113

أمراض الأبقار الحلوب الشائعة

تعتبر تربية الماشية لأغراض الألبان استثمارًا جيدًا ولكنها تتطلب رأس مال كبير بسبب أمراض الأبقار. عند تشغيل هذا النوع من المشاريع، يحتاج المرء إلى أن يكون على دراية بأمراض أبقار الألبان الشائعة.

يعتبر حليب الأبقار الطازج من أفضل أنواع الحليب المذاق. ألا تحب أن تكون قادرًا على التمتع برفاهية أن تكون قادرًا على شرب الحليب الطازج كل يوم؟ ستسمح لك تربية الماشية الحلوب بالحصول على مخزون الحليب الجاهز لاستهلاكك. إن امتلاك قطعة أرض يمكن استخدامها لرعي الماشية أمر مطلوب لكي تقوم بتربية أبقار الألبان. غالبًا ما يكون الرعي على العشب غير كافٍ للماشية لإنتاج حليب جيد الجودة. يجب أن تراقب عن كثب النظام الغذائي للماشية للتأكد من حصولها على الفيتامينات والمعادن المناسبة لإنتاج الحليب. من الأهمية بمكان أن تذهب إلى متجر علف موثوق به لتربية ماشية الألبان بنجاح.

فيما يلي نظرة عامة على الأمراض الشائعة:

1.     مرض جنون البقر

هذا شكل من أشكال الإسهال وهو من أمراض الأبقار الناجم عن الالتهابات البكتيرية والفيروسية. يصيب العجول حديثي الولادة الذين لم يتم تطوير أجهزتهم المناعية بعد. تتراوح أعمار العجول المصابة من 0 إلى 7 أيام أو حتى 21 يومًا.

تحدث الإصابة بالفيروس العجلي، فيروس كورونا ، K99 هـ. coli أو clostridium perfringens من النوع C. وتشمل آثار العدوى الجفاف والاكتئاب والموت أو الضعف مدى الحياة. يمكن اتخاذ تدابير وقائية من خلال إعطاء جرعات التطعيم للبقرة الحامل.

2.     الفشل الإنجابي

أمراض الأبقار الحلوب الشائعة

أمراض الأبقار الحلوب الشائعة

يعتبر هذا النوع من أمراض الأبقار من أكثر المشاكل الصحية تكلفة. الأمراض التي تندرج تحت هذا هي ما يلي:

داء الضمات

هو مرض داء العطائف التناسلي يصيب البقرة والثيران أثناء التكاثر ويدمر الجنين في مراحله الأولى.

داء  Leptospiros – يسمى أيضًا “lepto

يتم الحصول على التلوث عن طريق البول وسوائل الجسم الأخرى التي تفرزها الماشية المصابة. ينتج عن هذا خسائر تكاثرية .

التهاب الفرج والمهبل والتهاب الحشفة

أمراض الأبقار يحدث هذا بسبب فيروس متعلق بمشاكل الجهاز التنفسي. الإجهاض وضعف الأداء الإنجابي ليست سوى بعض آثاره. الآثار المترتبة على الإصابة بهذه الأمراض تؤدي أيضًا إلى عيوب خلقية ، والتدخل في الإخصاب ، وأمراض حديثي الولادة الأخرى ، وضعف ربلة الساق الذي يمكن أن يكون أيضًا حاملًا للعدوى.

3.     مشاكل في الجهاز التنفسي

أمراض الجهاز التنفسي البقري يمكن أن تسبب انخفاض إنتاج الحليب والوفاة. قد يكون سبب هذه البكتيريا أو بعض الفيروسات. ومن الأمثلة على هذا النوع من الأمراض التهاب القصبات الأنفي البقري المُعدٍ (IBR) ، والإسهال الفيروسي البقري (BVD) ، والفيروس المخلوي التنفسي البقري (BRSV) ، ونظير الإنفلونزا من النوع 3 (PI3) ، والمستدمية Somnus ، و Manheimia haemolytical P. multocida. علامات هذه الأمراض هي إفرازات من الأنف والعين ، والسعال ، وآفة في الكمامات والخياشيم ، وذمة في الفك السفلي والرقبة ، وارتفاع درجة الحرارة ، وصعوبة في التنفس. التأثير البارز هو انخفاض إنتاج الحليب.

4.     العرج / القدم

هذا هو تورم معدي في الساق أو أكثر بسبب جرح من الأسطح الكاشطة. ستؤدي حركة المعوقين إلى انخفاض إنتاج الحليب والأداء التناسلي. أيضًا، قد تؤدي تكلفة العلاج إلى خسائر في مشروع تربية الأبقار الحلوب.

5.     مرض المطثيات

أمراض الأبقار يحدث هذا بسبب البكتيريا. ومن الأمثلة على الأمراض بلاك ليغ والماء الأحمر والتيتانوس. الموت مفاجئ ، وهناك أيضا متلازمة الأمعاء النزفية وهو شكل من أشكال أمراض الأبقار .من الأفضل دائمًا أن تكون على دراية بالمظهر الجسدي للماشية التي قد تظهر عليها علامات العدوى.

تأكد من نظافة خزانات المياه للماشية لتجنب إصابتها بالبكتيريا والعناصر الأخرى المسببة للأمراض. سقاية الماشية من المعدات المهمة للحفاظ على صحة الماشية ولكن تأكد من تنظيفها بانتظام.

تتطلب تربية أبقار الألبان أيضًا أن يكون لديك أموال كافية لتغطية النفقات الشهرية لتربية الماشية. بصرف النظر عن الأعلاف ، عليك أن تنفق على الرعاية الطبية الروتينية للتأكد من أن ماشيتك دائمًا بصحة جيدة. ستشمل هذه النفقات الطبية التطعيمات وعلاجات الوقاية من الأمراض.

إذا شعرت أنه لا يمكنك التعامل مع المتطلبات المادية لتربية الأبقار الحلوب ، فقد تضطر إلى الاحتفاظ بطاقم منتظم من الأشخاص للقيام بالأعمال المنزلية نيابة عنك. سيكون من الضروري أيضًا الاحتفاظ بطبيب بيطري تحت الطلب.

مواضيع ذات صلة:

تربية الأبقار | 6 نصائح أساسية حول كيفية تربية الأبقار بشكل فعال

الكوكسيديا – ما هو وكيف تحمي الدجاج منه

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

سبتمبر 27th, 2021