150

إستراتيجية إدارة سوق النعام

تربية النعام هي مشروع حديث على مستوى السوق الدولي المفتوح. لا يزال لدينا الكثير لنتعلمه من المؤسسات الأخرى ومن الخبرات السابقة، سواء في تربية النعام أو تربية الماشية الأخرى. لكن علينا أن نحرص على أن نتعلم من المصادر الصحيحة.

فقط لأن ممارسة إدارية واحدة تعمل بشكل جيد لمؤسسة واحدة، لا يضمن أنها ستعمل مع جميع المؤسسات ، أو على وجه التحديد عند تطبيقها على تربية النعام.

كيفية إدارة تربية النعام

على سبيل المثال: خلال اجتماع التخطيط للتحليل الاستراتيجي لتربية النعام، اقترح أحد المتحدثين أن يتم تنفيذ نمط الإدارة الذي تستخدمه مناجم دي بيرس دياموند في تربية النعام: واقترح إبقاء سعر جلود النعام عند قيمة عالية ، تمامًا مثل دي بيرس أبقى سعر الماس عند قيمة عالية.

قد يبدو هذا مثالياً ورائعاً، لكنه يأتي مع بعض التراجع الواضح. عندما لا يكون للماس، بمجرد استخراجه، مدة صلاحية محددة ، ويمكن الاحتفاظ به إلى أجل غير مسمى ، حتى تستفيد اتجاهات السوق من البيع ، فإنه لا ينطبق على النعام ، أو أي ماشية في ذلك الوقت.

بمجرد أن تبدأ مرحلة الإنتاج، يتم وضع بيض النعام) يبدأ الوقت المتاح لتحقيق ربح من الكتاكيت التي ستفقس. وبمجرد ذبح النعامة، فإن العمر الافتراضي للمنتجات المصنعة من لحم النعام يكون له فترة زمنية قصيرة جدًا، باستثناء حالة جلود النعام، التي تظل قابلة للبيع لفترة أطول.

لذلك نرى أنه على الرغم من أن النموذج الذي تقدمه لنا De Beers قد يبدو مثالياً لسوق مربح، إلا أنه غير مناسب على الإطلاق لتربية النعام. قد ينجح قدر معين من التحكم في السوق والتحكم في العرض والطلب، ولكن يمكن أن يلحق الضرر بالسوق ، ومشاريع تربية النعام ، أكثر بكثير مما يساعدهم. إذا كانت جلود النعام فقط هي التي استخدمت في تربية النعام، فإن لحم النعام وريش النعام سوف يتلاشى كسلعة منخفضة القيمة ، مما يقلل من فرص الشركة لتحقيق الربحية الكاملة.

التكاثر

يبدأ موسم التكاثر في مارس حتى أكتوبر ، حوالي 8 أشهر في السنة ، ويبلغ متوسط إنتاج البيض للأنثى حوالي 60-100 بيضة في الموسم الواحد ، حتى 120 بيضة.

تزن بيضة النعام بين 1 كجم و 1.5 كجم. تتناوب أنثى النعامة مع الذكر الذي يحضن البيض ، حيث تحتضنه الأنثى نهارًا ويحتضنه الذكر ليلًا. تتميز بيضة النعام بشكلها الدائري وحجمها الكبير ولونها الأصفر الغامق ومسامها الكبيرة. يفقس بيض النعام بعد خمسة أو ستة أسابيع من وضعه.

نماذج تربية النعام

إستراتيجية إدارة سوق النعام

إستراتيجية إدارة سوق النعام

كان هناك خوف راسخ من أن مؤسسة تربية النعام في جميع أنحاء العالم ستعاني أو حتى تنهار، إذا تم طرح الكثير من المنتجات في السوق دون ممارسة أي رقابة. يوجد نموذجان للتسويق القياسي يمكن تنفيذهما في تربية النعام.

النموذج الأول

النموذج المقدم من NOPSA. يقترحون بيع جميع السلع عالية القيمة بقيمة عالية وحجم منخفض. (وهذا يشمل جلود النعام). يتم بيع المنتجات ذات القيمة المتوسطة بقيمة متوسطة وبكميات متوسطة.

أخيرًا ، يمكن بيع البضائع ذات القيمة المنخفضة بقيمة منخفضة وبكميات كبيرة. (بما في ذلك لحم النعام وريش النعام). يمكن أن يتم تخفيض هذه الأسعار من قبل المنافسين، في حين أن العناصر عالية القيمة يجب أن يكون لها نطاق سعري موحد.

النموذج الثاني

هو النموذج المفضل كثيرًا بدلاً من ذلك يستخدم إضافة قيمة لجميع المنتجات لزيادة الأحجام والأسعار. تتم إضافة القيمة عن طريق:

  • تقدير الجودة
  • ملاحظة بلد المنشأ
  • تقديم أفضل قيمة
  • مخططات إصدار الشهادات

من خلال إضافة علامات الجودة، والحفاظ على معايير علامات الجودة الخاضعة للرقابة والموحدة ، يدفع المستهلكون بسهولة أكثر ، لأنهم يقدرون القيمة التي تمثلها العلامة. إنه يسمح بميزة تنافسية للحفاظ على ارتفاع الإنتاج وواقعية الأسعار، مع عدم خنق السوق.

سوف تستحق وقتك لدراسة نموذجين للتسويق ، وبالتالي السماح لمشروع تربية النعام الخاص بك باتباع استراتيجيات تسويق سليمة ومربحة.

مواضيع ذات صلة:

ماذا تعني تربية النعام؟

فوائد تربية النعام

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أكتوبر 1st, 2021