66

أمراض الدواجن الهامة

أمراض الدواجن تتصل إتصال مباشر بتربيتها. حيث إن تربية الدواجن هي طريقة تشمل تربية الدجاج والبط والديك الرومي وغيرها من الطيور بغرض الحصول على البيض واللحوم كغذاء. تعتبر الدواجن مصدرًا مهمًا للبروتين الحيواني في جميع أنحاء العالم وتعتبر أكثر الأنواع كثافة في التربية. هناك عدد من الطرق التي يتم من خلالها استخدام منتجات الدواجن بشكل كبير مثل الزبدة والخبز ومواد المخابز والوصفات الأخرى.

صناعة الدواجن

من المعروف أن صناعة الدواجن هي مساهم رئيسي في الغذاء وتلعب دورًا مهمًا في اقتصاد أي بلد. أثبت تربية الدواجن في أجزاء مختلفة من العالم أنها مشروع مربح حيث تعتبر أفضل مصدر حيوي للبروتينات الغذائية والمغذية والرخيصة. في أجزاء مختلفة من العالم، توجد دجاجات يتم الاحتفاظ بها في الفناء الخلفي للمنازل على نطاق صغير في القرى الصغيرة. هناك حاجة إلى القليل من الاستثمار من حيث المواد والمال لتربية الدواجن في الفناء الخلفي.

السلالات والفقس

بعض السلالات المهمة في جميع أنحاء العالم التي تفقس بنجاح في أجزاء مختلفة من العالم. يتم إنتاج ما يقرب من 250-300 بيضة عن طريق الطيور الكاذبة سنويًا في حين أن متوسط الوزن الحي للطيور الكاذبة يوصى به عادة عند عمر 8 أسابيع مثل 1200 جرام.

على مدى العقود القليلة الماضية، أظهر إنتاج بيض الدواجن ولحومها نموًا إيجابيًا في أداء قطاع الثروة الداجنة. تعتبر تربية الدواجن من أكثر المصادر المربحة والواعدة للدخل الإضافي.

أمراض الدواجن الهامة

أمراض الدواجن الهامة

تربية الدواجن مهمة صعبة 

تعتبر تربية الدواجن مهمة صعبة حيث يوجد خطر متزايد للإصابة بالأمراض في الدواجن، محليًا ودوليًا. هناك أسباب مختلفة لأمراض الدواجن ولكن هناك فئتان رئيسيتان للسبب المباشر وهما المعدية وغير المعدية.

  1. قد تؤدي بعض الحالات غير المعدية إلى انخفاض الاستجابات المناعية
  2. ثانيًا، قد تؤدي هذه الحالة غير المعدية إلى زيادة الاتصال مع الكائنات المعدية المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة سبب الأمراض المعدية.

بالمقارنة مع إنتاج الدواجن الحديثة، فإن إنتاج الدواجن في القرى يتميز عادة بنطاقات مرضية مختلفة تحدث في نفس الوقت. هناك بعض الطيور الداجنة ذات المراعي الحرة التي تعاني من عدوى سريرية فرعية مع عدد متزايد من الطفيليات الخارجية والطفيليات الداخلية.

ينتج عن دواجن الفناء الخلفي إنتاجية منخفضة والسبب الرئيسي لذلك هو ارتفاع معدل النفوق الناتج عن الأمراض وسوء الإدارة ونقص التغذية. في نظام الفناء الخلفي هذا، قدر معدل الوفيات بحوالي 80-90٪ خلال عام واحد من الفقس.

في كثير من قطعان الدواجن العائلية، يعتبر مرض الدواجن مشكلة مهمة ومتفاقمة. يعتبر تشخيص أمراض الدواجن وعلاجها والوقاية منها أمرًا ضروريًا لأي محاولة لرفع الإنتاجية.

الإنتاج التجاري والدجاج 

في نظام الإنتاج التجاري، يتم تطعيم دجاج التسمين بشكل روتيني ضد أمراض مختلفة مثل أنفلونزا الطيور ، والتهاب الشعب الهوائية المعدية ، ومرض ماريكس ، ومرض نيوكاسل ، والعديد من الحالات الأخرى التي تعتمد على بعض التوصيات والمواقف المحددة في كل بلد.

هناك عدد من أمراض الدواجن وهي مقسمة إلى خمس فئات رئيسية تشمل أمراض الدواجن التي تسببها العدوى الفطرية بما في ذلك داء الرشاشيات ، تسمم Ochratoxicosis ، التسمم المغزلي ، التسمم المفرط. فيروسات مثل جدري الطيور وأنفلونزا الطيور؛ بكتيريا مثل Escherichia coli ، و Pasteurella multocida ، و Mycobacterium avium.

الطفيليات مثل الكوكسيديا والطفيليات الدموية. وتلك ناتجة عن نقص التغذية كالطعام الذي قد ينقصه الفيتامينات والمعادن. هناك أيضًا مشاكل تتعلق بأمراض الدواجن الناتجة عن الإجهاد وسوء الإدارة والسكن. لتجنب أمراض الدواجن المختلفة، يوصى بإجراء فحص دوري لدجاجك لتجنب أي نوع من الأمراض الخطيرة والمميتة. هناك أسباب مختلفة لأمراض الدواجن ولكن هناك فئتان رئيسيتان للسبب المباشر وهما المعدية وغير المعدية.

مواضيع ذات صلة

مرض الكوكسيديا في الدواجن وأعراضة

الكوكسيديا 

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

« مرض الكوكسيديا فى الدواجن و أعراضة | أكثر أمراض الدواجن شيوعًا وأعراضها »

 

سبتمبر 22nd, 2021