استيراد الفول الصويا

استيراد الفول الصويا

سنتحدث في هذا المقال عن استيراد الفول الصويا وما هي أسعاره حيث أكد تقرير صادر عن الإدارة المركزية للزراعة أن واردات فول الصويا بلغت 4581 ألف طن العام الماضي.

أظهر تقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، انخفاضًا في استيراد الذرة الصفراء بنحو 10٪، خلال العام الماضي 2020 مقارنة مع العام السابق 2019.

وقد ورد تقرير  أن واردات الذرة الصفراء خلال عام 2020  قد وصلت تسع ملايين و 782 ألف طن من الأرجنتين وأمريكا والأوروغواي وذلك في خلال عام 2020 مقابل أحدى عشر مليون و 60 ألف طن في العام السابق.

استيراد الفول الصويا

استيراد الفول الصويا

ومصر قد استوردت من الأرجنتين وأوكرانيا والبرازيل الدول  الذرة الصفراء، وقد قامت باستيراد الفول الصويا من تلك الدول الأرجنتين وأمريكا والأوروغواي.

أكد الدكتور عباس الشناوي رئيس الخدمات والمتابعة الزراعية أن محاصيل العلف مثل فول الصويا والذرة تزرع بشكل جيد في مصر وتتصدر المحاصيل الاستراتيجية التي تخطط الوزارة لزيادة المساحات المزروعة في مصر.

للسنوات القادمة لتضييق فجوة الاستيراد المخصصة لتربية وتسمين الدواجن والماشية.

وأضاف رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية عن إجمالي المساحات الزراعية في مصر لمحصول فول الصويا يبلغ حوالي ثلاثة وثلاثون ألف فدان تتركز بالبحيرة وأسيوط.

يشار إلى أن مساحة الذرة الصفراء العام الماضي بلغت قرابة 2.7 مليون فدان منها 830 ألف فدان من الذرة الصفراء تساعد على تقليص استيراد الأعلاف.

كذلك قد دعا رئيس شعبة ثروة الدواجن بالغرفة التجارية السيد عبد العزيز السيد  إلى القيام بتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل العلفية دون استيرادها من الخارج وخاصة فول الصويا لأنها منتج للزيوت والأعلاف كذلك وله العديد من الفوائد.

للوصول إلى 7200 جنيه مقابل 7000 جنيه فقط.

وأوضح السيد أن صناعة الدواجن حققت نجاحات ملحوظة خلال العام الماضي، حيث تم تصدير البيض إلى غانا  البيض، وكذلك البيض الطازج وبيض الكتاكيت اللاحم إلى دول الخليج بعد خلو عشرات المزارع الكبرى منها بسبب إنفلونزا الطيور.

سعر فول الصويا

استيراد الفول الصويا

بلغ سعر الطن من قشور فول الصويا المعبأ 4200 جنيه، وسعر طن العلف النباتي 45٪ 10900 جنيه، والطن من قشور الفول البلدي 4900 جنيه، وسعر طن الفول الخشن  7600 جنيه.

توقع تجار الأعلاف استقرارًا في سعر العلف خلال الفترة المقبلة، خاصة أنه كان قد ارتفع في موسم علف المواشي المخصصة للذبح تضحية في عيد الأضحى المبارك، مما يساهم في ارتفاع أسعار العلف بشكل كبير خلال الفترة القادمة.

كما تهدف وزارة الزراعة  إلى توفير الأعلاف دون استيراد من خلال زيادة مساحة الذرة في مصر بنحو 300 ألف فدان لتصل إلى 3 ملايين فدان، خاصة للمحصول صيفي، بينما انخفضت واردات الذرة الصفراء بنحو 10٪ خلال العام الماضي 2020.

ومقارنة بالأعوام السابقة، بلغ الوارد من الذرة الصفراء خلال العام 2020 حوالي تسع ملايين و 782 ألف طن من أمريكا والأرجنتين والأوروغواي، مقارنة بالعام السابق 11 مليون و 60 ألف طن عام 2019.

مواضيع ذات صلة

سما مصر للاستيراد (اسماعيل عايد)

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أغسطس 22nd, 2021