الامراض الطفيلية التي تصيب الأرانب

الامراض الطفيلية التي تصيب الأرانب (الجرب)

تعرف على الامراض الطفيلية التي تصيب الأرانب (الجرب) والتي تعد أحد أخطر الأمراض، كما تعتبر من أكبر المشاكل التي قد تواجه المربين المتخصصين في تربية الأرانب والدواجن حيث تسبب الكثير من الخسائر الاقتصادية.

وتنتقل هذه الأمراض بواسطة العدوى من خلال الملامسة مع الأرانب المصابة أو من خلال الأماكن الملوثة بالطفيل، لذلك يجب الاهتمام جيدًا بنقل المصابين إلى أماكن أخرى وتنظيف الأواني و مكان التربية بشكل مستمر.

الامراض الطفيلية التي تصيب الأرانب (الجرب)

الامراض الطفيلية التي تصيب الأرانب

الامراض الطفيلية التي تصيب الأرانب

يوجد نوعين مختلفين من الجرب الذي يحدث للأرانب، يمكنكم التعرف عليها من خلال النقاط التالية، كما يمكنكم التعرف على كافة المعلومات والتفاصيل حول هذا المرض من خلال مقالنا:

النوع الأول جرب الأذن

هذا النوع من الجرب يحدث من خلال حشرة صغيرة للغاية، ويتم نقل المرض بواسطة التلامس بشكل مباشر بين الأرانب السليمة والأرانب المصابة، إنه خطير للغاية بسبب انتشاره سريعًا بين الأرانب السليمة لذلك يجب التعامل بشكل سريع وصحيح لوقف العدوى.

أعراض جرب الأذن

  • جرب الأذن من الامراض الطفيلية التي تصيب الأرانب حيث يصيب الأذن ويسبب لها الكثير من الالتهابات، كما يحدث حرقة قوية في الأذن وتخرج بعض الإفررازات البنية اللزجة.
  • كما يحدث رائحة كريهة للغاية تصدر من أذن الأرنب، بعد فترة تجف هذه الإفرازات وتصبح قشرة بنية اللون.
  • الإفرازات الموجودة على الأذن تعمل على سد فتحتها، مما يجعل الأرانب في حالة من التوتر والغضب وهز الرأس بشكل مستمر لكي يتخلص منها تمامًا، وذلك يسبب انتشار المرض بين باقى الأرانب السليمة.
  • كذلك يمكن أن تمتد هذه الأعراض إلى الأذن الداخلية للأرنب وتؤثر على الأعصاب الداخلية واعصاب المخ، مما يؤدي إلى مرض آخر يسمى التواء الرقبة.
  • بالإضافة إلى ضعف شديد في جسم الأرنب وفقدان الشهية وعدم القدرة على التحرك بشكل طبيعي، لذلك يجب اتخاذ الإجراءات العلاجية سريعًا.

النوع الثاني جرب الجسم

يحدث جرب جسم الأرنب من خلال بق يسمى الساركوبتي، وينتقل من خلال التلامس المباشر بين الأرانب المصابة والأرانب السليمة، بالإضافة إلى أنه ينتقل بشكل سريع للغاية بين الأرانب.

أعراض جرب الجسم

  • هذا النوع من الجرب تظهر أعراضه على مقدمة أنف الأرنب والفم أولًا ثم ينتشر سريعًا في الوجه والأقدام الأمامية، كما يحدث في البطن وجميع الأعضاء التناسلية.
  • بالإضافة إلى ظهور الكثير من الالتهابات القوية في المناطق التي ذكرناها، فيعمل الأرنب المصاب بحك هذه المناطق باستمرار مما يؤدي إلى سقوط الشعر منها.
  • كذلك من أعراض الامراض الطفيلية التي تصيب الأرانب ظهور بعض القشور باللون الأبيض أو البني وتكون جافة، فيعمل الأرنب على التخلص منها من خلال حكها وتحريك الأقدام مما يؤدي إلى انتشار المرض أكثر.
  • كما يحدث للأرانب المصابة ضعف للجسم بالكامل وهزال وبالتالي يؤدي ذلك إلى حدوث الكثير من النفوق، يجب الانتباه لذلك والعمل على مكافحة وعلاج الأرانب المصابة سريعًا.

طرق العلاج من الجرب

الامراض الطفيلية التي تصيب الأرانب

الامراض الطفيلية التي تصيب الأرانب

  • أولًا يجب على المربي أن يقوم بعزل الأرانب المصابة ووضعها في أماكن بمفردهم وذلك من خلال استخدام القفازات الخاصة باليد والملابس الوقائية.
  • بالإضافة إلى تنظيف القشور الموجودة في الأرانب المصابة، من خلال استخدام المياه والأكسجين والصابون لمدة لا تقل عن خمس أيام.
  • كما يجب على المربي أن يقوم بتطهير وتنظيف جميع بطاريات الأرانب المصابة جيدًا، من خلال استخدام البيوتكس أو الديازينون.
  • يمكن تطهير وتنظيف المزرعة بشكل متكامل وحقن جميع الأرانب المصابة أو السليمة وذلك لمزيد من الوقاية والحماية من التعرض للامراض الطفيلية التي تصيب الأرانب (الجرب).
  • كما يجب على المربي حقن الأرانب المصابة بالايفوماك تحت الجلد 0.1 سم، وتكرار الحقنة بعد عشر أيام، وبذلك يتم العلاج بشكل فعال وسريع للغاية.

اقرأ أيضًا: أعراض فيروس أنيميا الدجاج Chicken Anemia

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

أكتوبر 28th, 2021