116

أمراض الدجاج

أمراض الدجاج إذا كنت تشك في إصابة أحد دجاجاتك، فيجب عليك إزالتها على الفور من المنطقة المجاورة للقطيع. هذا يمنع أي مرض من الانتشار.

 فحص الدجاج

عند إطعام الدجاج وسقيه، يجب عليك أيضًا إجراء فحص بصري يومي له. ابحث عن ريش متسخ حول فتحة الشرج (قد يعني ذلك الإسهال) وانظر إلى عيونهم وفتحات أنفهم بحثًا عن التصريف. احذر من الدجاجات التي لا ترغب في النهوض والمشي. يمكن أن يكون انخفاض تناول الطعام والماء أو تباطؤ إنتاج البيض من أعراض المرض.

منع المرض

هناك أربعة أشياء يجب مراعاتها للوقاية من مرض الدواجن.

  1. قم بتطعيم الكتاكيت قبل الشحن ؛ هذا إجراء عادي في معظم المفرخات أو لا يحمل سوى شحنة اسمية.
  2. قد يكون العثور على طبيب بيطري للطيور أو عمل اللقاحات بنفسك مكلفًا.
  3. تأكد من نظافة الأقفاص وحاويات الطعام والماء ومناطق التعشيش. التنظيف المنتظم يمنع المرض.
  4. استخدم علف الدجاج الذي يحتوي على جرعة منخفضة من المضادات الحيوية للحماية المستمرة ضد العديد من الالتهابات البكتيرية.
  5. من المهم تحقيق التوازن بين الفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات.
  6. لذا احتفظ بتنوع في علف قطيعك.
  7. إذا كنت تتناول الخضار المكمل، فلا تنسى تقشير الفاكهة لفيتامين سي.
  8. لن يضمن الجمع بين هذه الوقاية قطيعًا وصحيًا ، ولكنه سيقطع شوطًا طويلاً نحو التأكد من أن مناعة الدجاج في أفضل حالاتها عندما يأتي المرض.
أمراض الدجاج

أمراض الدجاج

عدد قليل من أمراض الدجاج الشائعة

سيظهر التهاب الشعب الهوائية في أعراض مثل صعوبة التنفس (اللهاث)، والإفرازات من العينين والأذنين، وتجنب الطعام والماء. ارفع درجة الحرارة المحيطة للدجاج بمقدار خمس درجات فهرنهايت واعطيه المضادات الحيوية.

ستظهر أنفلونزا الطيور أعراضًا مثل ضيق التنفس والإسهال وقلة الاهتمام بالطعام إلى جانب انخفاض وضع البيض. تمامًا مثل الإنفلونزا مع البشر.

سينتشر هذا المرض بين القطيع بسرعة، على الرغم من أن المضادات الحيوية يمكن أن تساعد في بعض الأحيان.

تعمل المضادات الحيوية واسعة الطيف في بعض الأحيان إذا كان نظام المناعة لدى الدجاج قويًا قبل الإصابة بالمرض. اللقاح الوحيد المتاح هو فقط لقطعان مؤهلة.

أمراض الدجاج

أمراض الدجاج

التهاب الجيوب الأنفية المعدي هو التهاب مزمن في الجيوب الأنفية. تشمل الأعراض العطس وتورم الأنف مع إفرازات من الأنف والعينين.

تعتبر المضادات الحيوية التي يتم إعطاؤها من خلال الطعام والماء فعالة جدًا في علاج هذه الحالة.

غالبًا ما يتم الخلط بين جدري الطيور وجدري الماء. سيكون للدجاج احتقان وبعض النتوءات التي تشبه الثآليل النيئة. يمكن رؤيتها بسهولة على الساقين. يوجد لقاح ولكن بمجرد إصابة الدجاج لا يوجد علاج.

ديدان العين هي نوع من الديدان الأسطوانية يتم التقاطها من العديد من الديدان والحشرات. تشمل الأعراض تورم العينين وإفرازات بيضاء من الفم والعينين.

القطع البيضاء هي يرقة الدودة الناضجة. يمكن للديدان واسعة الطيف منع ذلك. إذا ظهرت أعراض اليرقات، فقم بتنظيف وتعقيم الحظيرة. إذا لم تقتل اليرقة ، ستستمر الدورة في تكرار نفسها.

من الشائع جدًا بالنسبة لمعظم مزارعي الدجاج السماح لمرض الدجاج بأخذ مجراه ومعرفة ما يحدث للدجاج. وقد يكون هذا مناسبًا لك؟ قد يعني ذلك أن الدجاجة لن تنجو، ويجب أن تكون على ما يرام مع هذه النتيجة.

خيارك الرئيسي الآخر هو زيارة طبيب بيطري محلي، وعلاج دجاجاتك. يجب أن تأخذهم لترى ما هو الخطأ معهم، وللحصول على العلاجات كما أوصى بها الطبيب. من المثير للدهشة أن ليس الكثير من أصحاب الدجاج يفعلون ذلك.

على سبيل المثال ، كان هناك تقرير حديث ، من مربي دواجن ، يصف كيف نما منقار دجاجه بشكل غير منتظم ، ولذلك أخذ الدجاجة إلى الطبيب لتلقي العلاج. كانت هذه واحدة من عدد قليل من الزيارات التي تم الإبلاغ عنها للطبيب.

هذه مجموعة مختصرة من أكثر أمراض الدجاج شيوعًا. الوقاية أسهل من العلاج. امنحهم طعامًا مغذيًا وماءًا نظيفًا ولن يواجهوا أي مشاكل على الأرجح.

أقرأ ايضاً

درجات الحرارة المناسبة لتربية الدواجن

تربية الدواجن البيضاء من الالف الى الياء

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

سبتمبر 28th, 2021