مضاد حيوي تنفسي للدواجن

أفضل مضاد حيوي تنفسي للدواجن

تعد مجموعة الامينوجليكوسيد  هي أفضل مضاد حيوي تنفسي للدواجن ويعد من المضادات الحيوية الأكثر انتشارًا وشهرة في عال الدجاج، ويتكون هذا المضاد القوي في هذه المجموعة جنتاميسين- كاناميسين -سبكتينومايسين -ونيومايسين -ستربتومايسين وما يميزة هذه المجموعة لها مفعول كبير في علاج الدجاج وقتل البكتريا الهوائية سالبة الصبغة الجرام.

أهمية مضاد حيوي تنفسي للدواجن

تعد المضادات الحيوية للدواجن هي الحل الأمثل للوقاية من أمراض الدواجن وعلاجها من الالتهابات كما يمكن أن تضاف المضادات الحيوية بشكل عام إلى مياه الشرب للوقاية من الأمراض وتضاف أيضًا إلى علف الدواجن.

تستخدم المضادات الحيوية للدواجن لإعادة التوازن الطبيعي بين البكتيريا الضارة والمفيدة في معدة الدواجن.

ويجب استخدام المضادات الحيوية للدواجن تحت إشراف طبيب بيطري، فهو يعلم النسب التي يجب وضعها في العلف والماء، لكن المضادات الحيوية لا يجب الاعتماد عليها باستمرار لما لها من آثار جانبية على الدجاج نفسه وعلى الناس الذين يقومون بتناول الدجاج فيما بعد.

اقرأ المزيد: ما هي الجرعة المناسبة من كولستين للدواجن

اللينكوسبكتين هو أقوى مضاد حيوي للدواجن

حيث يعمل على تقوية المناعة الطبيعية للدجاج، كما يعمل المضاد الحيوي على تقوية دفاعات الدجاج ضد مهاجمة الميكروبات، بإضافة  لكونه قاتل فعال للبكتيريا الضارة.

كما يمكن إضافة سبكتينوميسين وإريثروميسين إلى باستوريلا لعلاج مرض البرد المعدي الذي يسمى الكوريزا.

يستخدم سبكتينوميسين مع الكلوروفينيكول لعلاج القولونية والسالمونيلا.

كاناميسين هو أقوى مضاد حيوي للدواجن، له مفعول قوي وسريع لقتل البكتيريا، فضلاً عن تأثيره القوي على الميكروبات سالبة الجرام.

مثل الباستريلا، القولونية والسالمونيلا، وتدار عن طريق الحقن العضلي يتم امتصاصه بسرعة كبيرة، وسرعان ما يصل إلى الدم خلال ساعة ويخرج بعد فترة قصيرة عن طريق الكلى، ويتم تناوله بجرعة 5-15 مجم لكل كيلوجرام من وزن الدجاج.

تعتبر مجموعة الامينوجليكوسيد من المضادات الحيوية التي تفرز عن طريق الكلى وتفرز في البول ويوجد جزء منها محفوظ  بداخل الكلى في أنسجتها.

قم بزيارة صفحتنا عبر فيسبوك

أبريل 29th, 2021