أهم الامراض الشائعة التى تصيب البط

أشهر وأهم الامراض الشائعة التى تصيب البط

تعرف على أهم الامراض الشائعة التى تصيب البط والذي يعد من أجمل وأفضل الدواجن على الإطلاق، حيث يمكن أن يصاب ببعض الأمراض التي تؤدي إلى تأخر في النضج والنمو وتقليل نسبة الإفرازات، كما تسبب إنخفاض في نسبة الإنتاج والخصوبة.

لذلك سوف نتعرف من خلال مقالنا على كافة التفاصيل والمعلومات الخاصة بأمراض البط مثل أمراض النقص الغذائي، كما سنتعرف على كيفية العلاج والوقاية منها، للتربية السليمة والحصول على الكثير من الأرباح والفوائد.

الامراض الشائعة التى تصيب البط

أهم الامراض الشائعة التى تصيب البط

أهم الامراض الشائعة التى تصيب البط

يوجد أنواع مختلفة ومتعددة من الأمراض التي قد تصيب البط منها الأمراض الغذائية وأمراض الرعاية والتربية والأمراض المعدية والتي تحدث بسبب الفيروسات أو البكتيريا المتواجدة في مكان التربية أو أواني الطعام والمياه.

يمكنكم التعرف على أهم الأمراض الخاصة بنقص الفيتامينات من خلال النقاط التالية:

  • نقص نسبة النياسين يؤدي إلى ضعف العظام وخاصة الأقدام عند البط.
  • بالإضافة إلى نقص فيتامين ب يؤدي إلى الكساح وانقلاب البط على ظهره وعدم القدرة على التحرك.
  • نقص فيتامين إي يؤدي إلى نقص وانخفاض معدل النضج والنمو الطبيعي.
  • كما يحدث نقص فيتامين أ مما يسبب للبط الشلل في الأعضاء، وانخفاض نسبة فقس البيض.

كما يمكنكم التعرف على أمراض البط الخاصة بالرعاية والتربية:

  • تعد من أهم الامراض الشائعة التى تصيب البط وتحدث بسبب سوء الرعاية.
  • كما تحدث بسبب تقلبات وتغيرات حادة في الظروف الجوية المحيطة بالطائر، مثل درجات الحرارة العالية.
  • يمكن الإصابة بهذه الأمراض من خلال سوء الإضاءة أو زيادة أعداد الطيور في مكان واحد.
  • بالإضافة إلى أن تكون العليقة غير متوازنة، أو عدم توفر علف بكميات مناسبة.

أهم الأمراض تصيب البط

أهم الامراض الشائعة التى تصيب البط

أهم الامراض الشائعة التى تصيب البط

يمكنكم التعرف من خلال النقاط التالية على أهم الامراض الشائعة التى تصيب البط والأعراض، لكي تتمكن من الوقاية وعلاج هذه الأمراض بشكل سريع:

مرض إلتهاب الكبد الفيروسي

وهو نوع من انواع الفيروسات التي تصيب كبد البط، إنه مرض معدي لذلك يجب الانتباه للطيور المصابة ونقلها إلى مكان آخر، حيث تنتقل العدوى بواسطة الغذاء الغير نظيف أو المياه الملوثة.

الأعراض: يحدث للبط فقدان شهية وكسل وعدم القدرة على المشي أو التحرك، كما يصبح لون المنقار أرجواني، ويموت البط خلال نصف ساعة فقط من وقت ظهور هذه الأعراض عليه، للوقاية يحصن الطيور باللقاح.

مرض طاعون البط

وهو عبارة عن مرض أمعاء فيروسي حيث يصيب أمعاء البط، وينتقل بين الطيور من خلال المجاري المائية الغير نظيفة أو من خلال العلف والغذاء الملوث، مما يسبب الكثير من الأخطار والمشاكل.

الأعراض: تنخفض أجنحة البط ويفقد القدرة على التحرك، كما يفقد القدرة على تناول الطعام، ويحدث إسهال مائي وإفرازات في العين والأنف، لذلك يجب على المربي عزل الطيور المصابة وعلاجها بشكل سريع، للوقاية يحقن البط باللقاح المخصص.

مرض الكوليرا

وهو مرض يشبه الكوليرا التي تصيب الدواجن وهو عبارة عن إرتفاع في درجة الحرارة وحدوث احمرار للجلد مع تغير لون البراز إلى أخضر، كما يسبب تضخم لجميع أعضاء البط وتضخم في الكبد والطحال.

الأعراض: يسبب مرض الكوليرا فقدان الشهية للبط، كما يسبب العطش الشديد وارتفاع درجة حرارة جسم الطير، بالإضافة إلى حدوث نفوق بشكل فجائي، كما يسبب إسهال مخاطي باللون الأخضر، للوقاية يجب حقن الطيور بلقاح الكوليرا.

مرض الرقبة الليفية

هذا المرض يسببه ميكروب يسمى الكلوستريديا وهو عبارة عن ميكروب يقوم بتلويث الأعلاف، بالإضافة إلى أنه يتكاثر بشكل سريع في العليقة ويفرز مواد سامة لذلك يجب الانتباه لهذا المرض والعمل على علاجه.

الأعراض: يلاحظ على البط خمول شديد ويرقد على الأرض ولا يتحرك أبدًا، وذلك بسبب إصابته بالشلل في جميع عضلات الأقدام، للوقاية من ذلك يجب وضع عليقة متوازنة والتخلص من الطيور المصابة.

اقرأ المزيد مواصفات الحمام غزار مصري
تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

أكتوبر 24th, 2021