أضرار سوء التهوية في مزارع الدواجن

أضرار سوء التهوية في مزارع الدواجن

أضرار سوء التهوية في مزارع الدواجن، يعد تصميم نظام التهوية في بناء مزارع الدواجن مكونًا مهمًا. من الضروري خلق مناخ محلي مثالي في الغرفة التي يوجد بها الطائر. يعتمد نمو وصحة سكان مزرعة الدواجن على ظروف الاحتجاز ، لذلك يجب أن يخلقوا ظروفًا أفضل للحياة.

ما هي أهمية التهوية في بيوت الدواجن؟

1-القضاء على العديد من الغازات الضارة في الجهاز التنفسي للطيور مثل الأمونيا والغازات الناتجة عن تشغيل السخانات واستبدال نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون بالأكسجين لتنفس الطيور جيداً.
2-توزيع الحرارة داخل حظائر الدواجن والتخلص من الحرارة الزائدة.
3-توزيع الرطوبة داخل حظائر الدواجن والتخلص من الرطوبة الزائدة ..
4-تخلص من الغبار السيئ.
5-تختلف التهوية في الصيف عنها في فصل الشتاء. تعتبر التهوية في موسم الصيف أعلى معدل لتخليص الطيور من الحرارة الزائدة الناتجة عن الطيور داخل المنزل. التهوية في الصيف أسهل بكثير من التهوية في الشتاء.
6-بينما تهدف التهوية في الشتاء (معدل تهوية أقل) إلى تجديد هواء المنزل لمنع زيادة الرطوبة داخل المنزل مع الحفاظ في نفس الوقت على درجة حرارة الطيور ونظام التدفئة والتحكم في رطوبة القمامة. من خلال التهوية الجيدة ، نادراً ما تحدث مشاكل الأمونيا والغبار وثاني أكسيد الكربون داخل الكهرمان.

أضرار سوء التهوية في مزارع الدواجن

أضرار سوء التهوية في مزارع الدواجن

المعدات اللازمة لتهوية مزرعة دواجن

كما أصبح واضحًا بالفعل ، تعد المراوح أو أي أجهزة أخرى للتزويد والعادم مكونات مهمة في عملية الحفاظ على المناخ المحلي في مزرعة دواجن. ولكن إلى جانبهم ، من الضروري توفير المعدات التي تسمح لك بتدفئة الغرفة (في الشتاء) أو تبريدها (في الصيف) ، بالإضافة إلى نظام الترطيب.

السمة المميزة للتهوية في مزرعة دواجن عن أي مزرعة دواجن أخرى هي أنه عند تصميم واختيار المعدات ، من الضروري التزويد من خلال عدة وحدات ، والتي في المجموع توفر الحجم المطلوب من الهواء للغرفة. يمكن أن تضمن هذه الميزة ، أولاً وقبل كل شيء ، سلامة حياة الدواجن.

في حال تعطل أحد الأجهزة لن يعاني سكان بيت الدواجن من نقص الأكسجين وارتفاع درجة الحرارة وتركيز الأمونيا في الهواء. تذكر أن الدجاج ، مثل البطة ، مثل الديك الرومي ، حساس جدًا للبيئة ، ويمكن لخطأ مثل تركيب وحدة واحدة أن يكلفك موت الحضنة بأكملها ويعتبر هذا من أضرار سوء التهوية في مزارع الدواجن.

أضرار سوء التهوية في مزارع الدواجن

1-الكثير من مشاكل الجهاز التنفسي مثل الميكوبلازما وغيرها الكثير.
2-التهاب أغشية العين نتيجة ارتفاع نسبة الأمونيا داخل حظائر الدواجن لضعف التهوية.
3-يشدد بشدة على الكتاكيت وبالتالي يتسبب في تدهور المناعة ومواجهة الأمراض والتخلف.
4-القليل من تناول العلف وخامل في المزرعة.
5-رطوبة عالية داخل المنزل وتبدأ مشاكل فطريات الكوكسيديا بالظهور داخل المزرعة.

تأثير التهوية الجيدة على الكتاكيت

  • لا نجد مشاكل تنفسية.
  • زيادة الشهية للطائر.
  • اختفاء رائحة الأمونيا في المنزل وتقليل مشاكل العين.
  • في النهاية ترتفع كفاءة معدل التحويل ونحصل على أوزان عالية.

مقالات ذات صلة…

التهوية في مزارع الدواجن وخطورة الإهمال في تلك النقطة

أمراض سوء التهوية في الدواجن

يونيو 28th, 2021