1-الأمراض الشائعه للابقار

الأمراض الشائعة للابقار

هناك الأمراض الشائعة للابقار لها تأثيرات مختلفة على الرفاهية والإنتاجية والربحية ، لذلك من المنطقي أن يكون لديك فهم جيد للحالات الشائعة.
1-الأمراض الشائعه للابقار

الأمراض الشائعة للابقار

مرض الأجهزةيعتبر من الأمراض الشائعة للابقار

  • من الأمراض الشائعة للابقار الأجسام الغريبة التي قد تبتلعها الماشية (الأسلاك أو المسامير أو المسامير أو البراغي أو البراغي أو الزجاج) تتجمع في الشبكة. قد تخترق الأشياء جدار الشبكة ، مما قد يتسبب في الإصابة بالعدوى أو تلف الأعضاء المحيطة ، وخاصة القلب. تشمل أعراض مرض الأجهزة فقدان الشهية وعدم مضغ المجتر وتورم في الرقبة ولحم الصدر وتيبس. عادة ما يجب إزالة الأشياء جراحيا. في بعض الحالات ، يمكن استخدام مغناطيس في المعدة لإزالة الأجسام المعدنية.

مرض العضلات البيضاء من الأمراض الشائعة للابقار

  • يمكن أن يؤدي  مرض العضلات البيضاء نقص السيلينيوم في التربة إلى نقص في هذا المعدن عند الحيوانات. قد تظهر هذه المشكلة على أنها مرض عضلي أبيض في العجول الصغيرة وانخفاض الاستجابة المناعية في الماشية الأكبر سنًا. ينتج تلف العضلات عن نقص السيلينيوم. تولد العجول ضعيفة أو ميتة. إن حقن السيلينيوم للعجول حديثي الولادة والمكملات المعدنية للأبقار تمنع الإصابة بأمراض العضلات البيضاء. يجب أن يحتوي الخليط المعدني بمتوسط ​​مدخول يومي يبلغ ربع رطل يوميًا على 0.08٪ سيلينيوم لتوفير 0.2 جزء في المليون من السيلينيوم الموصى به يوميًا. يمكن أن يؤدي تناول السيلينيوم بمعدل 5-10 أضعاف المستويات الموصى بها إلى حدوث تسمم.

مرض تعفن القدم للامراض الشائعه للابقار

 

  • يعتبر من الأمراض الشائعة للابقار لأسباب ومنع تعفن القدم. يمكن أن يصبح مرض تعفن القدم “بذرًا” في التربة ، وقد يستمر لفترة طويلة. قد يكون معدل حدوث تعفن القدم متغيرًا في قطيع معين. البكتيريا المغزلية النخريةتم الإبلاغ عن أنه يسبب تعفن القدم. ومع ذلك ، لم يتمكن الباحثون من إعادة إنتاج آفات تعفن القدم النموذجية مع هذا الكائن الحي. تشمل الكائنات الحية الأخرى التي يتم عزلها بشكل شائع عن الحيوانات المصابة بتعفن القدم المكورات العقدية والمكورات العنقودية والوتدية والفطريات المختلفة ، وكلها شائعة في البيئة ، خاصةً حيث توجد الرطوبة. تسمح الجروح أو الكدمات أو الجروح الوخزية أو السحجات الشديدة بدخول هذه البكتيريا إلى أنسجة القدم لبدء العدوى. أدى عدم القدرة على التسبب في تعفن القدم في التجارب السريرية إلى إعاقة القدرة على التوصية بإجراءات الوقاية والعلاج الدقيقة.

الاعراض لمرض لتعفن القدم

 

  • تشمل الأعراض مرض تعفن القدم العرج الذي يتبعه تورم القدم وانتشار أصابع القدم واحمرار النسيج فوق الحافر. في الحالات الشديدة  وتعتبر من الأمراض الشائعة للابقار ، يخرج القدم فوق الحافر مع إفرازات لها رائحة كريهة مميزة. عادة ما ترتفع درجة حرارة الحيوان مع فقدان الشهية ووزن الجسم. إذا لم يتم إيقاف العدوى ، فسوف تغزو الأنسجة العميقة للقدم وقد تغزو مفصلًا واحدًا أو أكثر ، مما يتسبب في التهاب المفاصل المزمن

الوقاية من الأمراض الشائعة للابقار

 

تساعد  الإدارة  في تقليل  الامراض انتشار الامراص الشائعه  الابقار ومنها تلف الحافر أو تجنب الكدمات في تقليل حدوث تعفن القدم.   ومنها

  • حافظ على حوافر الأبقار والثيران الثقيلة لتقليل الضغط على الأنسجة الرخوة للقدم للوقايه من الأمراض الشائعة للابقار
  • حافظ على تصريف الكثير وحول خزانات المياه لمنع تراكم الطين ، خاصة عندما يتجمد الطين ويسبب كدمات في القدمين.
  • تم استخدام حمامات القدم في عمليات الألبان للمساعدة في منع تعفن القدم. كبريتات النحاس (تذوب 2 رطل في 5 جالونات من الماء) أو الفورمالين (1 جالون من 40٪ فورمالين في 9 جالونات من الماء) يمكن وضعها في الباب أو الزقاق حيث تسير الماشية قادمة إلى الحظيرة.
  • تم استخدام ثنائي هيدروديد الإيثيلين ، اليود المروض) المخلوط في العلف أو الملح لتوفير 50 ​​ملليغرام لكل رأس يوميًا كإجراء وقائي. ومع ذلك ، فإن تغذية لم تكن تحكمًا مرضيًا لتعفن القدم. يمكن أن يسبب الإفراط في استهلاك المادة الكيميائية تهيجًا في الجهاز التنفسي.
  • تأكد من أن جميع الماشية تتلقى ما يكفي من الكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ لصحة جيدة للعظام والأنسجة لعدم تعرضها للامراض الشائعه

مقالات ذات صله :

تغذية لحوم البقر

العلف المركب للماشىة

يوليو 1st, 2021