إنتاج الأسماك فى مصر يصل إلى 1.92 مليون طن خلال العام الحالي

إنتاج الأسماك فى مصر يصل إلى 1.92 مليون طن خلال العام الحالي

إنتاج الأسماك فى مصر يصل إلى 1.92 مليون طن خلال العام الحالي

أكد تقرير صادر عن مكتب الثروة السمكية أن إنتاج مصر من الأسماك بلغ مليون طن و 920 ألف طن ، 80٪ منها من تربية الأسماك و 20٪ من الثروة السمكية الطبيعية بزيادة 100 ألف طن و 1.85 مليون طن عن العام الماضي.

وأشار التقرير الذي حصلت عليه المال إلى أن سبب الزيادة في الإنتاج هو تشجيع الاستزراع السمكي المكثف والاستزراع شبه المكثف للأسماك في أحواض الأسمنت لتحسين استخدامنا للمياه وزيادة إنتاجية الأسماك و إنتاج الأسماك فى مصر يصل إلى 1.92 مليون طن خلال العام الحالي.

إنتاج الأسماك فى مصر يصل إلى 1.92 مليون طن خلال العام الحالي

إنتاج الأسماك فى مصر يصل إلى 1.92 مليون طن خلال العام الحالي

إنتاج الأسماك وتعدادها

يوضح التقرير أن الأسباب تشمل استكمال الخرائط لزيادة إنتاج الأسماك وتعدادها ، ودراسة الاستزراع المائي في المناطق الساحلية للبحر الأحمر ، وتطوير البحيرات والأرصفة والمفرخات وموانئ الصيد ، والتوسع في الأسماك الغذائية ، و استخدام الكركند في المياه العذبة ، وإطلاق أكبر مشاريع إنتاج “أرز بان” و “فاكهة” الجمبري والبحري و “الكركند” لزيادة الصادرات والإمداد المحلي.

وأكد مدير المديرية العامة للثروة السمكية الدكتور صلاح مصيلحي ، في تصريح للمال ، وجود خطط لزيادة الإنتاج السمكي من خلال تحويل المزارع التقليدية إلى أنظمة مكثفة وشبه مكثفة ، والتوسع في الزراعة الصحراوية المتكاملة في مناطق الاستصلاح.

صناعة الاستزراع السمكي

استخدام المياه وتدويرها لتعظيم انتاج وحدة المياه. وأوضح مصيلحي أن صناعة الاستزراع السمكي تتوسع ثم تروي النباتات بالمياه ، وتتوسع في أقفاص الأسماك في المحيط ، وتربية القشريات ، وخاصة الجمبري بطول 10000 متر ، وتحسين كفاءة وتطوير مواقع الإنتاج التابعة لمكتب الثروة السمكية لزيادة الإنتاجية. جدير بالذكر أن المديرية العامة للثروة السمكية أعلنت مؤخرًا أنه بالإضافة إلى تطوير إنتاج أقدم مزرعة سمكية بكفر الشيخ ، فإنها ستزيد إنتاجية عدد كبير من المزارع إلى مليون طن بحلول عام 2030.

استزراع البلطي

استزراع البلطي

استزراع البلطي

تحتل استزراع البلطي في مصر المرتبة الثالثة في العالم ، بينما تحتل إفريقيا المرتبة الأولى.

وأشار مصيلحي إلى أن الاستزراع السمكي المكثف يتميز بزيادة الإنتاج لكل وحدة مساحة ، والاستخدام الأمثل لموارد المياه ، والإنتاج السنوي ، والمحافظة على المياه ، والتنمية المثلى ، وإعادة تدوير المياه ، ويتم حالياً رؤية اتجاه هذه المهام و إنتاج الأسماك فى مصر يصل إلى 1.92 مليون طن خلال العام الحالي.

إنتاج الأسماك في مصر

القيام بالاستزراع السمكي المكثف وشبه المكثف في مجال الاستزراع السمكي لحماية مواردنا المائية وزيادة إنتاج الأسماك في مصر. وتجدر الإشارة إلى أن نظام الاستزراع شبه المكثف لا يعتمد فقط على العلف الطبيعي في الأحواض ، ولكنه يعتمد أيضًا على الأعلاف الطبيعية لتكملة الأعلاف الصناعية ، والهدف من ذلك هو زيادة كفاءة الإنتاج لكل مو إلى 12:10 طن في الموسم و إنتاج الأسماك فى مصر يصل إلى 1.92 مليون طن خلال العام الحالي.

يمكن تطبيق النظام لدورة واحدة: مدة الدورة من 6 أشهر أو دورتين هي 4: 3.5 أشهر لمنع الأنواع السمكية الكافية المطلوبة للتكاثر و إنتاج الأسماك فى مصر يصل إلى 1.92 مليون طن خلال العام الحالي.

مقالات ذات صلة..

قانون حماية وتنمية البحيرات نقلة جديدة في تصنيع الأسماك والاستثمار بها

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

يوليو 26th, 2021