اعداد الطيور للتحصين

اعداد الطيور للتحصين

اعداد الطيور للتحصين لا تقم بتلقيح الحيوانات أو الطيور إلا إذا كانت في ظروف بيئية جيدة وبصحة جيدة أما إذا كنت تعاني من سوء التغذية، أو الإصابة بالطفيليات الشديدة، وتضررت صحتها، أو إذا كنت تعيش في ظروف جوية سيئة أو ظروف بيئية سيئة، فسيتم تأجيل التطعيم حتى الوقت المناسب.

هذه العوامل في حد ذاتها تضر الطيور وتؤدي إلى انخفاض مقاومتها إذا تم تطعيمه رغم سوء أحواله وحالته العامة، فإن معاناته ستزداد سوءًا، وبالتالي فإن التلقيح لا يحقق أهدافه النافعة بل ينعكس في الأضرار. تأثيرات سيئة.

اعداد الطيور للتحصين

عندما تقوم بتربية الدواجن يجب عليك معرفة كل ما يخص الدواجن كي ان المشروع بنتهي بالنجاح غالبًا ما يتم إعداد برامج التطعيم مسبقًا للقطيع، وهذا يجعل برنامج التطعيم يعمل وفقًا لخطة واضحة ومعدة، لكن الظروف الصحية للقطيع والحالة العامة للقطيع يمكن أن تسبب خللًا في برنامج التطعيم و والسبب في ذلك أن أي لقاح هو وسيلة لتحقيق حالة مناعية عالية ضد مرض معين ولا يمكن تحقيق هذا الهدف إلا إذا كانت الطيور المراد تحصينها في حالة جيدة تسمح لها بالتعرض للقاح.

تأثير البيئة على نجاح التحصين

الظروف البيئية السيئة لا تحبذ نجاح التطعيم لأنها تضعف مقاومة الطيور وتجعلها غير قادرة على تلقي اللقاح والتفاعل معه الإرهاق وسوء الأحوال الجوية والسكن العشوائي الذي لا تحترم فيه المعايير الصحية وإهمال التهوية وقلة التدفئة وسوء الرعاية ،و عوامل بيئية تضر بصحة الطيور وتؤثر عليها بشكل سلبي وتؤدي إلى تغييرات في وظائف الأعضاء وإحباط نشاط أنظمة توليد الأجسام المضادة، وخاصة العضو البطاني الشبكي والغدة الخارجة (Bursa of Fabricius) في الدواجن.

لن يكون اللقاح وحده كافيًا للوقاية إذا لم يكن لدى الطيور بيئة جيدة تضمن الظروف لاستمرار بقائهم على قيد الحياة ككائن حي.

تأثير الغذاء والماء على مدى نجاح اللقاح

الغذاء والماء لهما أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة جميع الكائنات الحية، وتحقيق التوازن بين وظائفها الفسيولوجية، والحفاظ على بقائها على قيد الحياة إنها مفيدة بشكل خاص في زيادة قدرة جسم الإنسان والحيوان على مقاومة الأمراض، وقد تم وضع أسس نظام الحياة هذا منذ بداية الأرض هناك عدة نصوص في القرآن الكريم تشير إلى هذا:

  • الماء عنصر أساسي لكل كائن حي.
  • والماء ضروري لإنبات النباتات.
  • ثم يتم تخصيص المياه والزراعة لتغذية البشر والكائنات الحية والحفاظ على بقائهم.
  • إذا كان لا يوجد ما يكفي الطيور من الطعام والماء، فعندئذٍ:

تضعف مقاومتهم وعجز عضويتهم عن أداء واجباتهم على الوجه الصحيح.
تتعطل وظائف أجهزتها ويصبح تنفيذها صعبًا وصعبًا.

أخطاء الرعاية الصحية ومدى تأثرها على نجاح اللقاح

اعداد الطيور للتحصين يجب أن يتم الإشراف على الرعاية الصحية البيطرية من قبل فنيين بيطريين حتى لا تؤدي الأخطاء الفنية البيطرية إلى نتائج سيئة.

على سبيل المثال، يؤدي استخدام المضادات الحيوية المخالفة للمبادئ الفنية إلى آثار سلبية على الجسم واللقاح، وقد يكون لذلك تأثير على تثبيط تكوين الأجسام المضادة كما أن استخدام المطهرات مع اللقاح يمكن أن يؤدي إلى إتلافه، لذلك لن تحصل على أي فائدة منه.

من أخطاء الرعاية البيطرية أن الطيور تعطى جرعة أقل من اللقاح من الجرعة المعتادة، لذلك ليس لها أي تأثير وقائي.

أو أن اللقاحات تُعطى في ظروف غير مناسبة، مما يؤدي إلى مضاعفات غير مرغوب فيها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تنظيم وقت استخدام اللقاحات له أهمية كبيرة لا يعرفها إلا الفنيون البيطريون المتخصصون.

كما يمكنك زيارتنا عبر تويتر

يونيو 5th, 2021