التحصين والامن الحيوى للدواجن

الهدف من التحصين والامن الحيوى للدواجن في المزرعة هو تقليل عدد الميكروبات في المناخ حول الحيوان لإعطاء جهاز المناعة القدرة على هزيمة مسببات الأمراض التي يتعرض لها بسهولة وكفاءة

التحصين والامن الحيوى للدواجن

يوجد أنواع كثيرة لتطبيق التحصين والامن الحيوي للدواجن عند تربية الدواجن  ومنها:

  • تطهير مياه الشرب

تحتوي جميع أجهزة مياه الشرب على بعض الملوثات مثل البكتيريا والفطريات والطحالب وبعض الخمائر ويمكن أن يكون هذا مصدرًا للتلوث والعدوى فيما بعد وخاصة الخزانات الرئيسية وأنابيب الشرب داخل الغرف وبالتالي تنظيف جيد لهذه الأجهزة أيضًا حيث يؤدي التطهير إلى إزالة هذه الملوثات، ويمكن القيام بذلك عن طريق تفريغ الخزانات وخطوط المياه  التي تحتويها ، ثم التنظيف الجاف للخزانات الرئيسية وخطوط المياه من الخارج والداخل.

  • التنظيف الجاف:

يجب إزالة أي بقايا و مخلفات  موجودة في الغرف حيث أن هذه البقايا مصدر رئيسي للأمراض والميكروبات، بالإضافة إلى أن هذه المخلفات تسبب عدم كفاءة عمليات التنظيف والتطهير التي تتم في المزارع وهي هي كالتالي:

  1.  قم بإزالة جميع بقايا العلف من المجمعات وقم بإزالة جميع  المخلفات  وقم بتعبئتها في أكياس محكمة الغلق ونقلها خارج المزرعة.
  2.  قم بحل وتفكيك جميع المعدات الموجودة داخل الغرف وأخرجها للخارج للتنظيف الجاف.
  3.  تفجير جميع الأوساخ والحطام بالهواء المضغوط من الأسقف والجدران والمراوح وجميع فتحات المداخل والمنافذ.
  • تنظيف وتطهير المباني والمعدات.

يتم إزالة المواد العضوية باستخدام مطهر مناسب مع محرك رش منخفض الضغط ورش جميع أجزاء  الحضانة وتركها لمدة 30 دقيقة، ثم الشطف بمحرك رش ضغط قوي، ثم ترك العنبر حتى يجف ، ثم يتم تطهيره مع محرك الرش عند ضغط منخفض ويجب الانتباه إلى جميع الأجزاء التي يصعب الوصول إليها مثل الزوايا يتم تطهير الشقوق بنفس الطريقة خارج الغرفة.

الاستمرار في التحصين والامن الحيوى للدواجن خلال فترة التكاثر

إن الاستمرار في تحقيق الأمن البيولوجي ضروري لمنع وصول الأمراض إلى المزرعة، وكذلك لمنع انتقال الأمراض من مكان إلى آخر ومن غرفة نوم إلى أخرى خلال مراحل الإنتاج المختلفة،على النحو التالي:

يجب أن تمر السيارات التي تدخل المزرعة فوق دلو المطهر وكذلك رش السيارة بالمطهر من الخارج وعلى الجانب السفلي من السيارة، وخاصة عجلة السيارة بالمطهر المناسب.

كما يمكنك زيارتنا عبر تويتر