارانب.

فائدة استخدام فرشاة العرقوب بدلا من القش

التهاب العرقوب عند الارانب يعد استعمال فرشاة العرقوب اكثر فائدة من استخدام القش، لان فرشاة العرقوب لا تتحرك وتظل ثابتة علي الارض علي عكس القش، كما الفرشاة ليست بحاجة الي التغيير المستمر، لأنها ليست من اصل نباتي مثل القش.

استخدام الشبة في علاج التهاب العرقوب

التهاب العرقوب عند الارانب تعد من المواد القابضة، لكي يتوقف النزف الدموي، ويحدث التئام للجروح بشكل اسرع عند مفصل عرقوب الارنب، ويتم وضعها بطريقة موضعية علي التقرحات والجروح.

امراض اخري تستهدف ارجل الارانب

يوجد عدة امراض اخري تصيب الارانب غير التهاب العرقوب، حيث يوجد ضعف الساقة الخلفية، او ما يسمي بالشلل، ومرض الكساح، وكل مرض من هذة الأمراض له اسبابه وعلاجه كما ذكرنا في مرض التهاب العرقوب.

انواع الارانب البلدى

اسعار علف الارانب

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

سبتمبر 29th, 2021