1 2

أمراض الدواجن أنواعها وعلاجها

تشير أمراض الدواجن إلى وصول الحالة الصحية إلي المرحلة السيئة للطيور الداجنة التي توفر البيض أو اللحوم أو الريش. تعتبر الدواجن من أهم مصادر البروتين وتشمل الدجاج والديك الرومي والبط والأوز والنعام وما إلى ذلك. لذلك، أصبحت أمراض الدواجن مشكلة على المستويين الوطني والدولي. إذا أراد منتجو الدواجن جني أرباح من استثماراتهم في تربية الدواجن ، فعليهم دائمًا أن يكونوا واعين لمنع أمراض الدواجن التي يمكن أن تهاجم مزارعهم في أي وقت. تتنوع أمراض الدواجن ويمكن الشفاء منها أيضًا.

أنواع أمراض الدواجن:

الأنواع الرئيسية الخاصة بأمراض الدواجن هي الجهاز التنفسي المعدي، والفيروسات المتنوعة، والأورام، والفيروسات المعدية للبط، وأمراض النقص وغيرها الكثير. هناك العديد من الأمراض المحددة التي تنتمي إلى هذه الفئات.

1- مرض نيوكاسل:

الفيروسة المخاطانية هي المسؤولة عن هذا المرض في الدواجن. يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق إفرازات أنف الدواجن. يصيب هذا المرض الدجاج بشكل رئيسي. يبدأ الدجاج المصاب في المعاناة من مشاكل في التنفس وينتج بيضًا بقشرة رقيقة.

2- مرض الجهاز التنفسي المزمن:

أمراض الدواجن بسبب تأثرهم بهذا المرض، يضاعف الوالدان المرض عن طريق الانتقال إلى نسلهم من خلال البويضات أو الاتصال. يصاب هذا المرض بشكل رئيسي الدجاج والديك الرومي. يستجيب صغار الدجاج للعدوى من خلال قلة الشهية وفقدان الوزن ومشكلة التنفس وبالتالي تدهور الحال.

3-  التهاب الشعب الهوائية المعدي:

هنا عامل هذا المرض هو فيروس كورونا. ينتقل الفيروس عبر الهواء من طائر إلى آخر وحتى من مزرعة إلى أخرى. الدجاج أكثر حساسية لهذا المرض. ستنتج الطيور الأكبر سنًا المتأثرة بيضًا أقل من إنتاجها السابق. سوف يأتي البيض المشوه جنبًا إلى جنب مع هذا الإنتاج المتناقص بشكل كبير.

4) التهاب الكبد الناجم عن فيروس البط:

فيروس بيكورنا هو المسؤول عن هذا المرض. يؤثر على الكبد ويجعل لونه مصفرًا. تتأثر صغار البط بشكل عام بهذا المرض وتبدأ البط المصابة في النفوق في غضون أيام قليلة.

5- طاعون البط:

فيروس الهربس مسؤول عن هذا المرض. تصاب الطيور الأخرى بالعدوى عندما تشرب الماء المكشوف. تصبح الطيور المصابة عطشانة للغاية وتموت في كثير من الأحيان فجأة مما يؤدي إلى ضوضاء أجش.

6- سرطان الدم الليمفاوي:

فيروس رجعي يخلق هذا المرض. ينتقل بشكل رئيسي عن طريق البيض. يمكن العثور على أورام في الكبد وكلى الطيور المصابة مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج البيض.

بجانب هذه الأمراض ، هناك العديد من أمراض الدواجن مثل مرض ماريك ، والتهاب الكبد الوبائي ، وجدري الطيور ، وفقر الدم المعدية وغيرها الكثير.

أمراض الدواجن أنواعها وعلاجها

أمراض الدواجن أنواعها وعلاجها

تشخيص وعلاج أمراض الدواجن:

تشخيص وعلاج أمراض الدواجن: يُعد العلاج والوقاية ضروريان للوقاية من أمراض الدواجن. بعد الكشف عن مرض نيوكاسل. على الرغم من عدم وجود علاج محدد ، فإن التطعيم هو الشيء الوحيد للأشخاص المصابين. يمكن العثور على أمراض الجهاز التنفسي المزمنة بعد فحص الدم ويتم تقديم المضادات الحيوية على الفور للوقاية من المرض. التطعيم ضروري أيضا. يبدأ العلاج بعزل فيروس التهاب الشعب الهوائية المعدي في المختبر.

التطعيم

ضروري لمنع انتشار المرض. يمكن إجراء علاج المصل في حالة التهاب الكبد الوبائي. لمنع هذا ، يجب تطعيم والدي الأشخاص المصابين. لا يوجد علاج باستثناء الوقاية من طاعون البط. يجب توفير الماء النظيف. يمكن علاج مرض سرطان الدم الليمفاوي من خلال الكشف عن الفيروس في المختبر ثم الوقاية منه. على الرغم من صعوبة السيطرة على مرض الدواجن Fowl Fox ، فإن التطعيم هو الطريقة الوحيدة لعلاج الأشخاص المصابين.

أمراض الدواجن والأمراض البشرية

على الرغم من عدم وجود علاقة بين أمراض الدواجن والأمراض البشرية ، إلا أن الوقاية والتحصين هما الطريقة الوحيدة لعلاج الطيور المصابة وحمايتها والحفاظ عليهم سالمين.

الأنواع الرئيسية لأمراض الدواجن

هي أمراض الجهاز التنفسي المعدية ، والأمراض الفيروسية المتنوعة ، والأمراض الورمية ، والأمراض الفيروسية المعدية للبط ، وأمراض النقص وغيرها الكثير. انقر هنا للتعرف على أمراض الدواجن.

مواضيع ذات صلة

علاج الميكوبلازما فى الدواجن الأعراض وسبب الإصابة

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

سبتمبر 18th, 2021