بورصة دواجن شيكس

أسباب توقف الدجاج عن البيض

سوف نتحدث في هذا المقال عن أسباب توقف الدجاج عن البيض وهي مشكلة قد تواجه العديد من مربين الدواجن لذلك سنشرح الأسباب، وكيفية حل تلك المشكلة

أسباب توقف الدجاج عن البيض

غالبًا ما يتوقف الدجاج عن وضع البيض ويكون مرتبك مرتبكًا ولا يعرف سبب توقف الدجاج عن وضع البيض وتوقف الدجاج عن وضع البيض هو أمر مزعج بالتأكيد وشيء لا يريده مربي الدجاج على الإطلاق من تلك الأسباب:

 عمر الدجاج

أسباب توقف الدجاج عن البيض

حيث يؤثر عمر الدواجن على إنتاج البيض عادة ما يبدأ الدجاج البلدي في إنتاج البيض من سن 6 أشهر، بالطبع دون الحاجة إلى ديك للتخصيب، على عكس العديد من الحيوانات الأليفة الأخرى.

كما يجب أن نعلم أنه كلما زاد عمر الدواجن تزيد إنتاجية البيض ويزداد حجم البيضة كذلك، لكن الإنتاجية تتناقص في المقابل من عمر 3 سنوات أو أكثر، لذا من الضروري لإزالة وتعويض الدجاج في هذا العمر حتى يظل القطيع منتجا.

الراحة

الدجاجة ليست مصنعًا ميكانيكيًا للبيض يتعامل بعض الناس مع الدجاج كما لو كان مصنعًا ميكانيكيًا للبيض.

إذا أعطيتهم هذا، فإنهم يعطونني هذا.

التغذية

هي أساس العملية البيض غذاء يستفيد منه الإنسان في طعامه.

بالطبع أنت بحاجة إلى مجموعة من العناصر الغذائية لتكوينها داخل الدجاج، لذلك يجب أن تكون الوجبة التي يتناولها الدجاج متوازنة من حيث الطاقة والبروتينات.

كما يجب أن تكون غنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات التي تشكل عنصرًا مهمًا في تشكيل البيضة.

الضجيج

يجب تجنب مضايقة الدجاج بأي شكل من الأشكال.

حيث أن بعض الممارسات التي يقوم بها البعض، مثل الركض وراء الدجاج أو نقل الدواجن من مكان لآخر، تؤثر بشكل كبير على معدل إنتاج البيض وتنخفض كنتيجة مباشرة لذلك.

تلك المعادلات تكون نسبية ولكن ليست عامة، لذلك يجب أن نعلم أن الدجاج المحلي يحتاج إلى فترة للراحة بعد فترة طويلة من إنتاج البيض خلال العام، لذا من الطبيعي أن يتناقص إنتاج البيض في بعض الدجاجات بعد 3 أو 4 أشهر من إنتاج البيض المستمر، وهذا أمر طبيعي.

نضائح لزيادة انتاج البيض

أسباب توقف الدجاج عن البيض

بعد أن ذكرنا أسباب توقف الدجاج عن البيض سنقوم بشرح كيفية زيادة الانتاج عندما يصل عمر الدجاج إلى 160 يومًا، وهو عمر النضج بالنسبة له، يمكن أن تبدأ الدجاجة في إنتاج البيض. مع تقدم عمر الدجاجة يقل إنتاج البيض لأنه مرتبط بعمر معين، ويمكن تجنب ذلك بتزويد الدجاجة بالفيتامينات التي تعزز الإخصاب، لكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب.

في حالة ملاحظة أي أمراض على الدجاج يجب علاجها على الفور حتى لا تنتقل بسرعة بين الدجاج. تنخفض عملية البيض في الشتاء، وبعض الدجاج لا يضع البيض على الإطلاق.

يتم إنتاج البيض بكثرة في الربيع والخريف، لذلك يجب توفير درجة الحرارة المناسبة لاستغلال هذه الفترة قدر الإمكان.

يجب أن تدوم الإضاءة 12 أو 16 ساعة على الأقل يوميًا لإنتاج أكثر من 300 بيضة في السنة.

انتبه لدرجة الحرارة واحرص على عدم إسقاطها بطريقة لا تناسب الدجاج.

الانتباه بعد إصابة رطوبة الحظيرة.

انتبه إلى التغذية الشتوية ووفر بدائل للأعشاب الخضراء.

مقالات ذات صلة.

أسباب تجعل الدجاج يتوقف عن إنتاج البيض

تقدر تتابعنا من خلال صفحة دليل مربى شيكس

وتقدر تحمل من هنا تطبيق شيكس للدواجن

وتقدر تتابعنا من خلال قناة اليوتيوب شيكس للدواجن دليلك الاول للتميز

أغسطس 16th, 2021