اشهر واهم لقاحات الدواجن لمنع أو تقليل الآثار الضارة لبعض الأمراض التي يمكن أن تسبب مشاكل في قطيع الدواجن يجب استخدام اللقاحات المعتمدة والمصرح بها بموجب اللوائح الصحية لوزارة الزراعة، يحصل المربي على فوائد تربية الدجاج فقط من خلال الانتباه إلى جدول التطعيم الصحيح. يتم تحصين الدواجن التقليدية بشكل عام ضد مجموعة متنوعة من الأمراض، مثل مرض ماريك، ومرض نيوكاسل، والتهاب الشعب الهوائية المعدية، والتهاب الحنجرة والحنجرة المعدية، وجدري الطيور، وكوليرا الطيور ومع ذلك، فإن التطعيم الروتيني مهم لملاحظة أن التطعيم ليس بديلاً عن ممارسات الأمن البيولوجي والصرف الصحي الجيدة. اشهر واهم لقاحات الدواجن ما هي اهم لقاحات الدواجن؟ لقاح مرض ماريك يجب إعطاء لقاح مرض ماريك للدجاج في يوم الفقس، عادة في المفرخ، مع حقنة تحت الجلد على مؤخرة العنق، بمجرد خروج الدجاج من المفرخ من المحتمل أن يكون قد تشقق ويكون اللقاح أقل فعالية. اللقاح يمنع فقط ظهور الأورام وشلل مرض ماريك لا يمنع الطيور من الإصابة وإفراز فيروس ماريك، يعتبر الدجاج الذي يقل عمره عن 16 أسبوعًا أكثر عرضة للإصابة بمرض ماريك، بينما يمكن أن تمرض الديوك الرومية وطيور الصيد، مثل السمان لكن الأمر ليس كذلك عادة ما يتم تحصينهم ضد مرض ماريك. لقاح التهاب الشعب الهوائية المعدي غالبًا ما يتم دمج التهاب الشعب الهوائية المعدي في نيوكاسل في لقاح واحد، والذي يمكن إعطاؤه في المفرخ أو بين 10 و 35 يومًا من العمر. لقاح جدري الطيور بالإضافة إلى جدري الطيور، هناك العديد من فيروسات الجدري، وجدري الحمام، وجدري السمان، وجدري الكناري، وجدري الببغائية، والجدري الروماتويدي. يصيب جدري الحمام الدجاج والديك الرومي والبط والإوز والحمام، كما يصيب جدري الكناري والدجاج والعصافير وربما الأنواع الأخرى. في بعض الحالات، ولكن ليس دائمًا، يحفز التعرض للفيروس على تطوير المناعة ضد هذا الفيروس وللفيروس واحد أو أكثر يمكن الوقاية من معظم حالات الإصابة بالجدري في الدجاج والديك الرومي والحمام عن طريق التطعيم، ولكن لا يوجد لقاح تجاري فعال. لقاح جدري الكناري. يتم تحصين الدجاج والحمام بشكل عام باستخدام طريقة العصا الجناح، حيث يتم غمس قضيب به إبرتان مشقوقتان في اللقاح ويتم دفعه عبر شبكة الجناح. نصائح لتطعيم ناجح للدجاج. إذا تم التعامل مع اللقاح أو استخدامه بشكل غير صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى فشل التطعيم، ويتم وضع ملصقات على جميع اللقاحات مع تعليمات الاستخدام وتواريخ انتهاء الصلاحية، وإذا لم يتم تطعيم القطيع بشكل صحيح، فقد ينتشر المرض. يجب تطعيم  الكتاكيت حديثة الفقس حيث أن يمكن تصاب بالعدوة ببعض المناعة السلبية التي تنتقل من الأم عبر البويضة. تطعيم الكتاكيت التي يقل عمرها عن 10 أيام لا ينتج عنها في كثير من الأحيان مناعة ثابتة أو دائمة، باستثناء التطعيم ضد مرض ماريك، والذي يتم إعطاؤه عادة في يوم الفقس. قم بتدوير مخزون اللقاح، حيث يمكن أن تتدهور اللقاحات بمرور الوقت، وتأتي اللقاحات مع تاريخ انتهاء الصلاحية، ويجب التخلص من أي منتج قديم، وهذا ما يتم اتباعه في معظم البلدان المنتجة للدواجن. عند استخدام طريقة التطعيم بمياه الشرب، تأكد من أن الماء لا يحتوي على مطهرات أو كلور، لأن هذه المواد الكيميائية تقضي بسهولة على لقاحات الفيروسات الحية. أقرأ أيضًا مشروع مصانع الأعلاف  تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

اشهر واهم لقاحات الدواجن

اشهر واهم لقاحات الدواجن لمنع أو تقليل الآثار الضارة لبعض الأمراض التي يمكن أن تسبب مشاكل في قطيع الدواجن يجب استخدام اللقاحات المعتمدة والمصرح بها بموجب اللوائح الصحية لوزارة الزراعة، يحصل المربي على فوائد تربية الدجاج فقط من خلال الانتباه إلى جدول التطعيم الصحيح.

يتم تحصين الدواجن التقليدية بشكل عام ضد مجموعة متنوعة من الأمراض، مثل مرض ماريك، ومرض نيوكاسل، والتهاب الشعب الهوائية المعدية، والتهاب الحنجرة والحنجرة المعدية، وجدري الطيور، وكوليرا الطيور ومع ذلك، فإن التطعيم الروتيني مهم لملاحظة أن التطعيم ليس بديلاً عن ممارسات الأمن البيولوجي والصرف الصحي الجيدة.

اشهر واهم لقاحات الدواجن

اشهر واهم لقاحات الدواجن

ما هي اشهر واهم لقاحات الدواجن؟

لقاح مرض ماريك

يجب إعطاء لقاح مرض ماريك للدجاج في يوم الفقس، عادة في المفرخ، مع حقنة تحت الجلد على مؤخرة العنق، بمجرد خروج الدجاج من المفرخ من المحتمل أن يكون قد تشقق ويكون اللقاح أقل فعالية.

اللقاح يمنع فقط ظهور الأورام وشلل مرض ماريك لا يمنع الطيور من الإصابة وإفراز فيروس ماريك، يعتبر الدجاج الذي يقل عمره عن 16 أسبوعًا أكثر عرضة للإصابة بمرض ماريك، بينما يمكن أن تمرض الديوك الرومية وطيور الصيد، مثل السمان لكن الأمر ليس كذلك عادة ما يتم تحصينهم ضد مرض ماريك.

لقاح التهاب الشعب الهوائية المعدي

غالبًا ما يتم دمج التهاب الشعب الهوائية المعدي في نيوكاسل في لقاح واحد، والذي يمكن إعطاؤه في المفرخ أو بين 10 و 35 يومًا من العمر.

لقاح جدري الطيور

بالإضافة إلى جدري الطيور، هناك العديد من فيروسات الجدري، وجدري الحمام، وجدري السمان، وجدري الكناري، وجدري الببغائية، والجدري الروماتويدي.

يصيب جدري الحمام الدجاج والديك الرومي والبط والإوز والحمام، كما يصيب جدري الكناري والدجاج والعصافير وربما الأنواع الأخرى.

في بعض الحالات، ولكن ليس دائمًا، يحفز التعرض للفيروس على تطوير المناعة ضد هذا الفيروس وللفيروس واحد أو أكثر يمكن الوقاية من معظم حالات الإصابة بالجدري في الدجاج والديك الرومي والحمام عن طريق التطعيم، ولكن لا يوجد لقاح تجاري فعال. لقاح جدري الكناري.

يتم تحصين الدجاج والحمام بشكل عام باستخدام طريقة العصا الجناح، حيث يتم غمس قضيب به إبرتان مشقوقتان في اللقاح ويتم دفعه عبر شبكة الجناح.

أقرا المزيد: اسعار الفراخ والكتاكيت والبيض اليوم

نصائح لتطعيم ناجح للدجاج.

  • إذا تم التعامل مع اللقاح أو استخدامه بشكل غير صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى فشل التطعيم، ويتم وضع ملصقات على جميع اللقاحات مع تعليمات الاستخدام وتواريخ انتهاء الصلاحية، وإذا لم يتم تطعيم القطيع بشكل صحيح، فقد ينتشر المرض.
  • يجب تطعيم  الكتاكيت حديثة الفقس حيث أن يمكن تصاب بالعدوة ببعض المناعة السلبية التي تنتقل من الأم عبر البويضة.
  • تطعيم الكتاكيت التي يقل عمرها عن 10 أيام لا ينتج عنها في كثير من الأحيان مناعة ثابتة أو دائمة، باستثناء التطعيم ضد مرض ماريك، والذي يتم إعطاؤه عادة في يوم الفقس.
  • قم بتدوير مخزون اللقاح، حيث يمكن أن تتدهور اللقاحات بمرور الوقت، وتأتي اللقاحات مع تاريخ انتهاء الصلاحية، ويجب التخلص من أي منتج قديم، وهذا ما يتم اتباعه في معظم البلدان المنتجة للدواجن.
  • عند استخدام طريقة التطعيم بمياه الشرب، تأكد من أن الماء لا يحتوي على مطهرات أو كلور، لأن هذه المواد الكيميائية تقضي بسهولة على لقاحات الفيروسات الحية.

أقرأ أيضًا

مشروع مصانع الأعلاف 

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أغسطس 12th, 2021