الاستثمار في الدواجن

الاستثمار في الدواجن

إن فكرة الاستثمار في الدواجن تعد فكرة جيدة لربح الاموال فهي ليست مكلفة للغاية كل ما عليك هو توفير مكان خاص برعاية الدواجن مثل مزرعتك الخاصة وبعدها تقوم باختيار نوع مناسب من الكتاكيت

ثم تقوم بعمل دراسة جدوى لخطتك في الاستثمار وتحسب كم صرفت من المال وكم ستجني

وهكذا ومن المعروف أن الدجاج والبيض من الأشياء التي تباع في جميع أنحاء العالم ويقبل عليها الناس ويشتروها دائمًا لذلك إذا كان لديك مزرعة فسوف تعد تربية الدواجن هي الحل الأمثل لعمل مشروع استثماري.

ما هي خطوات عمل مزرعة

عليك أن تقوم في أول الأمر بالذهاب إلى مديرية الزراعة.

ثم قم بالتقدم لطلب إنشاء مزرعة وإجراء معاينة.

بعد ذلك تقوم اللجنة افنية بعمل رسومات افتراضية للمزرعة والدواجن وفي حالة تطابق الشروط واعتماد محضر المعاينة تقوم بدفع المصروفات ثم سوف تقوم باستلام ترخيص للتشغيل في خلال 15 يوم فقط.

بعد ذلك ستقوم بتجهيز المزرعة وانشاء خطة ربحية.

كيفية الاستثمار في الدواجن

هناك عدة أشياء عليك ان تقوم بها عند التحضير للاستثمار في الدواجن:

تجهيز مزرعة

عليك ان تقوم بتجهيز مزرعة من طعام وشراب ومعدات خاصة بالدواجن وكذلك تقوم بالاتفاق مع طبيب بيطري كي يقوم بفحص الدواجن قبل شرائها حتى لا تقوم بشراء دواجن مريضة.

كذلك عليك تجهيز فتحات تهوية خاصة بالمزرعة حتى لا تنتشر الأمراض والروائح الكريهة.

أيضًا عليك مراعاة الازدحام فأنت سوف تشتري كتاكيت وفي غصون عدة أشهر سوف تكبر وتصبح دواجن لذلك عليك مراعاة المساحة لتجنب هذا الازدحام.

محل أعلاف عليك أن تقوم بالاتفاق مع محل مخصص للأعلاف وتقوم بشراء العلف منه بعدما تتعرف على أسعار السوق وتختار أفضل سعر مناسب لك.

أدوات التدفئة سوف تحتاج أيضًا إلى وسيلة للتدفئة تحافظ على الدواجن خلال فترة التربية في البرد القارص خلال الشتاء.

أدوات التبريد سوف تحتاج أيضًا إلى نظام تبريد في فصل اصيف حتى لا تموت الكتاكيت في درجات الحرارة العالية.

خزانات المياه لأن العدد كبير سوف تحتاج إلى خزان ماء كي يقوم بضخ المياه للمزرعة الخاصة بك وحتى تقوم بوضع الادوية الخاصة بالدواجن في تلك الخزانات.

حوض مياه يجب توافر على الاقل حوض ماء في المزرعة أو خارجها لاستخدامها في العديد من الاغراض التي تحتاج إليها المزرعة من شراب وتنظيف.

كيفية اختيار نوع دواجن مناسب

قم باختيار نوع من الدواجن بعد القراءة عن كل الأنواع وسوف تستطيع أن تعرف ما هي الدواجن التي تتحمل الظروف المناخية الخاصة بمكان مزرعتك وما هو النوع المناسب لك.

كذلك عليك أن تقوم بتحديد طريقة التغذية الخاصة بالدواجن وكم من الأموال سوف تدفع من أجل شراء العلف حيث أن معظم مصاريف الاستثمار في الدواجن ستكون مخصصة للعلف.

كذلك يجب اختيار مكان قريب منك حتى تستطيع أن تقوم بالاعتناء بهم وتقوم بإحضار الطعام والشراب لهم بشكل مستمر وكذلك تقوم بتنظيف المكان وفتح منافذ تهوية من وقت لآخر.

كما عليك أن تعرف أنه سيتوجب عليك من حين لآخر أن تقوم بعمل فحص طبي شامل للدواجن الخاصة بك عن طريق إحضار طبيب بيطري ليقوم بالفحص حتى لا يصابوا بالأمراض وتنتقل العدوى بينهم وبهذا تخسر أموالك.

وأهم شيء عليك فعله قبل أن تقوم بعمل هذا المشروع الاستثماري هو كيفية الترويج لهذه الدواجن فهناك طرق عديدة لترويج الدواجن مثل الأسواق والمحال التي تقوم ببيع الدواجن وأيضًا يمكنك بيعهم على صفحات الإنترنت وعمل صفقات ربحية.

أيضًا يمكنك بيع البيض الذي تنتجه الدواجن فهي وسيلة ربحية ممتازة أيضًا.

قم بزيارة صفحتنا عبر فيسبوك

مايو 2nd, 2021