أهم الأمراض التي تصيب الأرانب

أهم الأمراض التي تصيب الأرانب وكيفية الوقاية منها

سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم الأمراض التي تصيب الأرانب وكيفية الوقاية منها، لذلك إذا كنت مهتمًا بتربية الأرانب عليك قراءة هذا المقال جيدًا.

أهم الأمراض التي تصيب الأرانب وكيفية الوقاية منها

أهم الأمراض التي تصيب الأرانب

مرض الزهايمر

فهو  من الأمراض الشائعة التي تصيب الأرانب الأليفة المرض الذي يتكون من كرات من الشعر داخل الجهاز الهضمي، نتيجة لعق الأرانب لأجسامها، مما يؤدي بدوره إلى انسداد في الأمعاء، بسبب عدم قدرة الأرانب على ذلك.

تضخم الأسنان

تتعرض الأرانب لمشكلة أسنان ناتجة عن طبيعة النمو المستمر للأسنان طوال دورة حياة الأرنب، لكن الأرنب يعمل على تبريدها باستخدام بعض المواد الموجودة في الطبيعة مثل القش والخشب، وفي حالة عدم وجود هذه المواد، الأسنان معرضة للتضخم، وخاصة الأسنان الأمامية، وهذا الانتفاخ يؤدي إلى جسر أمامي يدخل في الخدين أو في أسفل الفم، مما يمنعه من الأكل، ويسبب ألماً شديداً، وحل هذه المشكلة لا بد من متابعة الأسنان، أو على الأقل توفير المواد المناسبة التي تساعده على تبريد أسنانه بشكل طبيعي.

الأمراض البكتيرية والفيروسية

تتعرض الأرانب وخاصة الأطفال حديثي الولادة لأمراض بكتيرية خطيرة تؤدي إلى الإسهال والانتفاخ مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى موت الأرانب. لحل هذه المشكلة، يجب أن يتدخل الطبيب البيطري لأخذ الدواء والعلاج المناسبين.

الانتفاخ

تتعرض الأرانب للانتفاخ، ويمكن التعرف على إصابتها بالتوقف عن الأكل وفصلها عن المجموعة. ينتج هذا التورم عن تناول البرسيم المشبع بالماء والرطوبة. تسبب هذه الغازات ألمًا شديدًا في الأمعاء.

يمكن حل هذه المشكلة بجعل الأرنب يشرب 5 سم من زيت الخروع لفائدته.

للمساعدة في عملية الهضم، أو يمكن تغذية الأرنب بحبوب الفحم، والتي تلعب دورًا قويًا في علاج الانتفاخ، ويمكن وقتها  منع الأرنب من الأكل لمدة يومين.

القيء للأرانب

فتصبح كرات شعر الأرانب ثابتة وتزداد في الحجم، ولحل هذه المشكلة لا بد من الاهتمام بتنظيف الأرانب بشكل منتظم، وتوفير الماء النظيف باستمرار، وإعطائهم الطعام بطريقة منظمة، وبعض الأدوية يمكن تساعد على إذابة كرات الشعر وهضمها، وإذا فشل كل ما سبق يجب اللجوء إلى العمليات الجراحية.

مرض الإنفلونزا

أهم الأمراض التي تصيب الأرانب

تتعرض الأرانب لنزلات البرد والإنفلونزا، ويمكن أن يؤدي هذا المرض بوجود مخاط على الأنف، بالإضافة إلى العطس والسعال وبروز في شرج الأرانب، ويمكن للطبيب البيطري حل هذه المشكلة عن طريق استشارة طبيب بيطري وتلقي العلاج المناسب، أو بإطعام الأرنب بالبصل الأخضر أو ​​قشور البصل لما لهما من دور فعال في حل المشكلة.

مرض عث الأذن

قد تتعرض آذان الأرانب لمرض مرض عث الأذن  نتيجة وجود حشرة تسمى حشرة العث، التي تأكل شمع الأذن، وهذه الحشرة تسبب الإزعاج والحكة والجروح.

كيفية الوقاية من أمراض الأرانب

أغسطس 19th, 2021