الامراض المعدية

الأمراض المعدية الشائعة للدواجن

الأمراض المعدية تتواجد  دائمًا في البيئة عن طريق العديد من أنواع الفيروسات والميكروبات المختلفة التي يمكن أن تسبب أمراضًا في الدواجن. عندما تدخل إلى كائن حي ضعيف أو مستنفد ، تبدأ هذه الميكروبات في التكاثر بسرعة ، ويبدأ الطائر في الأذى. إنها خطيرة من حيث أن القطيع بأكمله يصاب تدريجياً من شخص مريض. من المهم أن نتذكر أن الأمراض المعدية التي تصيب الدجاج يمكن أن تسبب نفوقًا بين الدواجن بنسبة تصل إلى 100٪.

الامراض المعدية

الامراض المعدية

  • الأمراض المعدية الفيروسية الأكثر شيوعًا للدجاج هي: مرض   التهاب الشعب الهوائية المعدي ، الكوكسيديا ، داء القولونيات ، داء المفطورة ، مرض نيوكاسل ، الجدري ، الشلل المعدي ، الحمى نظيرة التيفية ، داء السلمونيلات ، داء البسطريات ، داء البثور ، انفلونزا الطيور. لا تصيب بعض هذه الأمراض الدجاج فحسب ، بل تؤثر أيضًا على الطيور الداجنة والبرية الأخرى ، ويمكن أن ينتقل بعضها إلى الحيوانات الأليفة وحتى البشر.
  • هناك أيضًا أمراض غير معدية ولكنها معدية يمكن أن تصيب الدواجن . تتطور هذه الأمراض نتيجة الأضرار التي لحقت بجسم الدجاج من قبل مختلف الطفيليات والقراد والديدان الطفيلية. إنها ليست خطيرة مثل العدوى ، ولكنها تتطلب العلاج في الوقت المناسب للقطيع بأكمله ، حيث تنتقل الطفيليات بسرعة كبيرة من فرد إلى آخر من خلال المغذيات والشاربين والفراش وغيرها من الملحقات.
الامراض المعدية

الأمراض المعدية

  • ما الذي يجب أن يفعله مزارع الدواجن إذا أصيبت دجاجات سليمة ومتنقلة باحد الامراض المعدية  فجأة وبدت مكتئبة وخاملة ، أو بدأت بخفة وزنها أو الصلع؟ عند البدء في الانخراط في تربية الدواجن ، يجب أن يكون المزارع على دراية بالأمراض الرئيسية للدجاج من أجل الحصول على فكرة عن كيفية تحديد ومعالجة والتدابير الوقائية التي يجب اتخاذها للحفاظ على صحة الماشية.
  • يجب أن يكون مزارع الدواجن من الهواة قادرًا على التعرف ، من خلال العلامات والأعراض الخارجية ، على حقائق اصابة  الدجاج المنزلي المصابة بالأمراض المعدية من أجل الاستجابة في الوقت المناسب وفصل الطائر المريض عن القطيع الرئيسي ، مما يمنع انتشار المرض بالدواجن

الفحص البيطري لدجاجة مريضة

  • العلامة الأولى للعدوى التي ظهرت في الجسم هي زيادة درجة حرارة الجسم من 42 درجة مئوية (طبيعية) إلى 43-44 درجة مئوية. تسبب زيادة درجة الحرارة الخمول والنعاس في الطائر. تجلس الدجاجة وعيناها مغلقة وأجنحتها منخفضة.
الامراض المعدية

الأمراض المعدية

  • يتم احمرار الأغشية المخاطية ، ويمتلئ تجويف الأنف والفم بالمخاط. يحاول الدجاج تنظيف حلقه ويصدر أصوات صفير أو “نعيق”. يهز رأسه ، ويحاول المنقار تنظيفه بالريش ، فيصبح غطاء الريش متسخًا بسرعة ، ويبدو الطائر أشعثًا.
  • يصاحب العديد من الالتهابات الإسهال ، بينما تنخفض شهية الدجاج ، وتختفي أحيانًا تمامًا. ويصبح الزغب والريش الموجودان على ظهر مثل هذا الطائر متسخ.

أمراض معدية

  • يجب تشخيص عدوى الدواجن بشكل سريع وشامل. يجب على مربي الدواجن الهواة ، الذي يواجه مظاهر مختلفة من الفيروسات ، أن يدرك أن بعض أنواع العدوى من الدواجن يمكن أن تنتقل إلى الإنسان ، ليس فقط من خلال الاتصال المباشر ، ولكن أيضًا من خلال منتجات الدواجن (اللحوم والبيض). في بعض الحالات ، يمكن أن يصبح طاقم الدواجن حاملًا للعدوى داخل منزل الدواجن أو يجلب التلوث من الجيران.

التيفوئيد

  • الاسم الآخر للمرض هو التيفوئيد ، الذي يحدث في كل من الدجاج البالغ والحيوانات الصغيرة. يرتبط المرض ارتباطًا مباشرًا باضطراب الجهاز الهضمي. تنتقل البكتيريا التي تسبب مرض التيفوئيد عن طريق قطرات محمولة جواً من الدجاج المريض إلى الدجاج السليم. في الدجاج المصاب بمرض التصلب ، يصاب البيض أيضًا بالفيروس نفسه ، الذي يفقس منه الدجاج المصاب نتيجة الحضانة. يكون المرض حادًا في البداية ، ولكن بعد ذلك يصبح مساره أكثر هدوءًا ويمكن أن يستمر بشكل مزمن في الطائر طوال حياته.
الامراض المعدية

الأمراض المعدية

الدجاج يعاني من مرض التصلب العصبي المتعدد له أعراض:

  • الطائر بطيئ وغير نشط.
  • في حالة عدم وجود الشهية ، لوحظ الإسهال والعطش الشديد.
  • البراز سائل ، رغوي ، بمرور الوقت يتغير لونه من الأبيض إلى الأصفر ؛
  • تنفس سريع
  • يضعف الدجاج بسرعة ، وغالبًا ما ينقلب على ظهوره أو يسقط على أرجله
  • هزال الدجاج تمامًا.

علاج

للحصول على تشخيص دقيق للامراض المعدية ، يلزم تحضير مستحضر بيولوجي خاص يحتوي على مضاد للفيروس او البكتريا ولكن عندما يظهر هذا المرض ، فإن التشخيص الدقيق ليس مهمًا بقدر أهمية سرعة استجابة مزارع الدواجن.

عندما تظهر العلامات الأولى للإسهال في دجاجة بياضة واحدة أو أكثر ، يجب عزلها على الفور عن بقية الطيور وإعطائها مضادات حيوية ويجب  شراء هذه الأدوية ومن الصيدلية البيطرية ستتلقى أيضًا نصائح حول استخدامها هناك. بالإضافة إلى ذلك ، يضاف ادوية إلى العلف ليس فقط للدجاج المريضة ، ولكن أيضًا للصحة.

مقالات ذات صلة :

جدرى الدواجن

كيفية اختيار موقع مزرعة الدواجن

10 أسباب لتورم الرأس في الدواجن

يوليو 2nd, 2021