ارتفاع درجة الحرارة عند الدجاج

علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الدجاج ومعرفة أسبابها

علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الدجاج يمكن أن يتم بطرق مختلفة، ولكن الأهم هو أن يتم تلاقيها العلاج لأنها تؤثر بشكل كبير على الدواجن ويمكن أن تؤدي إلى وفاتها وبالتالي خسائر كبيرة في المزرعة، لذلك يجب الاهتمام بتربية الدجاج بشكل كبير خاصة في فصل الصيف.

وفي هذا المقال سنتحدث بشكل تفصيلي عن أكثر الطرق الفعالة في معالجة الدجاج من الإصابة بارتفاع حرارتها، وما هو التصرف الصحيح في تلك المواقف.

ما هي أسباب ارتفاع درجة الحرارة عند الدجاج

ارتفاع درجة الحرارة عند الدجاج

ارتفاع درجة الحرارة عند الدجاج

نجد أن السبب القوي في إصابة الدجاج بارتفاع في درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف هي أنها غير قادرة على إفراز العرق بالكمية المناسبة، حيث أن العرق يتميز بكونه هو العامل الأساسي في القضاء على الحمى، مثلها كمثل أي كائن حي.

ولكن نأسف أن نقول أن للطيور كائنات فاقدة أو عديمة العرق، لذلك تتأثر بشكل كبير وسريع بارتفاع درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف، ولكن يوجد لديها طرق أخرى غير إفراز العرق لتوازن هذا الأمر، مثل ملامسة الأجسام الباردة أو من خلال الإشعاع ففي كلتا الحالتين تستطيع التخلص من هذا الارتفاع.

ولكن مع العلم أن هذا يحدث فقط إذا كانت درجة حرارة الدجاج تقع ما بين 28 إلى 35 درجة مئوية، ولكن إذا ارتفعت درجة حرارة عن ذلك فتقوم بطريقة أخرى تعرف بالتبخير الحراري للقضاء على حرارتها المرتفعة.

طرق علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الدجاج

إذا كان هناك أي خلل بتأثيرات الدجاج الطبيعية في التخلص من ارتفاع حرارتها، يلجأ المزارع إلى طرق خارجية فعالة جدًا، لذلك من المهم أن يتابع صاحب الحظيرة كافة التغيرات التي تمر بها الدواجن، وفي حالة ظهور عليها أي تصرفات غير مألوفة يتم التصرف سريعًا قبل موت الدجاج.

ومن الطرق الذي يقدمها المزارع للتخلص من ارتفاع درجة حرارة الدجاج يمكن أن تنقسم إلى ثلاثة أنواع، وهي تتمثل في الآتي:

أولًا: عن طريق التغذية السليمة

من أهم وأسهل الطرق الذي يفضله المزارع لكي يتخلص من درجة حرارة الدجاج المرتفعة هي الاهتمام بالأطعمة التي تزيد فيها نسب البروتين مع إضافة بعض المقويات مثل الفيتامينات والمعادن لأن في تلك الفترة يقل فيها استهلاك الدجاج للطعام بشكل عام، ومن الأفضل أن يتم تقديم تلك الأطعمة في الأوقات التي يقل فيها درجة حرارة الجو مثل الساعات الأولى من الصباح أو عند الغروب.

ثانيًا: كمية الماء المستهلك

ارتفاع درجة الحرارة عند الدجاج

ارتفاع درجة الحرارة عند الدجاج

كمية الماء الذي يقدمه المزارع في تلك الأوقات يجب أن تزيد بشكل تلقائي عن الكمية المعتادة خاصة في فصل الصيف حيث تزيد نسبة المياه المقدمة بحوالي 3 إلى 6 أضعاف نسبة تناولها في الشتاء.

على أن يقوم بإضافة بعض قوالب الثلج أو كمية كبيرة من الماء البارد لتوازن درجة حرارة الدجاج وتخفيض حرارتها.

ومن الجدير بالذكر أن يجب على المزارع متابعة الأنابيب التي تقوم بنقل المياه بشكل دوري، لأن إهمالها لمدة طويلة يمكن أن تؤدي إلى نمو الجراثيم والبكتيريا بداخلها وبالتالي تنقل الكثير من الأمراض للدواجن.

ثالثًا: أمور خاصة بالحظيرة

يوجد بعض الأمور والاحتياطات الذي يأخذها المزارع في الاعتبار عندما يقوم بإنشاء حظيرة الدواجن، مثل مراعاة اتجاهات الحظيرة، فمن الأفضل أن يكون اتجاهها مع اتجاه الشمس بحيث يقلل الساعات التي تتعرض لها الدجاج إلى أشعة الشمس.

هذا بالإضافة إلى سقف الحظيرة، فكل ما يكون السقف مرتفع بمقدار 3 أمتار، ويبعد عن الجدران بحوالي 1.5 متر يكون الأفضل بالنسبة لتربية الدواجن لتهويتها، مع دهان الجدران بطبقة من الجير ليقلل من نسبة امتصاصه لأشعة الشمس.

مواضيع ذات صلة:

مرض الاسهال الابيض او البللورم في الدواجن

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أكتوبر 7th, 2021