أمراض الأغنام وسببها وعلاجها

أمراض الأغنام وسببها وعلاجها

إذا كنت مهتمًا بتربية الأغنام فسوف نتحدث في هذا المقال عن أمراض الأغنام وسببها وعلاجها وكيفية التعامل مع الأغنام عند التعرض للمرض، لأن الأغنام تعد مصدرًا للحوم ذات المذاق الجميل لذا عليك الاهتمام بها

أمراض الأغنام وسببها وعلاجها

أمراض الأغنام وسببها وعلاجها

جدري الأغنام

يعد جدري الأغنام من أهم الأمراض التي تصيب الأغنام، حيث أنه من الأمراض الفيروسية الحادة والشديدة العدوى، على شكل حمى وطفح جلدي ينتشر على الجلد والأغشية المخاطية للأنف أيضًا، مما يؤدي إلى التهاب مصحوب بأعراض تنفسية.

يعد جدري الأغنام من أهم أنواع الجدري المنتشر بين الحيوانات، حيث يعتبر من المخاطر التي تتسبب في انهيار اقتصاد الدول التي تعتمد على الإنتاج العائد منها، مثل الجلود واللحوم والصوف، و قد تصل نسبة الخسائر من 30٪ إلى 50٪.

ينتقل المرض بشكل غير مباشر عن طريق استنشاق القطرات الملوثة أو الأدوات المستخدمة في تربيتها أو وسائل نقلها.

المصدر الرئيسي للإصابة بالفيروس هو الطفح الجلدي والرذاذ التنفسي للأغنام المصابة.

يعد مرض الإجهاد المعدي

أو داء البروسيلات في الأغنام والماعز مرضًا بكتيريًا أيضًا.

هذا المرض هو مرض شائع بين الإنسان والحيوان وتسببه بكتيريا الحمى المالطية.

تحدث العدوى من خلال الجهازين التناسلي والجهاز الهضمي، وكذلك من خلال الجروح.

الأعراض

كل من ظهرت عليه أعراض الإجهاد المعدي أو الحمى المالطية في الأغنام والماعز، ظهور تضخم والتهاب في الخصيتين الحيوانيتين مع ارتفاع في درجة الحرارة وسرعة التنفس والخمول في ذكور الماعز والأغنام وفي الإناث كذلك.

الوقاية

يتم التحصين ضد المرض، ويجب التخلص من الأجنة والمشيمة بالطريقة الصحيحة، مع مراعاة عدم تلوث أغذية بقية القطيع أو مياه التي يشرب منها الباقي من تشرب الخراف أو الماعز.

الإسهال الحاد

تتعدد أسباب الإسهال، وقد يكون سببه فيروس أو بكتيريا أو طفيلي أو سبب غذائي، في حين أن الإسهال من أخطر الأمراض خاصة في حالة صغار الأغنام، حيث قد يتسبب في موتها على الفور.

من المهم أيضًا معرفة أن أسباب الإسهال يمكن أن تنتقل إلى الإنسان، لذلك يجب على راعيها توخي الحذر. الإسهال عملية معقدة بسبب أسبابها العديدة.

لكن ميكروبات السالمونيلا، والكلوستيريديم بيرفرينجنز، الايشيريشيا كولاي هما السبب الرئيسي في حالات الإسهال، بينما تنقسم أسباب الإسهال إلى أسباب معدية وأسباب غير معدية.

الأسباب المعدية هي البكتيريا مثل الإشريكية القولونية والكلوستريديوم بيرفرينجنز والسالمونيلا، والأسباب غير المعدية عديدة ومتنوعة، مثل الديدان المعوية.

في حالة الإسهال الناجم عن عدوى فيروسية، يجب إعطاء الأغنام الفيتامينات والمحاليل التعويضية حتى نهاية فترة الإصابة.

في حالة الإصابة بالديدان المعوية، يجب إعطاء الأغنام المصابة بمضادات قوية وفعالة للديدان، وبعد الشفاء يجب إعطاء الأغنام أدوية للديدان المعوية كل 4-6 أشهر.

سلوك الأغنام والماعز المريضة

أمراض الأغنام وسببها وعلاجها

عندما تمرض الأغنام والماعز تجد الحيوان منعزلاً أو ملقى على الأرض بلا حركة، بعيدًا عن بقية القطيع، وتلاحظ أيضًا أنه لا يتحول إلى طعام وشراب مثل بقية الأغنام

وتجد الأغنام المريضة لا تستطيع رفع رقبتها بسبب ثقل رأسها من تأثير المرض.

ونكون بذلك ذكرنا أمراض الأغنام وسببها وعلاجها

مواضيع ذات صلة

اسعار الماشية

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أغسطس 24th, 2021