7 1

أمراض الدواجن |تهديد كبير لصناعة الأغذية

أمراض الدواجن هي عدوى تصيب الطيور الداجنة. قد تكون بكتيرية أو فطرية أو فيروسية ويمكن أن تنتقل إلى أنواع حيوانية أخرى. قد ينتشر المرض أيضًا عن طريق الماء أو التربة الملوثة بالمرض. يصاب الدجاج بشكل شائع بأمراض الدواجن. تشمل الطيور الأخرى المعرضة أيضًا لهذه الأمراض الديك الرومي والبط.

أمراض الدواجن والسوق المحلية 

أمراض الدواجن تسبب مشاكل خطيرة في أسواق الدواجن مع انتشار العدوى. نظرًا لأن المرض قد يكون أيضًا قادرًا على إصابة البشر ، فإنه يشكل مصدر قلق صحي خطير. يمكن أن يؤدي تناول لحوم الحيوانات أو الطيور المريضة إلى مزيد من العدوى. كما أن الزيادة في الأمراض التي تنتقل من الدواجن إلى الطيور الأخرى. يمكن أن تؤثر هذه الأمراض على الكبد والقلب والكلى والأمعاء والجلد.

الامراض التي تصيب الدواجن وتأثيرها علي البيض

يمكن أن تسبب أمراض الدواجن تشوهات في قشر البيض والتي يمكن أن تؤدي إلى بيض فاشل. تشمل الأعراض الأخرى لعدوى الدواجن الإسهال وفقدان الشهية والاكتئاب والرعشة والتهاب المفاصل والتهاب الكلية.

بعض الأمثلة على أمراض الدواجن هي:

الأمراض الفيروسية: مرض نيوكاسل ، التهاب الشعب الهوائية المعدي ، مرض غومبورو ، إنفلونزا الطيور ، جدري الطيور.
الأمراض البكتيرية: كوليرا الطيور ، داء القولونيات ، الزكام المعدي.
مرض فطري: داء الرشاشيات ، عدوى الدودة.

أمراض الدواجن تهديد كبير لصناعة الأغذية

أمراض الدواجن تهديد كبير لصناعة الأغذية

الاجراءات اللازمة التي يجب اتخاذها عند اصابة الدواجن الخاصة بك 

في حالة إصابة الدواجن بأي مرض من أمراض الدواجن، هناك بعض الإجراءات الضرورية التي يجب اتخاذها.

  1. تشخيص العدوى يمكن أن يتم من خلال طرق مختلفة مثل التراص الهيم واختبارات التثبيط وملاحظة الزيادة المفاجئة في معدل الوفيات والأعراض والآفات.
  2. تتوفر لقاحات للقضاء على عدوى أمراض الدواجن.
  3. يجب عزل الطيور التي يعتقد أنها مصابة لمنع انتشار العدوى.
  4. الإدارة الجيدة لنفايات المسالخ يمكن أن تمنع انتشار هذه الأمراض إلى حد ما.
  5. المسوحات والفحوصات والمراقبة المستمرة للدواجن تجعل الاكتشاف المبكر للأمراض أسهل.
  6. يمكن للطبيب البيطري أن يقترح ما إذا كان يمكن ذبح الدواجن المصابة بشكل طبيعي أو ما إذا كان يجب اتخاذ تدابير خاصة معها.

هذه الأمراض ترتفع من سنة إلى أخرى. قد يكون هذا بسبب الإدارة غير الصحيحة للنفايات. يمكن تحقيق الإدارة الفعالة للنفايات من خلال فرز النفايات. يجب مراقبة صحة الدواجن ومعدل النمو على فترات ثابتة. تدلي الطيور هو أحد الأعراض الرئيسية لمرض الدواجن. بالإضافة إلى ذلك.

قد تشير مراقبة عادات تغذية الدواجن إلى أي مشاكل صحية. لأن أمراض الدواجن يمكن أن تصيب البشر إذا لم يتم التعامل معها بعناية ، فإنها تشكل تهديدًا كبيرًا لصناعة الأغذية. لذلك يجب على المسالخ ومزارع الدواجن والمستهلكين الحرص على ممارسة العادات الغذائية الصحية للوقاية من أمراض الدواجن.

مرض نيوكاسيل

عندما يتعلق الأمر بمرض الدواجن ، فإن الاسم الأول الذي يتبادر إلى الذهن هو مرض نيوكاسل. يمكن لهذا المرض بالذات أن يصيب البشر ويسبب مشاكل في العين مثل التهاب الملتحمة ، والذي يترافق مع أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. يمكن أيضًا أن تنتقل بعض أمراض الطيور الأخرى مثل الكلاميديا ​​وأنفلونزا الطيور وداء السلمونيلات إلى البشر.

عادة ما يتم علاج هذه الأمراض بالمضادات الحيوية. تذكر أنه في حالة الإصابة ، من الضروري الحصول على رعاية طبية مناسبة قبل أن تصبح خطيرة للغاية. من المهم شراء الدجاج والبيض أو منتجات الدواجن الأخرى بعد التحقق من صحة الدواجن أو التأكد من أن المنتجات تأتي من مصدر حسن السمعة.

سوق الدواجن 

يشكل سوق الدواجن دخلاً رئيسياً في كل بلد. يمكن أن تؤدي زيادة أمراض الدواجن إلى انخفاض خطير في القيمة السوقية لمنتجات الدواجن. تؤدي قواعد إدارة النفايات التي لا يتم تطبيقها بصرامة إلى سوء التصرف في إدارة النفايات. ستؤدي القواعد المطبقة بشكل مناسب إلى إدارة أفضل للنفايات والتي يمكن أن تساعد في تقليل حوادث أمراض الدواجن.

أمراض الدواجن هي عدوى تصيب الطيور الداجنة. قد تكون بكتيرية أو فطرية أو فيروسية ويمكن أن تنتقل إلى أنواع حيوانية أخرى.

مواضيع ذات صلة

مرض الكوكسيديا في الدواجن وأعراضة

الكوكسيديا 

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

سبتمبر 18th, 2021