اسباب توقف الدجاج عن البيض

اسباب توقف الدجاج عن البيض وطرق علاجها

اسباب توقف الدجاج عن البيض من الأسئلة الشائعة التي نجدها بكثرة في محركات البحث باستمرار، نتيجة لبعض المواقف التي تمر على المزراع ولا يجد لها إجابة علمية، مثل توقف الدجاج فجأة عن وضع البيض، ومن هنا يحتار المربي ويدخل في دوامة التوقعات والإجابات اللانهائية التي يسمعها.

إلا أن في النهاية نجد أن السبب الرئيسي يكمن فقط في طريقة تربيتها وتغذيتها، وكل هذا سنتمكن من معرفته بشكل واسع خلال الفقرات القادمة التي سنتحدث بها بشكل تفصيلي عن اسباب توقف التبيض.

أبرز اسباب توقف الدجاج عن البيض

اسباب توقف الدجاج عن البيض

اسباب توقف الدجاج عن البيض

يوجد عدة أسباب يمكن أن تجعل الدجاجة تتوقف عن وضع البيض، ويمكن أن تختلف تلك الأسباب سواء كانت مرضية أو بسبب عضوي أو أدوية يتم إعطاءها للدجاج ويقوم بدوره على تعطيل التوقيت المناسب لوضع البيض أو بسبب أشياء أخرى وعوامل خارجية مثل الضوء والتهوية والرطوبة وغيرها.

لذلك سنقوم بتوضيح أبرز تلك الأسباب التي يمكن أن تلعب دور هام في تعطيل أو توقيف عملية وضع البيض للدواجن، وتتمثل تلك الاسباب في النقاط التالية وهي على سبيل المثال:

قصر التعرض لضوء النهار:

كما نعلم جميعنا أن ضوء النهار يشكل عامل عام للغاية بالنسب لتربية الدواجن الصحية لذلك يعتبر من أهم الاسباب التي تعطي تلك النتيجة المؤسفة، حيث يحتاج الدجاج إلى التعرض لضوء الشمس لأكثر من 16 ساعة بشكل يومي.

لذلك عندما يقل قصر تلك المدة بشكل تدريجي لأقل من 12 ساعة، يبدأ يؤثر بشكل سلبي على الدجاج وبالتالي يقل معدل وضع البيض، أو يتوقف بشكل نهائي لعدة شهور.

سوء التغذية وقلة المياه:

بالطبع سوء التغذية والتقليل في معدل الطعام التي يتم إعطائه لها يمكن أن يؤثر هذا في معدل إنتاجيتها للبيض، حيث نرى أن هناك علاقة طردية بين عملية قلة البيض وبين قلة التغذية والمياه.

فالعنصر الغذاء من العناصر الهامة التي لا يجب إهمالها على الإطلاق بالنسبة لتربية الدواجن وإنتاجية البيض، فهي تحتاج إلى تغذية متوازنة ومتساوية من حيث الكمية والنوعية، مع ملاحظة أن الكمية الكبيرة في الغذاء يمكن أن تؤثر بدورها أيضًا على حجم البيضة.

تبديل ريش الدجاج:

ظاهرة تبديل الريش أو ما تعرف بقلش الدجاج هي ظاهرة طبيعية وإجبارية تمامًا تحدث لجميع الطيور، وفي تلك الظاهرة تقوم الدواجن بتبديل الريش القديم بريش آخر جديد، كما يمكن أن يحدث في تلك الظاهرة أيضًا تغير في قنوات البيض.

يتم حدوث تلك الظاهرة في كل موسم وخاصة فصل الخريف التي تقل فيها ساعات النهار، ولكي يتم تنفيذها بطريقة صحية يجب الاهتمام بدرجة كبيرة من الغذاء، وإذا تم نقص في أي من كمية الماء أو الغذاء والضوء يتم فقد الدجاج للريش بصورة سريعة، لذلك سيؤثر في عملية إنتاج الدجاج للبيض.

ظاهرة حضن البيض:

اسباب توقف الدجاج عن البيض

اسباب توقف الدجاج عن البيض

هي ظاهرة أخرى من ضمن الظواهر الطبيعية التي تمر بها الدواجن نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تشعر بها الدواجن في تلك المرحلة، وفي تلك المرحلة نجد أن الدجاج يميل بالرقود أو الجلوس على البيض حتى يفقس.

ولكي نمنع حدوث تلك الظاهرة من الحدوث، يرجى أن يتم جمع البيض بشكل يومي من عش الدواجن، ولكن يمكن أن تستمر في تلك الظاهرة من خلال الجلوس لفترات طويلة في العش، وفي تلك الحالة نحاول منعها في الوصول إلى العش لعدة أيام حتى تتوقف تمامًا عن هذا السلوك.

إزعاج الدواجن:

الاستمرار في إزعاج الدواجن مثل نقلها من مكان لأخر أو طريقة التعامل أو نقص في الغذاء والخوف  وغيرها سيجعلها بدون تفكير التوقف عن وضع البيض.

مواضيع ذات صلة:

اسس انشاء حظائر الدواجن وعوامل تجهيزاتها

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

 

 

 

أكتوبر 6th, 2021