سلالات الدواجن

أفضل انواع وعروق وسلالات الدواجن

نعرض لكم انواع وعروق وسلالات الدواجن حيث تعرف السلالة بأنها عبارة عن مجموعة من الطيور أو الحيوانات التابعة لنوع معين وتتمتع ببعض المزايا والمواصفات التي تجعلها مختلفة وفريدة عن باقي الحيوانات.

والسلالات تمثل ما يسمى بـ المكتنزات الوراثية لكافة أنواع الطيور والدواجن، لذلك سنتعرف من خلال مقالنا على أهم أنواع السلالات والعروق المتواجدة في الطيور بالإضافة إلى أهم المزايا والمواصفات.

أهم أنواع وعروق وسلالات الدواجن

يوجد أنواع عديدة ومختلفة ومتنوعة من عروق وسلالات الدواجن والطيور، يمكنكم التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

عروق إنتاج البيض

وهي من أفضل وأهم أنواع العروق والسلالات لأنها تحتوي على العديد من المزايا المختلفة عن باقي السلالات، حيث تتميز بأنها تقوم بإنتاج أعداد كبيرة للغاية من البيض حيث يصل عدد البيض في حياة الدجاجة إلى ما يقارب 360 بيضة.

كما تتميز بقدراتها الإنتاجية العالية جدًا مقارنة مع أنواع وسلالات أخرى من الطيور والدواجن، ومن أهم أنواع العروق التالي:

  • أولًا عرق الليجهورن، وهو عرق يتبع مجموعة كبيرة من البحر الأبيض المتوسط، وهو من أهم وأكثر العروق والسلالات المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويتكون من أكثر من 12 سلالة.
  • من انواع وعروق وسلالات الدواجن أيضًا سلالة الليجهورن الأبيض والتي تتبع عرق الليجهورن، هي من أشهر السلالات والعروق على الإطلاق.
  • كما يوجد سلالة أخرى تسمى الليجهورن البني، هي تشبه تمامًا السلالة البيضاء ولكن تختلف من حيث إنتاج البيض لا ترقى إلى مستوى الطيور البيضاء.

ثانيًا عرق المينوركا

يعتبر من أشهر أنواع وعروق وسلالات الدواجن، والموطن الأصلي لهذا العرق هو البليار الاسبانية والتي تتبع مجموعة البحر الأبيض المتوسط، كما يتميز بأنه يعتبر من أثقل أنواع العروق والسلالات من حيث الوزن.

ويوجد من المينوركا سلالتان فقط هما العروق البيضاء والعروق السوداء، ويدخل دم هذه السلالة مع دم سلالة الليجهورن التجارية، مما يؤدي إلى زيادة الحصول على المزايا الجسمانية وقوة البينة والتحمل.

ثالثًا عرق الأندلسي

يعتبر عرق الأندلسي الأزرق من أفضل أنواع وعروق وسلالات الدواجن، حيث يتميز بإنتاج البيض بغزارة بالإضافة إلى حجمه الصغير، ولكن وزنه ثقيل للغاية مقارنة بسلالات الليجهورن.

ويتزاوج الطيور السوداء مع الطيور البيضاء لنحصل في النهاية على اللون الأزرق، لون اللحم في هذا النوع من الطيور رمادي فاتح، ولون قشرة البيضة أبيض، والعرف مفرد.

رابعًا عرق الانكونا

هو أيضًا من انواع وعروق وسلالات الدواجن وهو من مجموعة البحر الأبيض المتوسط، وغالبًا ما يشبه سلالة اللجهورن من حيث الشكل ولكنه أصغر حجمًا.

ويوجد من عرق الانكونا نوعين من السلالات فقط، واحدة من السلالات ذات عرف مفرد والسلالة الأخرى ذات عرف وردي، ولون السلالتين هو الأسود.

أنواع سلالات دواجن إنتاج اللحم
سلالات الدواجن

وهي أحد أنواع العروق والسلالات والتي تتميز بطريقة نموها السريعة للغاية أسرع من عروق الدجاج الابيض و السلالات الثنائية، يوجد العديد من المزايا لهذا النوع من السلالات تعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • سلالات دواجن إنتاج اللحم تتميز بحجمها الكبير والمختلف عن باقي أنواع العروق والسلالات.
  • كما تتميز بوزنها المثالي والذي يصل إلى 3.5 و 5 كيلو.
  • بالإضافة إلى نسبة التحويل الغذائي يكون مرتفع للغاية في سلالات إنتاج اللحم.

أفضل سلالات الدجاج في العالم

فيما يلي سنتعرف على أفضل أنواع وعروق وسلالات الدواجن على مستوى العالم:

  • دجاج الكورنيش من السلالة الهجينة.
  • كما يوجد دجاج فريدوم رينجرز والذي يتميز بلحمه الصحي والخالي من أي أضرار أو مبيدات.
  • كذلك يوجد دجاج أميروكانا والذي يتميز بحجمه الكبير.
  • دجاج دومينيك يتميز بالمزاج الجيد والغير عدواني.
  • كما يوجد نوع آخر وهو دجاج الليجهورن الأبيض.
  • يوجد أنواع متعددة ومتنوعة من الطيور والدواجن المميزة حول العالم، والتي تحتوي على العديد من المزايا والمواصفات المثالية.

اقرأ أيضًا: المضادات الحيوية  المستخدمة  للدواجن

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

أكتوبر 9th, 2021