ارشادات للتحصين(التطعيم) بمياة الشرب

ارشادات للتحصين(التطعيم) بمياة الشرب

ارشادات للتحصين حيث ان التطعيم عن طريق مياه الشرب من أكثر الطرق شيوعاً وانتشاراً، وهو من أقدم الطرق المعروفة، حيث يتم تحصين أعداد كبيرة من الطيور في وقت قصير وبدون عناء، ولا تتطلب هذه الطريقة اصطياد الطيور أو وضعها في حواجز، وبالتالي فإن طريقة التطعيم هذه لا تسبب ضغطا كبيرا للطيور التي تخضع لعملية التطعيم.

من مميزات هذه الطريقة أنها سهلة وسريعة التنفيذ مقارنة بالطرق الأخرى، لأنها لا تتطلب الكثير من العمل، إلى جانب حقيقة أن فعالية التحصين (تفاعل التطعيم) يمكن أن تظهر في فترة 5 -7 أيام.
هناك احتمال حدوث خطأ في هذه الطريقة حيث قد يتلف اللقاح بسبب وجود مادة كيميائية أو مطهر في الماء أو في خط نقل المياه أو في مرشح الشبكة أو الخزان.

ارشادات للتحصين(التطعيم) بمياة الشرب

  • ارشادات للتحصين عندما تقوم بعملية تربية الدواجن يجب أن تتلقى الطيور جميع التطعيمات في غضون ساعة إلى ساعتين من بدء التحصين.
  • التطعيم في الصباح لتقليل التوتر، خاصة في الطقس الحار.
  • يجب أن يكون الرقم الهيدروجيني للماء متعادلًا.
  • تأكد من أخذ اللقاح فورًا عن طريق إزالة الماء من الدواجن لمدة 2-3 ساعات قبل بدء التطعيم.
  • تجنب استخدام المياه الغنية بالأيونات المعدنية (مثل الحديد والنحاس) أحضر مياهًا خارجية بجودة أفضل إذا كانت هذه الحالة معروفة.
  • تحضير اللقاح وخليط المثبت في وعاء نظيف خالٍ من المواد الكيميائية أو المطهرات أو المنظفات أو المواد العضوية.
  • تأكد من تخزين اللقاح في درجة الحرارة الموصى بها من قبل الشركة المصنعة.
  • قم بإيقاف تشغيل الكلورة قبل 72 ساعة من إعطاء اللقاح.
  • يمكن أن يساعد استخدام الأصباغ الملونة أو المثبتات (الزرقاء) في تحديد متى تكون المصارف جاهزة وعدد الطيور التي تلقت اللقاح.
  • نظف المياه المفلترة قبل 72 ساعة من بدء التلقيح لإزالة بقايا المنظف.
  • نظف الفلتر باستخدام الماء العادي.
  • يجب حساب كمية المياه المطلوبة للتحصين بدقة، لأن النقص أو الزيادة في كمية الماء يؤدي إلى فشل عملية التطعيم في القطيع ولعل أبسط طريقة لتحديد هذه الكمية هي ضرب عدد الطيور في عمرها يوم التطعيم، ثم جمع الأرقام الناتجة 10٪ في الشتاء و 20٪ في الصيف، وتحويل النتيجة إلى لترات يتم قسمة 1000.

بعض التوصيات لعملية التطعيم وما بعدها

  1.  يجب استخدام اللقاحات بحذر شديد، حيث أن بعض اللقاحات لها تأثير سلبي على صحة الإنسان، خاصة في حالة الجروح أو الخدوش أو في حالة ملامسة العين.
  2. يجب أن تتم عملية التطعيم وإعطاء اللقاحات بعناية وليس على عجل مما قد يؤدي إلى تلف اللقاح.
  3. يجب مراعاة شروط وتوصيات اللقاحات ومصنعي اللقاحات بدقة عالية.
  4. بعد الانتهاء من عملية التطعيم يجب التخلص من بقايا اللقاح والأمبولات حسب الطريقة الفنية المتبعة (من قبل الشركة المصنعة أو حسب تعليمات مركز بيطري متخصص).

تجنب توقف اللقاح

يمكننا تجنب تدخل اللقاح عن طريق تطبيق اللقاح بشكل مباشر وسريع، بالإضافة إلى حماية الفيروس في اللقاح (مشكلة اللقاح) من العوامل والمواد التي يمكن أن تتسبب في تعطيل اللقاح، مثل هذه المواد الموجودة في الماء المستخدم لإذابة اللقاحات أو في الأنابيب المستخدمة لتوزيع اللقاحات.

يمكن تحقيق التطبيق السريع للقاحات من خلال عدة طرق، أبرزها من خلال أنظمة الري الحديثة القائمة على التوزيع السريع للمياه المحتوية على اللقاح في جميع أنحاء منطقة الحظيرة.

ويجب مراعاة أن الطريقة المثلى لتوزيع اللقاح تعتمد على قدرة جميع الطيور على شرب كميات كافية من الماء خلال فترة التطعيم ولهذا يمكنك استخدام مشروبات إضافية يمكن إضافتها خلال ساعات التطعيم حتى يتمكن المزيد من الطيور من الوصول إلى المياه التي تحتوي على اللقاح.

كما يمكنك زيارتنا عبر تويتر

يونيو 10th, 2021