أطلس أدوية الدواجن

أطلس أدوية الدواجن وأهمية المضادات الحيوية

إن أطلس أدوية الدواجن من الأمور التي يهتم بها الكثير من القائمين على تربية الدواجن، حيث أنها تكون عبارة عن قائمة توضح الأدوية التي يتم الاعتماد عليها في علاج الدواجن، وهو أمر هام خاصة عند تربية عدد كبير من الدواجن.

أطلس أدوية الدواجن

هو عبارة عن تجميع لكافة أنواع الأدوية التي يتم استخدامها في علاج الدواجن، أو من الممكن استخدامها في الوقاية من بعض الأمراض التي تُصيب الدواجن.

هذه القائمة يتم الاحتياج إليها من أجل معرفة الأدوية التي يتم استخدامها وفقًا للحالات المختلفة، لأن سرعة انتشار الأمراض بين الدواجن تكون أكبر بكثير من انتشارها بين العجول أو الماشية.

وهذا يرجع للعدد الكبير الذي يتم تربيته عند اتخاذ قرار تربية دواجن قد تصل أعدادهم إلى المئات، وهو الأمر الذي يكون من الصعب السيطرة عليه عند إصابة أحد الدجاج بالمرض، لهذا يجب أن يكون المربي على دراية بهذه القائمة.

اقرأ أيضًا: كولستين للدواجن للتخلص من أمراض الأمعاء

أدوية الدواجن

هناك العديد من انواع الدواجن التي يتم إعطاءها، والتي تكون على النحو التالي:

المضادات الحيوية والكيماويات الدوائية

هناك العديد من أنواع المضادات الحيوية التي يمكن إعطاءها إلى الدواجن والتي تختلف باختلاف حالتها المرضية، حيث منها أنواع تعمل على علاج الحموضة المعوية، ومنا ما يساعد في التخلص من البكتيريا السلبية.

طاردات الديدان

بسبب انتشار الديدان بين الدواجن والحيوانات التي يتم تربيتها في الحقول، خاصة الدواجن لذلك نجد أن طاردات الديديان من الأدوية لاتي تم إدراجها في أطلس أدوية الدواجن، حيث أنها تستخدم بشكل رئيسي في علاج الحيوانات أكثر من الدواجن.

مضادات الكوكسيديا

هي عبارة عن أحد أهم الوسائل التي يتم استخدامها في الوقاية من عدوى الكوسيديا، حيث أن استخدام مضادات الكوكسيديا هو الحل من أجل الحد من زيادة أعداد الكوكسيديا بل يمكن القضاء عليها.

الأدوية المستخدمة في التسمين

لقد تقد العلم من أجل توفير أدوية تعمل على تحسين إنتاج الدواجن خاصة السلالات الخاصة في إنتاج البيض، بالإضافة إلى تطوير هذه الأدوية لتكون صالحة لزيادة اللحم في الدواجن.

مبيدات الطفيليات الخارجية

وهي تكون عبارة عن مركبات الفسفور.

الفيتامينات والأملاح

وهي لازمة من أجل بناء أنسجة الدواجن بالشكل السليم، وتكون الفيتامينات الناقصة في الأعلاف.

اللقاحات

وهي من الأمور الأساسية في أطلس أدوية الدواجن عادة ما تكون من أجل الوقاية من بعض الأمراض، ولها أنواع كثيرة.

قم بزيارة صفحتنا عبر فيسبوك

مايو 4th, 2021