3 2

أكثر أمراض الدواجن شيوعًا وأعراضها

الأمراض هي شيء لا يصيب الإنسان بمفرده ولكن يمكن أن يصيب أي كائن حي مثل أمراض الدواجن. وإذا كان لديك مزرعة دواجن خاصة بك ، فإن أخطر الأمراض التي يجب أن تكون حذراً منها هي أمراض الدواجن.

أمراض الدواجن وارتباطها بالبكتيريا

الدواجن في مزرعتك معرضة بسهولة للعديد من الكائنات الحية الدقيقة مثل الفيروسات والبكتيريا التي تؤدي إلى المرض. إذا قرأت الإنترنت أو مصادر أخرى عن الدواجن ، فستجد أن الدجاج على وجه الخصوص لديه نظام أيض أسرع من الحيوانات الأليفة المنزلية الأخرى. هذا هو السبب في أن الأمراض تصيب الدجاج والطيور الأخرى بسهولة تامة وعندما تصيبهم تصيبهم بشدة وبسرعة.

تنتشر هذه الأمراض بسهولة في جسم الدجاج بالكامل في أي وقت من الأوقات على الإطلاق. هذا هو السبب في أنه من الأهمية داخل اي مكان لجميع أصحاب مزارع الدواجن أن يكون لديهم طبيب بيطري يقوم بفحص دجاجاته بشكل منتظم للتأكد من عدم إصابة الدجاج بأي من أمراض الدواجن.

أكثر أمراض الدواجن شيوعًا وأعراضها

أكثر أمراض الدواجن شيوعًا وأعراضها

انتشار الامراض بسرعة داخل المزرعة

تصيب أمراض الدواجن الدجاج والطيور بطرق مختلفة. بادئ ذي بدء ، فإن أكبر تهديد تشكله هذه الأمراض على أصحاب المزارع هو أن هذة الامراض يميلون إلى الانتشار بسهولة من دجاجة إلى أخرى ، وإذا لم يتم اكتشافها في الوقت المناسب فإنها يمكن أن تؤثر على قطعان بأكملها. تؤثر هذه الأمراض على الفور على الجهاز المناعي للطيور. هناك بعض الأمراض الخطيرة والشائعة جدًا التي يجب أن تكون على دراية بها حتى تتمكن من اكتشاف أعراضها بسهولة بمجرد أن تبدأ في الظهور ، وبالتالي اتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب للامتناع عن أي ضرر خطير طويل المدى.

داء العصيات القولونية الطيري

من بين جميع الأمراض ، يعتبر داء العضيات القَولونية الطيري “Colibacillosis” هو الأكثر انتشارًا بين جميع الأمراض المرتبطة بالدواجن الموجودة في الدجاج وفقًا لمركز معلومات الدواجن في البلاد. هذا المرض جرثومي بطبيعته وينتج عن سلالات الإشريكية القولونية الموجودة في أمعاء الدجاج وتؤثر على الجهاز التنفسي على الفور. تختلف أعراض هذه الأمراض جميعًا.ولكن يمكن اكتشافها.

كيف يمكنك اكتشاف هذة الامراض

أمراض الدواجن يمكن اكتشاف هذة الامراض من خلال ملاحظة سيلان الأنف ، وصعوبة في التنفس ، وعيون دامعة ، وإسهال ، وسعال في الدواجن. طريقة أخرى للكشف عن هذه الأمراض هي الاستمرار في فحص قطيع الدجاج للتأكد من أنها لا تزال نشطة ولا تحتوي على أي ريش منتفش.

مرض نيوكاسيل

أمراض الدواجن من بين فئة الأمراض الفيروسية الموجودة في الدجاج ومعظم الطيور الأخرى ، ينتشر مرض نيوكاسل بشكل كبير ويؤثر على الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي للطيور. للكشف عن هذه الأمراض في الوقت المناسب.

كيفية أكتشافه

ابحث عن أعراض مثل انخفاض معدل إنتاج البيض ، والإسهال ذو اللون الأخضر ، وفقدان الشهية ، والاكتئاب ، وصعوبة التنفس ، وشلل الساق والأجنحة. بمجرد اكتشاف أي من هذه الأعراض في الدجاج ، يجب عليك فحصها على الفور من قبل طبيب بيطري لبدء العلاج من الأمراض التي قد تصيبها. تنتشر هذه الأمراض بسرعة كبيرة والطريقة الوحيدة التي يمكنك بها حماية قطيعك منها هي عن طريق التطعيم.

جدري الطيور

من بين الأمراض الأخرى التي يجب مراقبتها عن كثب جدري الطيور. هذا المرض ناجم عن فيروس الجدري ويتطور ببطء شديد في الدجاج. للكشف عن هذه الأمراض.

كيفية أكتشافه

يجب أن تبحث عن أعراض مثل النتوءات على المناطق الخالية من الريش من الدجاج والتي تشبه الثآليل. أكثر المناطق التي تعاني من أمراض الدواجن هي أرجلها وأقدامها ومناقيرها. العلامات الأخرى لهذه الأمراض هي صعوبة التنفس والإرهاق وفقدان الوزن. مرة أخرى.

يجب أن يقوم طبيب بيطري بفحص قطيع الدجاج الخاص بك بانتظام للتأكد من عدم تأثير مثل هذه الأعراض لهذه الأمراض على الدجاج الخاص بك لإبقائه في أفضل حالاته طوال الوقت حتي يتثني لك حماية الدواجن والبط والسمان الخاص بك من أمراض الدواجن التي لها تأثر سلبي خطير علي مزرعتك وتجارتك.

 

مواضيع ذات صلة

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

سبتمبر 18th, 2021